الثلاثاء, مارس 19

إذا كنت تعتقد أن الإفراط في استهلاك السكر يؤثر على صحتك في بعض الحالات مثل ارتفاع مستويات الأنسولين ، السمنة ، السرطان ، مرض السكري وغيرهم ، فأنت على خطأ ، فالسكر مسئول عن كثير من التلف في جسم الإنسان ، فقد يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية ، كما يؤثر على نسب المعادن الأساسية والفيتامينات في الخلايا ، حيث يعرقل عملية إمتصاص هذه العناصر الغذائية في جسم الإنسان ، لذلك يعد السكر قاتلا صامتا .

تأثير السكر على إمتصاص العناصر الغذائية في جسم الإنسان :

1- فيتامين ج : يتأثر إمتصاص الجسم لفيتامين ج عند استهلاك كميات زائدة من السكر ، وينتج عن ذلك فشل الجسم في الحصول على متطلباته اليومية من فيتامين ج ، مما يسبب ضعف الجهاز المناعي كنتيجة لذلك .

2- الكالسيوم : يحتاج جسم الإنسان لفيتامين د ليكون قادرا على إمتصاص الكالسيوم ، ولكن السكر يؤثر على نسبة فيتامين د ، مما يؤثر مباشرة على إمتصاص الكالسيوم ، كما يؤدي السكر إلى طرد الكلى للكالسيوم خارج الجسم ، مما يسبب نقص الكالسيوم في العظام .

3- الكروميوم : عندما يفتقر الجسم لعنصر الكروميوم ، لا يمكن التحكم في معدلات السكر في الدم ، ولكن المشكلة في السكر ، أنه يؤدي لزيادة إطلاق الكروميوم خارج الجسم .

4- فيتامين د : يؤثر السكر أيضا على معدلات فيتامين د في الجسم ، وذلك عن طريق التأثير على بعض الإنزيمات ، وعندما تقل نسبة فيتامين د ، فيسبب ذلك الإلتهابات ، الإصابة بالأمراض العقلية ، أنواع السرطان المختلفة  وحتى العدوى .

5- الماغنسيوم : يحتاج جسم الإنسان الماغنسيوم حتى يساعده في تنظيم وظائف العضلات والأعصاب ، ولكن تناول الكثير من السكر يسبب إفراز الماغنسيوم ، مما ينتج عنه نقص معدلاته في الجسم .

ما الحل إذن ؟

إذا كنت لا تهتم بأمر السمنة وزيادة الوزن ، فهناك أسباب أخرى تجعلك تتوقف عن تناول السكر أو تحاول تقنين الكمية المستهلكة منه ، فنقص العناصر الغذائية في الجسم يؤثر بشكل عام على الصحة .

أضرار السكر الأخرى على صحة الإنسان :

1- يسبب السكر الشيخوخة المبكرة : يعمل السكر على إنتاج الجذور الحرة التي تسبب عملية التأكسد ، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة مبكرا ، كما يسبب تثبيط إفراز الهرمونات المفيدة للجسم .

2- السكر قابل للإدمان : كلما زاد تناول السكر ، كلما زادت فرصة الجسم للإدمان عليه ، فالسكر يتفوق على الكوكايين 8 أضعاف الرغبة في إدمانه وطلبه باستمرار .

3- سبب رئيسي في زيادة الوزن : يحتوي السكر على عدد هائل من السعرات الحرارية ، مما يسبب تناوله زيادة الوزن بصورة كبيرة ، لذلك ينصح بتقنين استهلاكه إذا كنت ترغب في الحفاظ على الوزن ، ولا تلجأ إليه لزيادة وزنك لما له من آثار سلبية أخرى على صحة الإنسان .

4- يسبب الاضطرابات المزاجية : تسبب زيادة الكمية المستهلكة من السكر زيادته في الدم ، مما يؤدي إلى تذبذبه صعودا وهبوطا أثناء عمليه حرقه في الجسم ، وبالتالي يؤثر على الحالة المزاجية للأشخاص .

5- الشعور بالجوع : يسبب تناول السكر الشعور بالجوع سريعا ، مما ينتج عنه تناول كميات أكبر من الطعام والسعرات الحرارية ، ونتيجة لذلك يزداد وزنك أيضا .

6- يؤثر على مناعة الجسم : يصاب الأشخاص الذين يتناولون السكر بكثرة بالكثير من الأمراض المناعية مثل الإنفلونزا ونزلات البرد ، كما تزداد فرص إصابتهم بالأورام السرطانية أيضا .

7- تشوش التفكير : يؤثر السكر على قدرة العقل على التفكير بشكل جيد ويعرقل عمليات الإدراك العقلي .

8- السكر خالي من الأملاح والفيتامينات : لا يقدم السكر أي فائدة لجسم الإنسان ، فهو لا يحتوي على عناصر غذائية ، فأضراره كبيرة على صحة الأشخاص ، كما يعرقل قدرة الجسم على إمتصاص الفيتامينات من الأطعمة الأخرى كما ذكرنا من قبل .

 

شاركها.