هل صيام عرفة فرض وما جزاء صيامه ؟

يتساءل العديد من الأشخاص لاسيما في هذا الوقت حول هل صيام عرفة فرض وما جزاء صيامه ؟ صيام يوم عرفة ليس فرضا، إنما سنة مؤكدة لغير الحاج، أي أن الحجاج لا يصومون عرفة، بل أن غير الحجاج يجب عليهم صيام عرفة اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولما لهذا اليوم العظيم من فضل كبير وجزاء هائل من الله سبحانه وتعالى .

هل صيام عرفة فرض وما جزاء صيامه ؟

صيام عرفة سنة مؤكدة، وهو يوم وقفة عيد الأضحى المبارك، أوصانا الرسول بصيامه إذا كنا غير حجاج، حيث ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن صيام يوم عرفة قال : ” يكفر السنة الماضية والباقية “، رواه مسلم (1162) وفي رواية أخرى قال : ” أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ” .

أقوال العلماء عن صيام عرفة

  • قال النووي رحمه الله في المجموع (6/428) من كتب الشافعية : ” أما حكم المسألة فقال الشافعي والأصحاب : يستحب صوم يوم عرفة لغير من هو بعرفة ” .
  • قال ابن قدامة رحمه الله في المغني (4/443) من كتب الحنابلة : ” وهو يوم شريف عظيم، وعيد كريم، وفضله كبير، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر سنتين ” .
  • قال ابن مفلح رحمه الله في الفروع (3/108) من كتب الحنابلة : ” ويستحب صوم عشر ذي الحجة، وآكده التاسع، وهو يوم عرفة إجماعا ” .
  • قال ابن عثيمين رحمه الله عندا سئل عن صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج : ” صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وفي رواية : يكفر السنة الماضية والباقية، وأما الحاج فإنه لا يسن له صوم يوم عرفة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مفطرا يوم عرفة في حجة الوداع، ففي صحيح البخاري عن ميمونة رضي الله عنها، أن الناس شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والناس ينظرون .

فضل صيام يوم عرفة

  • من أحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالى العشر الأوائل من ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري : ” ما من أيام العمل الصالح فيها أفضل منه في هذه العشر ـ يعني العشر الأوائل من ذي الحجة ـ قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ” .
  • صيام يوم عرفة يرفع العبد درجات عند الله سبحانه وتعالى، وقد احتسبه الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يكفر السنة الماضية والتالية .
  • صيام عرفة يحط من الخطايا ويزيد من الحسنات، على أن يكون الشخص تاركا للكبائر، حيث يقول الله تعالى : ” إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا ” .

فضل يوم عرفة للحجاج

يوم عرفة أو الوقوف بعرفة له فضل كبير على الحجاج، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اعتبر الوقوف بعرفة هو الحج، فعن عبد الرحمن بن يعمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” الحجُّ عرفةُ، فمن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جُمَعٍ فقد تمَّ حجُّه ” .

وتختلف الآراء في وقت بداية يوم عرفة، فالرأي الأول يرى أن يوم عرفة يبدأ من غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، حتى فجر أول يوم في عيد الأضحى، والرأي الثاني يقول أن بداية عرفة تكون مع فجر التاسع من ذي الحجة، وينتهي مع طلوع فجر أول أيام عيد الأضحى .

عرفنا الآن هل صيام عرفة فرض وما جزاء صيامه ؟ أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، ويكفر لنا ولكم عن السيئات والخطايا .

زر الذهاب إلى الأعلى