هل تريد طفلاً ينام جيداً؟ أبعده عن شاشة هاتفك اليوم!

كشف خبراء في بريطانيا مؤخرا، ان ترك طفلك يمضي ساعات امام اجهزتك الذكية قد يجعله ينام ساعات اقل، وقدر الخبراء انه مقابل كل ساعة يمضيها الطفل امام شاشة الجهاز الذكي، فانه ينام بمقدار 16 دقيقة اقل عن فترة النوم الطبيعية في عمره.

ويعتقد الباحثون ان النوم يلعب دورا هاما في تطور ونمو الطفل وتحديد الاطار العام لشخصيته وسلوكياته وعواطفه، بالاضافة الى ادائه الاكاديمي مستقبلا. ومع ان الرابط المباشر بين النوم واالفترة التي يمضيها الطفل على شاشة الجهاز الذكي، لا زالت غير واضحة، الا ان العلماء يرجحون ان التفسير العلمي قد يتمحور حول زيادة فرط النشاط الذي تحدثه الاجهزة الذكية في الطفل.

ولقد زادت سهولة حصول الطفل على الاجهزة الذكية في عصرنا الحاضر من اعداد الاطفال الذين يستعملونها يوميا، الامر الذي ربطه الخبراء بساعات نوم اقل من تلك التي كان الاطفال يحصلون عليها قبل استعمال هكذا اجهزة. ففي بريطانيا وحدها، وجد بحث بسيط تم اجراؤه مؤخرا عبر الانترنت على 715 عائلة، ان 75% من هذه العائلات تسمح لاطفالها الذين تتراوح اعمارهم بين 6 اشهر و 3 سنوات باستخدام الاجهزة الذكية يوميا.

وكانت دراسات سابقة قد اظهرت ان الاطفال الرضع الذين يعتادون استخدام الاجهزة الذكية منذ سن مبكرة قد يكونون اسرع من اقرانهم في اكتساب بعض المهارات الحركية البسيطة مثل التقاط الالعاب عند سقوطها من يده او امساك الاغراض باصبعين، اوتنقيل الاغراض التي يحملها الطفل بين يد واخرى.

وقد صرح الخبراء انه قبل تعميم توصية على الاهل بمنع اطفالهم من استخدام الاجهزة الذكية تماما في سن صغيرة، يجب اجراء المزيد من الدراسات لمعرفة فوائد الاجهزة الذكية ومضارها على المدى الطويل على الطفل، واتخاذ خطوات تتناسب مع ما سيتم الكشف عنه من خلال هذه الدراسات.

زر الذهاب إلى الأعلى