الكثير من النساء يعانين من الوزن الزائد الذي يأتي لأسباب مختلفة أهمها التغذية السيئة التي لا تعتمد على قواعد الصحة وعدم اتباع نظام رياضي يقتل دهون الكسل، وما فقدان الوزن الزائد إلا بخطوات بسيطة تغير من أسلوب حياتنا وتجعلنا في صحة أفضل وأجسام متناسقة.

التقليل من السعرات الحرارية:
يحتوي غرام من الدهون على الكثير من السعرات الحرارية أكثر من غرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتين. ولهذا فإن التقليل من الأطعمة السريعة في نظامنا الغذائي واختيارنا لأطعمة قليلة الدسم أو خالية منه، واستخدام زيت للطبخ بشكل قليل وإزالة الدهون الزائد من اللحوم، يجعلنا نقلل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل أجسامنا. وتناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضراوات والفواكه، والمأكولات الغنية بالألياف، والاعتماد على خبز الحبوب الكاملة، من الخيارات الجيدة التي تجعلنا نفقد الوزن بشكل صحي.

التقليل من حجم الوجبات:
ازدادت أحجام الوجبات خلال السنوات القليلة الأخيرة، وبالأخص عند التحدث عن الوجبات الجاهزة والأطعمة الخفيفة. مما يعني بأننا نستهلك كميات من السعرات الحرارية أكثر، وأصبحنا بهذا معتادين على تناول كميات غذائية أكبر ولا نميل إلى الإحساس بالشبع. ولهذا علينا التقليل من تناولنا للبطاطا والباستا والرز والأطعمة السكرية والدهنية والكميات الكبيرة من الخضراوات والفواكه.

انتبهي لما تشربين:
تجنبي المشروبات الغنية بالسكر والكحول، واختاري بدلاً عنها الماء والشاي والقهوة أو المشروبات المحلية صناعيا. فالمشروبات الغنية بالسكر تضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي ولا تجعلك تشعرين بالشبع.

حافظي على حمية متوازنة:
تذكري قواعد الحمية المتوازنة، والتي تتضمن الكثير من الفواكه والخضراوات (على الأقل خمس حصص يومياً)، الأطعمة الطبيعية غير المعالجة والتي تحتوي على الكثير من الألياف، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

كوني نشيطة:
أن تكوني نشيطة لا يعني مطلقاً إجهاد نفسك في الصالات الرياضية، بل جربي الآتي:
– اختاري أنشطة تحبي أن تقومي بها وحاولي أن تقضي وقتاً في مزاولتها كل أسبوع.
– أدرجي العديد من الأنشطة في جدولك اليومي.
– احصلي على جهاز قياس الخطوات وضاعفي خطواتك كل يوم.

ومن الأمور الأخرى التي تبقيك نشيطة هي أن لا تجلسي وقتاً طويلاً، وفي البيت قللي وقت مشاهدة التلفاز أو العمل على الكمبيوتر، وفي العمل خذي فترات استراحة منتظمة وإذا أردت التحدث إلى أحد زملائك في المكتب إذهبي إلى مكتبهم بدل إرسال رسالة الكترونية.

برامج فقدان الوزن السريعة لا تنفع!
الحميات الغذائية التي تعدك بفقدان للوزن سريع وغير مجهد يفضل تجنبها، حيث أنك قد تفقدين من خلالها الوزن بداية الامر ولكن مع الوقت الطويل يصعب متابعة هذه الحميات، لأنها في الغالب تقييدة جداً ولا تزودك بكافة العناصر الغذائية المفيدة لجسمك.

وهذه الحميات:
– تعدك بفقدان لوزنك سريع وسه
– تقترح لك بعض الأغذية التي تحرق الدهون.
– تتضمن تناول نوع أو نوعين من الأطعمة فقط.
– لديها الكثير من القواعد عن كيفية تناول الطعام.
– تبدو جيدة جداً بحيث أنها بعيدة بأن تكون قابلة للتطبيق وصحيحة.

حمية التغيير:
الكثير من الأشخاص الذين يفقدون وزنهم يستعيدونه خلال الوقت، ولكن بإمكانك تقليل فرصة حصول ذلك من خلال إدخال تغييرات مستمرة إلى أسلوب نظامك الغذائي، من خلال المشروبات قليلة السعرات الحرارية أو مثلاً من خلال تناول وجبات صغيرة. كما تبين أن النشاط الجسدي المستمر مهم للغاية للحفاظ على فقدان الوزن.

هذه الأمور هامة جداً للحفاظ على الوزن المفقود:
– تغييرات غذائية صغيرة ومستمرة.
– النشاط الجسدي الدائم.
– أهداف منطقية وعقلانية
– فحص الوزن المنتظم
– الدعم من الأهل والاصدقاء.

شاركها.