هل جزر القمر دولة عربية

جزر القمر عبارة عن أربع جزر، تعتمد على صيد الأسماك في اقتصادها، اعتماداً على موقعها المتميز في المحيط الهندي، ويتساءل البعض عن تبعية هذه الدولة، وهل هي تابعة للدول العربية، أم لا، وكذلك يوجد سؤال عن أي قارة تتبع، وسوف نقوم بالإجابة عن كل تلك الأسئلة، وتوضيح كل المعلومات عن هذه الجزر، من خلال هذه المقالة على مجلة رجيم خلال السطور التالية.

جزر القمر

هل جزر القمر دولة عربية

تعد دولة جزر القمر دولة أفريقية عربية، وعاصمتها مدينة موروني، وهي ذات مساحة كبيرة تبلغ 1.862 كم مربع، ونظام الحكم في جزر القمر أو كما يسميها البعض جزر الاتحاد القمري، نظام جمهوري قائم على الانتخاب، وهي مكونة من أربع جزر كبيرة، هي جزيرة ماهوري، و جزيرة موالي، وجزيرة نجازيجياو، وجزيرة انزواني، بالإضافة إلى بضعة جزر صغيرة، ويعيش سكان هذه الجزر على صيد الأسماك، بالإضافة إلى حرفة الزراعة، حيث تشتهر الجزر بزراعة الفانيليا والكاكاو والبن، كما تضم أراضي هذه الجزر بعض الغابات، التي يمارس فيها السكان مهنة الصيد.

جزر القمر

سكان جزر القمر

أخر إحصائية لحصر عدد سكان هذه الجزر، تمت عام 2010 م وقد كانت نتائجها أن تعداد السكان حوالي 60000 ألف نسمة، ينقسمون إلى سكان أصليين عرب، وبعض الفئات الأخرى، مثل الملاوية والافارقة وأقلية صينية والهنود و الفرنسيين، بالإضافة إلى بعض الجنسيات الأخرى، وهناك عدة لغات في هذه الجزر، اللغة الأساسية هي العربية والفرنسية وأيضاً اللغة القمرية، بالإضافة إلى أن بعض الأقليات تتحدث لغات محلية أخرى، مثل اللغة اللاتينية واللغة المالاجاشية، والديانة الرسمية في هذه الجزر هي الديانة الإسلامية، بالإضافة إلى أقلية تدين بالمسيحية من طوائف الكاثوليك.

ما لا تعرفه عن جزر القمر

  • سقطت جزر القمر تحت أيدي الاحتلال الفرنسي، منذ عام 1841 م وحتى عام 1975 م، حيث استطاعت اخيراً أن تنال الاستقلال، بعد أكثر من مائة عام تحت ظلال الاستعمار، ولذلك نجد اللغة الفرنسية إحدى اللغات الرسمية في الجزر.
  • الجزر حاصلة على عضوية جامعة الدول العربية، ومنظمة الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، والأمم المتحدة، بالإضافة إلى مؤسسة التمويل الدولية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة.
  • الناتج المحلي للجزر في عام 2009 م، تم تقديره بحوالي 772 مليون دولار أمريكي، حيث تصل حصة الفرد الواحد إلى 1.159 ألف دولار أمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى