معظم من يذهبون إلى صالات الرياضة (الجيم) لا يضعون الساقين في مقدمة الاهتمامات، بينما يحث المدربون على تركيز حصة جيدة من التمارين لهذا الجزء من الجسم. لا تفيد تمرينات الساقين الصحة العامة فقط، بل لها تأثير خاص على إنقاص الوزن، وفوائد أخرى تهمك. عضلات الفخذين والساقين من أكبر عضلات الجسم حجماً، وعند تقوية هذه العضلات يزداد حرق الدهون ويرتفع مستوى هرمون التوستيسترون في الجسم، وبالتالي يتسارع التخسيس بفضل هذين العاملين.

وبشكل عام، عليك الاهتمام بتمارين العضلات الكبيرة في الجسم لأنها الوسيلة الأسرع لحرق دهون الجسم الزائدة بغض النظر عن خريطة توزع هذه الدهون في مناطق الجسم المختلفة.

تمرين المقص. يتم بالاستلقاء على الظهر بشكل مستقيم، ثم رفع الساق اليمنى لأعلى تماماً، واستبدال الساقين بسرعة. مارس التمرين لمدة 30 ثانية، ثم عاود التكرار عدة مرات بعد استراحة لبضع ثوانٍ.

شد الفخذين. في هذا التمرين عليك الوقوف بشكل مستقيم، وأخذ خطوة إلي الأمام بالساق اليمني مع ثني الركبة، والعد حتى 5، بعد ذلك يأتي دور الساق اليسرى، خذ خطوة مع ثني الركبة وعد حتى 5. كرّر التمرين 3 دقائق.

حركة الدراجة. بعد الاستلقاء على الظهر ارفع ساقيك لأعلى قليلاً، وابدأ تحريكهما كأنك تقود دراجة.

عضلة الفخذ. اجلس على الأرض مع مد الساقين إلى الأمام، قم بمحاولة لمس أطراف أصابع القدمين، مع شد عضلة الفخذ، واستمر في مد أطراف أصابعك محاولاً ملامسة أصابع القدمين حتى العد لـ 10، ومع التكرار قم بزيادة العد تدريجياً إلى 30.

ثني الركبة. قف مستقيماً، وقم بثني الركبة قليلاً ثم العودة إلى وضعية الاستقامة، وكرر مرات الثني حتى 20. وتدريجيا قم بالزيادة حتى 50.

أطراف الأصابع. من وضعية الوقوف مستقيماً ارفع كعبيك لتقف على أطراف الأصابع ثم يعود الكعبان لملامسة الأرض، وهكذا 30 مرة.

استرخاء العضلات. توجد مجموعات مختلفة من تمارين الفخذ والساق يمكنك الاختيار منها، لكن تذكّر أن تقوم بتمرين استرخاء عضلة الفخذ في نهاية كل حصة تدريبية، وذلك بثني الساق جيداً مع مط عضلة الفخذ كما هو مبين في الصورة.

شاركها.