نتناولها منذ طفولتنا، نستمتع بنكهات بعضها ونكره نكهات بعضها الآخر. إنها الخضروات والفواكه.

نحفظ الأشكال والأسماء والفوائد عن ظهر قلب، ولكن هل توقفت يوماً وتساءلت من أين جاءت هذه الأسماء؟ 

أفوكادو 

هناك ملايين الأسباب التي قد تدفعكم لتناول الأفوكادوP فهي لذيذة وفوائدها لا تعد ولا تحصى. ولكن السبب الكامن خلف تسميتها قد يكون من الأسباب التي قد تدفعكم لعدم تناولها. الأفوكادو موطنها الأصلي هو المكسيك وأميركا الوسطى وقد تم اكتشافها من قبل شعوب الناهوا وبلغتهم كانت تسمى āhuacatl والتي تعني الخصيتين. والسبب هو بطبيعة الحال أن شكل الفاكهة يشبه الخصيتين .

الطماطم / البندورة

الطماطم أو البندورة موطنها الأصلي منطقة الأزتيك وكانت تسمى Tomatl وهي تعني ثمرة ذات ورم وذلك لشكلها «المتورم». بعد اكتشاف أميركا وانتشار النبتة باتت تسمى باللغة الإنكليزية Tomato وهكذا تم تعريبها لتصبح طماطم باللغة العربية. أما تسمية بندورة فأصلها إيطالي لكونها تسمى باللغة الإيطالية Pomodori .

الموز 

يعتقد أن أول من زرع الموز هم سكان بلاد جنوب شرق آسيا وكشفت رسوم قديمة تعود إلى نحو عام 600 قبل الميلاد إلى وجود الموز في شبه القارة الهندية. الموز باللغات الأجنبية يسمى Banana، وهناك أكثر من نظرية حول أصل الكلمة. البعض يقول إن أصلها غرب أفريقي من اللغة الولوفية، والبعض الآخر يقول إن أصلها عربي وذلك لأن التجار العرب حملوا الموز معهم إلى الشرق الأوسط، ومنه إلى الدول الأوروبية، وكانوا يسمون ثمر أشجار الموز «بنان الموز»، والبنان تعني أطرف الأصابع. 

اليوسفي 

حكاية اسم اليوسفي أطول من غيرها؛ لأن هناك قصصاً فرعية مرتبطة بها. الفاكهة هذه تعرف بأسماء مختلفة؛ فهي تسمى الأفندي أو اليوسف أفندي في مصر والسعودية والمنزلينا أو المندرين في شمال أفريقيا. أصل اسم مندرين هو من لغة اهل الملايو الذين سموه منتاري الذي يعني الوزير وحتى إن الاسم هذا أطلق على مقاطعة في الصين وكبار الموظفين الصينيين يسمون مندرين؛ لأنهم كانوا يلبسون قبعات عليها زر كبير يشبه المندرين. 

أما تسمية اليوسفي فهي تعود لفترة محمد علي باشا الذي اهتم بالتجارب الزراعية، وكان قد أرسل ٣٠ شخصاً لتعليمهم زراعة العنب والتوت والليمون والتين على يد ثلاثة تلاميذ عادوا من بعثات علمية إلى فرنسا وإيطاليا. كان أحد هؤلاء الطلاب يوسف باشا، الذي وعند العودة مع البعثة من فرنسا وجدوا أنفسهم عالقين لثلاثة أسابيع في مالطا بسبب رياح شديدة، وقد رست سفينة تحمل على متنها أشجاراً مثمرة من الصين واليابان فاشترى منها ٨ براميل. عندما وصل للإسكندرية وعند مقابلة محمد باشا حمل بعضاً من هذه الفاكهة إليه فتناولها وأعجبته فسأله عن اسمها، فقال يوسف باشا إن اسمها هو «طوسون» وذلك لأنه كان يعرف أن محمد باشا يحب وبشكل خاص ابنه طوسون أي أنها كانت محاولة تملق. فسأله محمد باشا حينها عن اسمه فأجابه يوسف فأمر حينها بتسمية الفاكهة «يوسف أفندي»، وهكذا وجدت التسمية. 

البرتقال 

تسمية برتقال هي تحريف لكلمة البرتغال. فالبرتغال، البلد الذي يقع في جنوب القارة الأوروبية كان أول بلد ينقل هذه الفاكهة من موطنها الأصلي والذي هو الصين. ومن البرتغال انتشرت الفاكهة هذه حول العالم وفي عالمنا العربي، ولأن حرف الغين ثقيل تم استبداله بالقاف، وهكذا بتنا نستخدم كلمة برتقال. 

البطاطس- البطاطا – علي ولم 

كلمة بطاطا مأخوذة من الكلمة الإسبانية Patata ، وأصل الكلمة الإسبانية يعود إلى اللغات المحلية في البحر الكاريبي ومنطقة جبال الأنديز. بعض الدول العربية تستخدم تسمية بطاطس وهي مأخوذة من الكلمة التركية Patates  والتي بدورها مأخوذة من اليونانية. 

تسمى البطاطا في دول الخليج «علي ولم» أما سبب التسمية فهو يعود إلى الكويت؛ إذ يقال إن رجلاً كويتياً يدعى علي كان يملك مزرعة ينتج فيها البطاطا، وكان يتعامل مع شخص بريطاني يسمى أيلي ويليم، فجرى العرف على تسمية البطاطا «علي ويلم» ولاحقاً ومع التداول تم إسقاط بعض الحروف لتصبح «علي ولم». 

الخيار 

وفق المعلومات فإن أصل الخيار هو من الهند وغرب القارة الآسيوية وأن الرومان قاموا بنقله من الهند إلى أوروبا. عندما انتشر في بلدان جنوب شرق أوروبا باتجاه اليونان كان يسمى فيلوس  Vilwos ومن هناك انتقل إلى الصين وغيرها من الدول. الخيار ذكر مرتين في الإنجيل في العهد القديم في سفر أشعياء. 

اسم الخيار بالإنكليزية هو كيوكمبر Cucumber وهو جاء من كلمة أخرى كانت تستخدم للخيار وهي كاو كمبر  اي Cow Cumber باعتبار انه كان يصلح للبقر فقط، وغير صالح للاستهلاك البشري. 

الأناناس 

الفاكهة هذه شقت طريقها إلي العالم من أميركا الجنوبية، وهي حالياً تزرع في الكثير من المناطق الحارة كوسط أفريقيا والغابات التي تقع على خط الاستواء. بعد نقلها من أميركا الجنوبية سمي باين أبل Pineapple  أي تفاح الصنوبر وذلك بسبب شكله. أما في عالمنا العربي فالتسمية مشتقة من الاسم العلمي للفاكهة وهي Ananas Comosus .

الخس

المصريون القدماء هم أول من قاموا برزع الخس الذي انتشر لاحقاً إلى بلاد الإغريق والرومان.  الرومان هم من أطلقوا عليها اسم لاكتوكا Lactuca  وهو اسم مشتق من كلمة لاك التي تعني الحليب باللاتينية وذلك بسبب المادة البيضاء الموجودة في ساق النبتة. انتقل الاسم مع بعض التحريف إلى الإنكليزية والفرنسية وأصبح lettuce بالإنكليزية وLaitue بالفرنسية.  

شاركها.