رجيم الصيام الصحي أو رجيم الصيام المتقطع، هو نظام غذائي صحي يعمل على إنقاص الوزن، بحرق الدهون الزائدة والمتراكمة، عن طريق حرق الكربوهيدرات والسكريات التي يتناولها الشخص على مدار اليوم، لذا هو من أنواع الرجيم الصحي الذي يحارب الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يفيد مرضى السكري، ومن يعانون من ضغط الدم المرتفع، حيث يساهم خضوع الجسم إلى رجيم الصيام الصحي إلى تنظيم نسبة السكر في الدم.

رجيم الصيام
رجيم الصيام

هل رجيم الصيام صحي ؟

إن كنتي مازلتي تتساءلين عن هل رجيم الصيام صحي، فهو بالتأكيد لا يضر صحتك; حيث يقوم هذا النوع من الرجيم على تناول الطعام في مدة أقصاها ثمانية ساعات، والـ 16 ساعة المتبقية في اليوم تمتنعين فيهم عن تناول الطعام نهائيا، لكن يمكنك شرب الماء والمشروبات العشبية، ليأخذ الجسم وقته في امتصاص الأغذية المتناولة، حتى يفقد الوزن الزائد، بدون حرمان من الحصول على مصادر الفيتامينات والبروتينات اللازمة للجسم، حتى يمارس مهامه ونشاطاته بشكل حيوي، لكن يجب الحصول على 1500 سعر حراري من الوجبات المتناولة خلال الثماني ساعات.

فوائد رجيم الصيام

قبل الشروع في قراءة الفوائد، يجب أخذ رأي الطبيب في هذا النوع من الرجيم، فهو غير مناسب لبعض الحالات.

  1. يحسن وظائف الهرمونات ومن ضمنها هرمون النمو والخلايا التالفة، ويعمل على إصلاحها.
  2. خفض نسبة الإنسولين المرتفع في الدم، وتنظيمها مع الإستمرار.
  3. زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، وبالتالي ارتفاع الكتلة العضلية، والتخلص من الدهون في منطقة البطن (الكرش).
  4. اتباع رجيم الصيام يقي من الإصابة بمرض الزهايمر في المستقبل، بتعزيز كفاءة الخلايا العصبية.
  5. يقي من أمراض السرطان المختلفة.
  6. يساهم في علاج الإلتهابات، ويحارب علامات الشيخوخة المبكرة.

كيفية تطبيق نظام الرجيم المتقطع

هل رجيم الصيام صحي ؟
هل رجيم الصيام صحي ؟

نظام التوقف عن الطعام لمدة 24 ساعة

يمكنك تطبيق هذا النوع بتناول وجبة الإفطار أو الغداء، ثم التوقف عن الأكل بعدها حتى يمر عليكي 24 ساعة، ثم تتناولين الطعام، ويمكنك تكرار تلك الطريقة مرتين في الأسبوع، على أن يكون نسبة السعرات الحرارية التي يحصل عليها جسمك هي 2000 سعر حراري.

نظام صيام 16 ساعة والأكل في 8 ساعات

عليكي تناول ثلاث وجبات رئيسية صحية في مدة قدرها 8 ساعات، والانقطاع عن تناول الطعام في الـ 16 ساعة المتبقية، وهذا بتناول وجبة الفطور الثامنة صباحا، ثم وجبة الغداء الثانية عشر ظهرا، ثم تناول وجبة العشاء الرابعة بعد العصر، من ثم الصيام حتى الساعة الثامنة صباحا لليوم التالي.

نظام من 2 إلى 5

المقصود بهذا النظام هو حصول الجسم على 500 أو 600 سعر حراري، في يومين من الأسبوع ويكونان غير متتالين، بمعنى يوم السبت تتناولي 600 سعر حراري فقط، ثم يوم الثلاثاء تتناولي كذلك 600 سعر حراري بحد أقصى، وباقي أيام الأسبوع تناولي وجباتك بصورة طبيعية.

 رجيم الصيام الصحي
رجيم الصيام الصحي

أضرار رجيم الصيام

  • غير صحي للنساء الحوامل، والمرضعات، ولكبار السن.
  • إذا حدث وتوقفت عن تطبيق نظام رجيم الصيام، سوف تكتسبين وزن زائد، إلا إن كنتي تمارسين الرياضة بشكل منتظم.
  • من المشاكل التي يسببها، هو الإصابة بفقر الدم، وضعف الجهاز المناعي، وعدم انتظام ضربات القلب، عند توقفك عن الأكل والصيام لفترات طويلة، دون محاولة تعويض الجسم بالفيتامينات.
  • لا يتبع هذا النظام الأطفال، حتى لا يعرضهم الصيام لفترات طويلة إلى التعرض لمشاكل في أعضاء الجسم مثل الكبد، أو الكلى.
  • في بداية تطبيق أحد أنظمة الريجيم سوف تشعرين بالجوع الشديد، مما قد يدفعك إلى تناول طعام غير صحي، أو الخلل بالنظام، لكن يجب عدم الأستسلام لشعور الجوع، لأن الجسم مع الوقت سوف يعتاد على النظام المتبع.

تابعوا أيضا

أخطر أنواع الرجيم

أفضل الأكلات الكورية

شاركها.