تعيش الأمهات وخاصة مع طفلهم الأول حالة من القلق حول ماهي الأطعمة المناسبة لصحة جسمه  في كل مرحلة من مراحل عمره ؟ وماهي الفيتامينات التي يجب أن يتناولها في سن معين وكل هذه الأمور التي تتعلق بغذاء الطفل وصحته .

في هذا المقال سنقدم لكي سيدتي الفوائد العظيمة التي يوفرها زيت كبد الحوت لصحة طفلك :

تعريف زيت الكبد الحوت :

  • اللون : هو زيت له لون أصفر .
  • الرائحة : له رائحة تشبه السمك ولكن بصورة أقوي .
  • الإستخلاص : يستخلص من كبد الحوت .
  • أهم ما يشتمل عليه : يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات المختلفة ولعل أهمها فيتامين D , فيتامين A

أهمية زيت كبد الحوت للطفل :

تظهر أهمية زيت كبد الحوت في أنه يعمل على تنظيم السيروتونين وهو عبارة عن ناقل عصبي يؤثر بشكل واضح على المزاج كما يعمل على تقوية وظائف المخ والتي تشمل الذاكرة والقدرات العقلية , كما يعمل على حماية العقل من الإصابة بإلتهاب في أوعية المخ الدموية ويساعد الدماغ بشكل عام على النمو بشكل سليم , لذلك فإنه يستحق لقب (  ملك دهون العقل  ) .

أيضاً تنتقل فوائد زيت كبد الحوت إلى قلب الطفل حيث يعمل على حمايته من الإصابة والتعرض للأمراض الخطيرة وبساعده على أداء وظائفه بشكل طبيعي .

يلعب دور كبير في تقوية وبناء عظام ومفاصل الطفل بشكل سليم وطبيعي كما يحميه من الإصابة بالعديد من أمراض العظام ويعمل على معالجة أمراض الكساح والوقاية منها.

الجهاز المناعي مهم جداً للأطفال حيث يعمل زيت كبد الحوت على تقويته كما أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الأطفال لزيت كبد الحوت لمدة خمسة سنوات يعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل بنسبة 32% .

أيضاً الجهاز الهضمي يدخل ضمن فوائد زيت كبد الحوت حيث يعمل على وقاية الجهاز الهضمي من الإضطرابات والمشاكل التي تحدث للرضيع .

فيتامين D الذي يحتويه زيت كبد الحوت يعمل على زيادة نسبة الكالسيوم وتقوية عظام الطفل .

أيضاً يقي زيت كبد الحوت الطفل من التعرض للأمراض الجلدية مثل الإلتهابات والطفح الجلدي وغيرها من الأمراض التي قد تصيب جلد الأطفال وخاصة في الأعمار الصغيرة .

الجرعة المناسبة من زيت كبد الحوت اللازمة للطفل :

رغم الفوائد العظيمة لزيت كبد الحوت إلا أن على الأم قبل إعطائه للطفل تستشير طبيب أطفال متخصص والذي سيقوم في العاده إجراء عدد من الفحوصات على الطفل وذلك للتأكد من حاجة الطفل لزيت كبد الحوت , ثم بعد ذلك سيتم إعطاء الأم الجرعة المناسبة للطفل .

شاركها.