هل خل التفاح مفيد للبشرة والوجه ؟

خل التفاح هو منتج عضوي ناتج عن تخمر البكتريا،  ويحتوي هذا المكون الطبيعي على العديد من الفوائد للبشرة، بفضل احتوائه على الأحماض والمركبات المضادة للأكسدة، فهو مثالي لإزالة بقع الجلد والبثور التي تسبب حب الشباب، خل التفاح هو أحد المنتجات التي يمكنك استخدامها بعدة طرق لتحسين صحة البشرة، على سبيل المثال، استخدامه كغسول، على الرغم من أنه يتميز باستخداماته في الطهي، إلا أنه يدخل في العديد من العلاجات ومستحضرات التجميل الطبيعية، وفي هذه المقالة سنوضح خصائص خل التفاح الطبيعي للعناية بالبشرة وخاصة لغسل وجهك.

هل خل التفاح مفيد للبشرة والوجه ؟

فوائد خل التفاح للبشرة

إذا كنا نريد تجنب الحساسية، فمن المهم للغاية تخفيف الخل بالماء، ووضعه في المساء، لتجنب التعرض لأشعة الشمس، لأن هذا يمكن أن يسبب بقع على الجلد، واستخدام خل التفاح للوجه هو فكرة رائعة، وفيما يلي بعضاً من هذه الفوائد:

خل التفاح يزيل علامات تقدم العمر

خل التفاح يحتوي على مكونات قوية تزيل خلايا الجلد الميتة وتجعل البشرة نضرة وشابة،  بدلا من شراء مستحضرات التجميل باهظة الثمن التي ليس لها آثار قصيرة الأجل، لا تتردد في استخدام خل التفاح، حيث أن خل التفاح يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي الذي يساعد في تقليل شيخوخة وجهك.

استخدام خل التفاح لعلاج البقع

للاستفادة من خل التفاح في علاج البقع، ما عليك سوى وضع ملعقة من خل التفاح في نصف كوب من الماء وغمس قطعة من القطن فيها، ضعيها على البشرة بعد غسلها واتركها لمدة 30 دقيقة، يمكنك تكرار  هذا العلاج كل يوم لمدة 6 أسابيع.

فوائد خل التفاح لعلاج حب الشباب

خل التفاح له العديد من الفوائد للبشرة، حيث أنه يقلل من حب الشباب والبثور، ويساعد خل التفاح في التخلص من الدهون الزائدة على الوجه، وبالتالي يمنع ظهور الرؤوس السوداء، بالإضافة إلى ذلك، فإن حمض الماليك الذي يحتويه يمكن أن يمنع الالتهابات التي تسببها حب الشباب والبقع التي تسببها ندبات بثرة، كما أنه يشد المسام ويسمح للجلد بالتنفس بشكل طبيعي، ويعمل على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني يمنع الجلد من أن يكون دهنياً جدًا، حيث أن زيادة الدهون أحد أسباب حب الشباب.

هل خل التفاح مفيد للبشرة والوجه ؟

خل التفاح ينشط الدورة الدموية للوجه

  • الخل يشد الجلد ويحفز الدورة الدموية للوجه بالكامل،  وللاستفادة من خل التفاح في شد البشرة ، كل ما عليك فعله هو أن تبلل  قطعة من القطن مع مزيج من ملعقة من الخل وكوبين من الماء، استخدمه كل ليلة قبل النوم، وضعه على وجه نظيف وجاف، لكن لا تشطفه.
  • ولكن انتبه، يجب أن يخفف بالماء في جميع الوصفات، حيث أنه يمكن أن يسبب بقع أو رد فعل تحسسي على الجلد، لهذا من الجيد  تخفيف وضع جرعة الماء ثلاث أضعاف  الخل، على سبيل المثال، لصنع لتر واحد من محلول، سوف تستخدم 250 مل من الخل و 750 مل من الماء، مع مرور الوقت، يمكنك زيادة كمية الخل ولكن لا تستخدمه أبدًا دون تخفيفه.

مكونات تستخدم مع خل التفاح

يمكنك إضافة مكونات أخرى لخل التفاح للحصول على أفضل النتائج مثل:

الشاي الأخضر، جل الصبار، قبل وضع هذا المستحضر على الوجه، يجب عليك التحقق من أنه لن يسبب الحساسية أو الحكة، على سبيل المثال، يمكنك تجربته على الذقن أو أعلى اليد، وانتظر بضع دقائق، وإذا لم يحدث شيء، يمكنك وضعه على وجهك، ثم قم بنقع قطعة من القطن لسهولة الاستخدام.

خل التفاح كمزيل للمكياج

تستخدم بعض النساء خل التفاح لإزالة مكياجهن في المساء، والاستفادة من مزايا هذا المنتج، يمكنك أن تضع الخل  المخفف بالماء على وجهك، ومن الجيد أن تشطف بالماء الدافئ بعد 5 دقائق، هذا في المرة الأولى لك، وفي المرة القادمة، يمكنك تركها دون شطف أو زيادة وقت التطبيق.

