هل فيتامين E يقلل مخاطر سرطان الثدي و يحسن العلاج ؟

هل يمكن ان يقلل فيتامين E من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو يساعد على العلاج ؟ الجواب ليس بنعم أو لا . فما يهمنا هو نوع مركبات فيتامين E التي تتحدث عنها ، لأنها قد يكون لها آثار عكسية . دعونا نلقي نظرة سريعة على فيتامين E ، و أنواعه ، و كيفية عمله ، و علاقته بسرطان الثدي .

ما هو فيتامين E ؟

فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون و له خصائص مضادة للأكسدة . و لأن هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون يمكن تخزينه في الجسم ، و إذا كنت تحصل على الكثير منه ، يمكنك تخزين أكثر من اللازم . التخذين قد يكون جيدا إذا كنت لا تحصل على ما يكفي في نظامك الغذائي لفترة من الزمن ، و لكن لم يتم تصميم أجسامنا لتخزين كميات هائلة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون عموما كما ان الكلى لدينا لا تتخلص منها كما تفعل مع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء .

و بما أن فيتامين E من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يتم اماصاصة بشكل أفضل مع الأطعمة التي لديها على الأقل بعض الدهون ، كما أن تناول فيتامين E على معدة فارغة لا يمكن امتصاصه .

ما هي أنواع فيتامين E – التوكوفيرول ؟
هناك عدة انواع من فيتامين E ، و من المهم معرفة الاختلافات . و تشمل هذه :
– ألفا توكوفيرول .
– جاما توكوفيرول .
– توكوترينول .

من المهم فصل هذه الأنواع المختلفة من توكوفيرول عند مناقشة الفوائد ، حيث أن بعض المكملات تحتوي على توكوفيرول معينة فقط ، و التوكوفيرولات المختلفة لهم آثار مختلفة و أحيانا ما تكون متعاكسة تماما .

المصادر الغذائية لفيتامين E غالبا ما تكون جاما توكوفيرول و توكوترينول .

كيف يعمل فيتامين E ؟
وظيفة فيتامين E الرئيسية في الجسم هي تمكين الأداء السليم للأعصاب و العضلات . جزء من جزيء التوكوفيرول هو مناسب تماما لتمكينه من اختراق جدران الخلايا ، و جزء آخر يمكن أن يتخلى عن ذرة الهيدروجين لتحديد الجذور الحرة الضارة داخل الخلايا .

مصادر فيتامين E الغذائية :
تشمل المصادر الغذائية لفيتامين E العديد من أنواع الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس و زيت الفول السوداني و زيت الزيتون و زيت فول الصويا ، كما يوجد في العديد من البذور و الحبوب و اللحوم و الخضروات ذات الأوراق الداكنة و بعض الفواكه .

الجرعات العالية من فيتامين E :
الجرعات العالية يمكن أن تقلل من قدرة الصفائح الدموية على الالتصاق معا ، و بالتالي قد تزيد من خطر النزيف عند الاشخاص الذين يعانون من سيولة الدم . أعراض الجرعات العالية الحكيمة من هذا الفيتامين يمكن أن تسبب الإسهال و الغثيان . و تشير بعض الدراسات الى حدوث مشاكل في القلب لدى الأشخاص الذين يتناولون فيتامين E بجرعات عالية .

فيتامين E يقي من سرطان الثدي :
لقد تم دراسة فيتامين E على نطاق واسع لدوره المحتمل في الوقاية من السرطان . بعض أنواع فيتامين E. هي مضادات أكسدة فعالة ، و هذا يعني أنها يمكن أن تقلل من نشاط الجذور الحرة الضارة في الجسم . و يعتقد أن الجذور الحرة تؤدي إلى السرطان عن طريق الاضرار المباشر للحمض النووي .

و قد وجدت دراسة على النساء ان اتباع نظام نظام غذائي يحتوي على نسب عالية من فيتامين E يرتبط مع خطر أقل بكثير من سرطان الثدي . و مع ذلك ، فشلت دراسة مع المكملات الغذائية في إيجاد انخفاض كبير جدا في الخطر باستثناء الناس الذين لديهم استعداد وراثي لسرطان الثدي . و يعتقد ان الفا توكوفيرول ربما قد وجدت في المكملات الغذائية و ااتي ليس لها تأثير فيتامين E الغذائي الذي يحتوي على جاما توكوفيرول و غيرها من أشكال فيتامين E .

ماذا عليك أن تفعل ؟ يعتبر اتباع نظام غذائي غني بفيتامين E خلال فترة المراهقة كان مرتبطا بخطر أقل بكثير من سرطان الثدي ، و يشمل هذا العناصر المغذية الأخرى ، لذلك يجب أن نشجع الخيارات الصحية لأطفالنا .

بالنسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان الثدي ، و خاصة سرطان الثدي قبل انقطاع الطمث كما لوحظ يعتبر فيتامين E الغذائي هو الأفضل . مكملات الألفا توكوفيرول لا يبدو أنها ترتبط مع تقليل الكثير من المخاطر على الإطلاق .

فيتامين E و علاج سرطان الثدي :
من المهم التنبه أنه يجب التحدث مع طبيب الأورام قبل اتخاذ أي ملحق أو مكمل غذائي أثناء علاج السرطان .

كما هو الحال مع الوقاية من سرطان الثدي ، المكملات الغذائية من فيتامين E التي تحتوي على ألفا توكوفيرول لا يبدو أن يكون لها تأثير كبير على سرطان الثدي .

و لكن أشارت الدراسات المختبرية ان التوكوترينول يبدو أن له تأثير التاموكسيفين على مستقبلات هرمون الاستروجين ايجابية خلايا سرطلن الثدي و عملت للحث على موت الخلايا المبرمج من خلايا سرطان الثدي .

 

زر الذهاب إلى الأعلى