قد تنفق الكثير من الأموال على شئ فى الواقع يضر بك، تنطبق هذه المقولة تماما على الشامبو حيث أنه يعمل علي تقشير فروة الرأس وتجريد الشعرة من الزيوت الطبيعية التى تحميها من العوامل المسببة للتلف.

حيث تحتوى العديد من أنواع الشامبو علي مواد مضرة بالشعر مثل:

مادة السولفيت وهى ما تنشئ رغوة لتنظيف الشعر، وهى السبب فى جفاف شعرك، وهناك الكثير من الأنواع التى تحتوى على السيلكون وهو يقوم بتنعيم الشعر عن طريق عمل طبقة خارجية عليه مما يمنع إمتصاص المغذيات الأخرى.

مادة البارابين من أكثر المواد خطورة، فهى تسبب الإصابة بالسرطان على المدى البعيد، وهذه المادة موجودة تقريبا في معظم أنواع الشامبوهات التى تباع فى الأسواق، أى أن الإستخدام المتكرر من الشامبو قد يهدد شعرك بل وصحتك بالعديد من الأخطار.

إذا كان لابد من الشامبو فيستحسن إستخدامه مرة واحدة فقط فى الأسبوع، وتأكدى دائماً من قراءة مكونات الشامبو للتأكد من خلوه من تلك المواد الضارة، للحفاظ على صحة شعرك وصحتك من الأضرار واحرصى على عدم وضعه مباشرة على شعرك بل خففيه بالماء الدافئ، وليس الماء الساخن لأنه يضر بشعرك وبزيوته والطبقة الخارجية التى تحميه، ثم اشطفيه جيدا وتأكدى من خلو شعرك تماما من الشامبو وزوال بقايا البلسم أيضا .

طريقة عمل بديل الشامبو أو الشامبو الجاف

مقدار 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى 500 مل / 1 كوب ونصف من ماء، ويحرك المزيج حتى يذوب صودا الخبز. صبه على رأسك وافرك في الشعر، ثم اشطفه.

مقدار 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى نفس الجرة ويضاف الماء، ثم صبه على رأسك، واشطفه على الفور تقريبا.

هذه الكميات للشعر الطويل. إذا كان لك شعر قصير إلى متوسط الطول، إستخدام 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز والخل في 1 كوب من الماء، وإذا لم يبدو شعرك نظيفا بما فيه الكفاية بمجرد أن يجف، إستخدم بيكربونات الصوديوم أكثر قليلا في المرة القادمة خاصة أن كان شعرك دهنى، ويمكنك تقليل كمية خل التفاح إذا كان شعرك دهنى، أى أنه مع التجربة على نوع شعرك ستقومى بضبط مقاديرك الخاصة.

يمكنك أن تغسله كل 4-5 أيام، وبالنسبة لرائحة خل التفاح فلا تقلق فهى عابرة وتبدد فورا وليس هناك منها أى رائحة متبقية.

النتيجة شعر أكثر صحة وليونة، ألمع، وأقل جفاف وتجعد من ذي قبل.

يمكنك إضافة القليل من زيت جوز الهند لفركه على الشعر الرطب لتغذيته لأن التغذية السليمة مهمة وإستخدام دهان زيتي بكمية صغيرة بعد الغسيل سيكون غلاف حول الشعرة يحميها من الجفاف وسيزيد من نمو الشعربشكل طبيعى ويكسبه الصحة، أو يمكنك إستخدام وسائل عنايتك المعتادة مثل البلسم أو السيرم أو الكريم بشرط أن تكون كل مكوناتها طبيعية حتى لا تضر بشعرك وبعد فترة لن تحتاجى أصلا لإستخدامهم لأن شعرك سيصبح صحى ولامع كما تتمنى تماما.

شاركها.