هل تحليل الحمل الرقمي في المنزل يخطئ

تحليل الحمل الرقمي من أكثر التحاليل شيوعاً لمعرفة حدوث الحمل من عدمه ، و يمكن اجراء التحليل الرقمي في المنزل باستخدام جهاز يباع في الصيدليات ، و يقوم الجهاز بالتعرف على هرمون (HCG ) هل هو موجود في بول الأم مما يعني الحمل أو غير موجود .

تحليل الحمل الرقمي
تحليل الحمل الرقمي

 

تحليل الحمل الرقمي :

يحدث الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي للذكر بتخصيب بويضة الأنثي في قناة فالوب ، و بعد نجاح التخصيب تغادر البويضة قناة فالوب الى الرحم حيث تتعلق بجدار الرحم و تستقر هناك لتبدأ عملية الإنقسام الخلوي لتكون و خلق الجنين في رحم الام ، و تبدأ الغدد المشيمية في إفراز هرمون (HCG ) و الذي يتسرب جزء منه الى بول الأم ، و ظهوره في التحليل يدل على نجاح تخصيب البويضة و حدوث الحمل .

دقة التحليل الرقمي في المنزل :

يعتبر التحليل الرقمي في المنزل لمعرفة الحمل دقيق الى حد بعيد ، فهو يعطي نتائج صحيحة و معبرة عن الحقيقة بنسبة 99 % ، و لكن بشرط اتباع الإرشادات المكتوبة على الجهاز المخصص للقياس .

متي يمكن إجراء تحليل الحمل الرقمي ؟

يمكن اجراء تحليل الحمل الرقمي من اليوم الأول بعد تأخر الدورة الشهرية للأم عن موعدها المعتاد ، و لكن نظراً لحدوث بعض الاضطرابات في الدورات الشهرية عند النساء لأسباب مختلفة ، فانه يفضل الإنتظار لبضعة أيام بعد موعد الدورة لإجراء التحليل الرقمي ، حيث تكون نسبة الهرمونات في بول الأم لا تقبل الشك .

تحليل الحمل الرقمي
تحليل الحمل الرقمي

كيفية استخدام تحليل الحمل الرقمي  :

يمكن استخدام جهاز تحليل الحمل الرقمي بأكثر من طريقة لقياس هرمونات الحمل في بول الام ،ومن هذه الطرق :

1 – يتم وضع طرف جهاز تحليل الحمل الرقمي في مواجهة البول أثناء التبول ، و تركه على هذه الوضعية من 1 الى 5 ثانية ، حتي يحصل على القدر الكافي من عينة البول للتحليل .

2 – يتم وضع كمية من البول في كأس ، و يغمس طرف الجهاز في الكأس لمدة خمس ثواني ثم يخرج منه .

3 – اذا كان مع الجهاز قطارة صغيرة ، فانه تستخدم في سحب عينة من البول ووضعها على طرف الجهاز لعدة ثواني  .

و في كل الحالات يجب الإنتظار لعدة دقائق بعد وضع عينة البول على الجهاز حتى تظهر النتيجة على شاشة الجهاز  .

 

تحليل الحمل الرقمي
تحليل الحمل الرقمي

نصائح لاستخدام تحليل الحمل الرقمي :

  • يجب اتباع الإرشادات المكتوبة على علبة الجهاز ، حتى يمكن الحصول على أدق النتائج بلا أخطاء .
  • قراءة تاريخ صلاحية الجهاز ، و يجب أن يكون الجهاز لا زال في فترة الصلاحية ، حيث أنه يحتوي على مواد كيميائية لتحديد نسب الهرمونات في البول ، و هذه المواد لها موعد انتهاء صلاحية ، فيجب التأكد من ذلك .
  • عدم شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل قبل اجراء التحليل حتى يكون البول مركز ، و تكون النتائج أكثر دقة .
  • في حال كانت النتيجة سلبية ، فإنه ينصح بإجراء تحليل الحمل الرقمي مرة أخري ، للتأكد من النتيجة ، فربما يكون هرمون الحمل لم يتكون بعد بالكمية الكافية لظهوره في التحليل .

زر الذهاب إلى الأعلى