الحجر الأسود هو المكان الذي يبتدأ منه الحاج الطواف ، و هو موجود في الجزء الجنوبي الشرقي من الكعبة المشرفة ، و يحيط به غلاف من الفضة ، و يرتفع عن الأرض بمقدار متر و نصف .

هل تقبيل الحجر الاسود سنة .
هل تقبيل الحجر الاسود سنة .

أهمية الحجر الاسود

  • الحجر الأسود هو حجر من أحجار الجنة ، أنزله الله من السماء ووضعه الخليل إبراهيم في مكانه من الكعبة المشرفة .

عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” نزل الحجر الأسود من الجنة ” ، رواه الترمذي ( 877 ) والنسائي ( 2935 ) والحديث : صححه الترمذي .

  • و كان الحجر الأسود أبيض ، لكن سودته ذنوب بني آدم ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم ” .رواه الترمذي ( 877 ) وأحمد ( 2792 ) ، وصححه ابن خزيمة .
  • و الحجر الأسود يأتي يوم القيامة شاهداً لمن استلمه ، و طاف بالكعبة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – في الحجر – : ” والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من استلمه بحق ” . رواه الترمذي .

هل تقبيل الحجر الأسود سنة

استلام الحجر الأسود و تقبيله سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استطاع الوصول اليه وأمن الزحام ، وإلا فإن الحاج يشير اليه من بعيد و يبدأ طوافه ،عن عمر رضي الله عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبَّله فقال : إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبِّلُك ما قبلتك . رواه البخاري .

و مسح الحجر الأسود مما يكفر الله به الخطايا عن عبده المسلم .

هل تقبيل الحجر الاسود سنة .
هل تقبيل الحجر الاسود سنة .

سرقة الحجر الاسود

بالفعل تم سرقة الحجر الاسود من قديم و ذلك في العهد الثاني من الخلافة العباسية ، و كان عهد ضعف و تسلط من الاتراك على الخليفة العباسي ، و قامت العديد من المناطق بالانفصال عن الخلافة العباسية ، و تاسست الكثير من الإمارات المستقلة عن الدولة ، و منها دولة القرامطة التي قامت في البحرين و أعلنت تمردها على العباسيين .

من هم القرامطة ؟

هم القرامطة هم جماعة أسسها قرمط بن أشعث البقار ، و هو المؤسس لها ، و هي جماعة تتبع الشيعة الباطنية كالفاطميين و الاسماعيليين و العلويين ، الذين يظهرون الإسلام ، وهم في الحقيقة ملاحدة يؤمنون بأقوال الفلاسفة و الديانات الفارسية الاباحية مثل المزدكية و المانوية ، و كانوا يسيطرون على البحرين و يقطعون السبيل على المسلمين في حلهم و ترحالهم .

سرقة القرامطة للحجر الأسود عام 278 هجرية

يقول الإمام ابن كثير في كتابه البداية و النهاية (القرامطة ، قيل‏ :‏ نسبة إلى قرمط بن الأشعث البقار ، وقيل‏ :‏ إن رئيسهم كان في أول دعوته يأمر من اتبعه بخمسين صلاة في كل يوم وليلة ليشغلهم بذلك عما يريد تدبيره من المكيدة‏ …

والمقصود : أن هذه الطائفة تحركت في هذه السنة ، ثم استفحل أمرهم وتفاقم الحال بهم – كما سنذكره – حتى آل بهم الحال إلى أن دخلوا المسجد الحرام فسفكوا دم الحجيج في وسط المسجد حول الكعبة وكسروا الحجر الأسود واقتلعوه من موضعه ، وذهبوا به إلى بلادهم في سنة سبع عشرة وثلاثمائة ، ثم لم يزل عندهم إلى سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة ، فمكث غائباً عن موضعه من البيت ثنتين وعشرين سنة ، فإنا لله وإنا إليه راجعون‏ ) .

و في هذه المعركة قتل القرامطة الكفار عليهم لعنة الله الحجيج وألقوهم في بئر زمزم ، و استحلوا الحرم و استباحوا الحرمات .

تاريخ الحجر الأسود في الجاهلية

قامت قبيلة خزاعة بعد وفاة سيدنا اسماعيل عليه السلام بالسيطرة على الحرم ، و أصبحت لها السيادة على مكة ، و طردت قبيلة جرهم التي كانت تسيطر هي على الكعبة و الحرم ، فقام عمرو بن الحارث الجرهمي باقتلاع الحجر الاسود من المكان الذي وضعه فيه ابراهيم عليه السلام و قام بدفنه في بئر زمزم ، ففزعت قبيلة خزاعة لهذا الأمر العظيم و هو فقد الحجر الأسود ، فقد كانت العرب على جاهليتها تعظم الكعبة و الحجر الاسود ، لكن امرأة من قبيلة خزاعة شاهدت عمرو بن الحارث الجرهمي و هو يدفن الحجر فأخبرت قومها بمكانه فأعادوه الى مكانه الاول في الكعبة المشرفة .

تُبع الحميري و الحجر الأسود

أراد الملك اليمني تُبع أثناء مروره بمكة أن يقتلع الحجر الأسود المعظم عند العرب ، و أن ياخذه معه الى اليمن ، فقام خويلد و الد السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها ، قام أبوها مع جماعة من قريش و فتيانها بالتصدي لتبع و جيشه و أبقوا الحجر في مكانه ، ثم رأى تبع رؤية أفزعته في المنام ، فترك الحجر مكانه و صرفه الله عما كان ينتويه من اخذه الى اليمن .

هل تقبيل الحجر الاسود سنة
هل تقبيل الحجر الاسود سنة

الحجر الأسود قبل بعثة النبي

حدث أن شب حريق في الكعبة في وقت سيطرة قريش على مكة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ناهز الثلاثين من عمره ولم يكن قد بعث اليه بالوحي ، فجمع أهل مكة الأموال و اعادوا بناء الكعبة ، ثم وقع بينهم الخلاف فيمن له شرف وضع الحجر الاسود في مكانه ، وكادت القبائل من قريش ان تقتتل و تتحارب ، فتوافقوا على تحكيم اول من يدخل من باب الحرم ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏هو أول من دخل ، فقالوا جميعاً رضينا بالصادق الأمين حكماً بيننا .

فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم ببسط ردائه على الارض ووضع الحجر الأسود عليه ، و جعل زعيم كل قبيلة يمسك بطرف من الرداء ، فحملوه جميعاً حتى وصلوا به الى الكعبة ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بأخذ الحجر من على الرداء ووضعه في مكانه .

فالحجر الأسود هو جزء من الجنة نراه بأعيننا ، أنزله الله لشرف بيته الحرام و عظم حرمة الكعبة المشرفة .

شاركها.