هل تشعر بالغضب ؟! إذا فأنت جوعان

من منا لم يشعر بأن الغضب ملازمة لوقت طويل من اليوم دون الحاجة إلا أن يكون غضبان، ومن منا لم يتفاجأ بأن ردود أفعاله أصبحت عنيفة على أفعال تافهه لا تستحق هذا المقدار من رد الفعل؟، بالطبع الكثير منا شعر بذلك، ولكنه لا يدرى ماذا يكون.
فإن الشعور بالغضب المفاجيء والتوتر له أسباب عديدة  على رأسها الشعور بالجوع، لا تتفاجأ بما أقول، نعم فعندما تشعر أنك غضبان فقد يكون كل ما في الأمر أنك جوعان.

ولكن هذه الحالة لم تأتي من فراغ، بل هناك سبب رئيسي يكمن وراء شعور الفرد بالغضب الشديد و التوتر و العدوانية جراء شعوره بالجوع دون أن يدري.
وسنعرض لكم فيما يلي السبب الرئيسي وراء ذلك.

فعندما تشعر بالجوع الشديد فإن الجسم يفتقر إلى السكريات – مثل الغلوكوز والأحماض الأمينية-  التي يستخلصها من الطعام الذي كان عليك تناوله  منذ أخر وجبة قمت بتناولها ولكنك لم تفعل، ولأن السكريات لها عامل كبير في ممارسة المخ لمهامة فإن المخ يحلل نقص السكريات على إنها حالة طارئة قد تودي بحياة الفرد، مما يمنعه على أداء مهامة بشكل صحيح و سليم فيحدث قصور فيالتفكير السليم ويزيد من التوتر و العصبية لدى الشخص الجوعان .

و نظرًا لحاجة المخ و الجسم إلى السكريات التي يفتقر لها نتيجة عدم تناول الفرد للطعام الذي ينتج تلك السكريات، فإن المخ يعطي إشارات طارئة للجسم بكافة أعضاءه لإفراز الهرمونات المدرة للسكريات وهي كورتيزول وإبنفرين، بالإضافة إلى إفراز هيرمون الإدريناليين، هذا الخليطمن الهرمونات يسبب التوتر الشديد و العصبية و عدم إمكانية الفرد للتحمل.

 ولهذه الاسباب السابقة إذا شعرت بالغضب و التوتر الشديدان و عدم تحملك لأي ضغط عصبي، أو حتى قلة في تركيزك وعدم قدرتك على التفكير بشكل سليم، فتأكد أنه تشعر بعدم قدرة عقلك على العمل بشكل سليم نتيجة قلة نسبة السكريات في الجسم، تلك السكريات التي يستخلصها الجسم من الطعام الذي عليك تناوله.

زر الذهاب إلى الأعلى