فوائد غسل وجهك بخل التفاح

بسبب احتوائه على المركبات العضوية ومضادات الأكسدة، فإن خل التفاح هو مكمل جيد لتجميل البشرة، يمكن أن يعمل خل التفاح كبديل لمستحضرات التجميل باهظة الثمن، حيث أنه يعمل على تنظيم حموضة البشرة وبالتالي تقليل إفراز الدهون، تقليل حبوب الشباب، وكذلك البثور السوداء،  كما أنه يخفف الحروق الناتجة عن حروق الشمس، وكل هذا بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فإن استخدامه المباشر يقلل من الإحساس بالحرقة ويسرع في الانتعاش.

كيف تغسل وجهك بخل التفاح؟

  • إجراء غسل وجهك بخل عصير التفاح بسيط للغاية،  كل ما عليك فعله هو شراء خل التفاح الطبيعي 100٪،  ويجب تجنب المنتجات مجهولة المصدر التي ليس لها نفس الجودة الغذائية.
  • الخل غير المبستر أو المفلتر يحتوي على الإنزيمات الطبيعية والبكتين والعناصر المفيدة التي تعتبر ضرورية لعلاج البشرة، ولتجنب رائحة الخل النفاذة قم بتخفيفه بالماء مما يؤدي إلي تقليل الرائحة بكل تأكيد.

المكونات

5 ملاعق كبيرة من خل التفاح العضوي (75 مل)

1 كوب ماء بارد (250 مل)

طريقة الإعداد

  • تمييع  5 ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء.
  • في المساء، بعد إزالة الماكياج مباشرة، قم برش خل التفاح على وجهك.
  • وقم  بفرك الخل التفاح بقطعة من القطن،  ثم قم بإجراء تدليك لطيف في جميع أنحاء وجهك، حتى تمتصه بشرتك بشكل جيد، يترك خل التفاح  لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد، كرر الخطوات لمدة 5 أيام متتالية.

    هل خل التفاح مفيد للبشرة والوجه ؟

احترس من أشعة الشمس

  • من المهم أن تتذكر أن وضع خل التفاح  كعلاج يجب أن يتم في المساء قبل النوم،  لأنه في حالة ملامسة أشعة الشمس، يمكن أن تلطخ الجلد أو تسبب الحساسية، إذا وضعت الخليط في بخاخ، فيمكنك استخدامه كمحلول منعش بوضعه على وجهك بالكامل في المساء.
  • احرص على عدم وضعه في عينيك لأنه يمكن أن يحرقك.

فوائد خل التفاح للجسم

فوائد خل التفاح متعددة ليس فقط للوجه، على سبيل المثال، إذا كان لديك حب الشباب في الظهر، يمكنك استخدامه كمستحضر طبيعي للتخلص من البثور والرؤوس السوداء، كما أنه يزيل الشعر النامي، في هذه الحالة، يمكنك استخدام خل التفاح دون تمييعه وفركه بقطن على المنطقة المقصودة، حيث تساعد الخصائص المضادة للالتهابات وعمل حمض الخليك على تليين الشعر وإزالته بسهولة.

  • يحارب قشرة الشعر: للاستفادة منه قم بتدليك فروة الرأس قبل الاستحمام لإزالة أي بقايا الجلد التي تتراكم، يمكنك أيضًا إضافة القليل من خل التفاح في الشامبو الخاص بك.
  • تهدئة البشرة والتخلص من الجراثيم: نظرًا لأن الخل له خصائص مضادة للالتهابات، فسوف يساعدك على تهدئة البشرة ، كما أنه يحفز الدورة الدموية والشفاء، وللاستفادة من خل التفاح، ضع بعض الخل النقي على وسادة من القطن وقم بوضعه كلصقة على المكان المتورم، واتركه لمدة ساعة.
  • يشفي لدغات البعوض: في الصيف، يكثر التعرض لهجمات البعوض أو الحشرات الأخرى، وتعتبر أحماض الخل مفيدة جدًا لعلاج هذه اللدغات، مما يساعد في تقليل الحكة وتسريع الشفاء.

لهذا ابدأ بتجربته في أسرع وقت ممكن واستخدمه بانتظام كمطهر طبيعي للعناية بالوجه، ما لا يزال كثير من الناس لا يعرفونه هو أن خل التفاح، بالإضافة إلى كل هذه الاستخدامات، يعتبر  مكون للعديد من مستحضرات التجميل الطبيعية الممتازة، يمكنك الاعتماد عليه في العناية اليومية للبشرة، حيث أنه أرخص بكثير من بعض العلاجات التقليدية، بالإضافة إلى ذلك، هذا المنتج الطبيعي لا يحتوي على مواد كيميائية خطيرة، علاوة على ذلك، يمكنك استخدامه على الجلد والشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى