هل سمعت عن سرطان القلب؟ لماذا لا يوجد هذا النوع من السرطان؟

السرطان من أكثر الأمراض خطورة على صحة الإنسان، بسبب عدم وجود علاج نهائي له حتى الآن. ويمكن أن يصيب معظم أعضاء الجسم تقريبا، مثل الرئتين والقولون والمخ والدم وغيرها. لكن هل سمعت من قبل عن سرطان القلب؟

في المتوسط، لا يشخص الأطباء في المستشفيات أكثر من حالة واحدة لسرطان القلب كل عام، هل تعرف لماذا يعد تكوّن الأورام نادراً جداًً في عضو الجسم الأهم؟

إليك بعض الحقائق العلمية التي توضح لك السبب:

1- الأورام السرطانية تتكون عندما تنقسم خلايا الجسم الطبيعية بمعدل أكثر من اللازم وبشكل لا يمكن التحكم فيه، ولا يمكن لجهاز المناعة مواجهته. أي أن الخلايا التي لا تنقسم لا يمكن أن تصاب بالسرطان.

2- على عكس الخلايا في باقي الأعضاء، لا تخضع خلايا القلب لعمليات الانقسام والتضاعف، وبالتالي لا تتكون الأورام فيها. والوقت الوحيد الذي تنقسم فيه خلايا القلب هو وقت تكوّن الجنين في رحم الأم، وفي هذه الحالة نادراً جداً ما تنمو الأورام السرطانية في الجنين.

3- ومع اقتراب موعد الولادة، تتوقف خلايا القلب عن الانقسام، وإلى الأبد. وإذا نما ورم في خلايا قلب الجنين سابقاً فإنه يتوقف عن النمو في هذه المرحلة.

4- القلب يتكون أساساًَ من خلايا عضلية، وهذه الخلايا يمكنها أن تتمدد حسب حجم الجسم، ولكنها لا تنقسم أو تتضاعف.

5- الحقيقة أن كون خلايا القلب لا تنقسم يعتبر أمراً جيداً بالنسبة لعدم نمو الخلايا السرطانية، ولكنها تعتبر أمراً سيئاً من جهة أخرى، وهي أنه بعد الإصابة بنوبة قلبية فإن أنسجة القلب لن تستطيع بناء وتجديد نفسها مرة أخرى كما كانت من قبل.

زر الذهاب إلى الأعلى