هل تعلم ان تناول السكريات بكثرة يضعف ذاكرتنا ويجعلنا أغبياء !!

هل نلجأ الي السكريات عندما يكون مزاجنا سيء أو نشعر ببعض التوتر لكي تجعلنا نشعر بشعور أفضل , لقد حذر علماء من جامعة كاليفورنيا من تناول السكريات بكثرة أو اللجوء إليها في الأوقات التي نحتاج فيها للتركيز او الذاكرة , حيث دراسة حديثة تقول لهم أن السكريات تضعف الذاكرة و تقلل من ذكائنا !!  
ولقد قام العلماء بدراسة تأثير سكر الفركتوز علي الفئران , وهو سكر محلي أكثر ب 3 مرات عن سكر القصب (السكر العادي) , وسكر الفركتوز يوجد بكثرة في الأطعمة الجاهزة أو المصنعة بأسم شراب الذرة و المشروبات الغازية .
وهذه الصورة توضح كمية السكر التي توجد في المشروبات الغازية !!
و بعد التجربة علي الفئران و وضعها في طرق معلمة بعلامات مميزة لكي يتذكرو طريقهم , ولكن بعد 6 اسابيع من نظام يعتمد و بشكل أساسي علي السكريات , لم تستطع الفئران أن تتذكر طريقها بسهولة , وكانت أبطأ من الفئران الأخري التي لما توضع بها نظام غذائي علي السكريات , و لقد وجد العلماء أن المشكلة تكمن في الأشارات المخية لخلايا أدمغة هذه الفئران بعد 6 اسابيع من تناول سكر الفركتوز , وقد سبب لها تشويشا و عدم القدرة علي تذكر الأحداث !! 
وبما أن كيمياء أدمغة الفئران مماثلة للأدماغة البشر، فإن تناول السكريات لفترة طويلة يمكنه أن يضعف ذاكرتنا ويؤثر على تركيزنا بشكل كبير.
و يعتقد العلماء أن تناول الفركتوز بكثرة يضعف قدرة هرمون الإنسولين على القيام بعمله، حيث أنه يقوم في الأساس بتحديد كيفية تخزين الخلايا للسكريات والطاقة اللازمة لتستطيع العمل وإنتاج الأفكار.
وقد أثبتت دراسات سابقة مدى تأثير السكريات الضار على جسم الإنسان، ولكن هذه أول دراسة تكشف تأثير السكريات المباشر على دماغ الإنسان.

وهذا يوجهنا الي سؤال يتسأله الكل .

هل يعني هذا أن السكريات تحدث ضرراً بأدمغتنا لا يمكننا إصلاحه؟

بالطبع لا فالله سبحانه و تعالي خلق لكل داء دواء 
فأن تناول الأطمعة المليئة بالأوميجا 3 مثل المكسرات , وزيت الزيتون و سمك السلمون يمكنه  ان يتصدي لمفعول السكريات الضار , فإن الأوميجا 3 مليئة بالأحماض الدهنية التي تعزز الذاكرة و تقوي تركيزنا , كما يعتقد العلماء ان الأطعمة التي يوجد بها الأوميجا 3 تحمي خلايا الدماغ من تأثير الفركتوز الضار .
وهناك ايضا حبوب اوميجا 3 تباع في الصيدليات حيث تباع بأنواع كثيرة مختلفة .
فالختام أحب ان اقول لكم فلتحاولو المحافظة دائماً على نظام غذائي يحتوي على الأوميجا 3 والإبتعاد عن السكريات بقدر الإمكان.
مصدر الصور و المعلومات : 1

زر الذهاب إلى الأعلى