هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تقر استخدام أول حبة دواء رقمية!

HealthDay News : 14-Nov-2017

أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام حبة دواء رقمية تساعد الأطباء على مراقبة مدى التزام المرضى بتناول أدويتهم.

تحمل حبة الدواء الجديدة اسم Abilify MyCite، وهي مخصصة حالياً للاستخدام عند مرضى الفصام والاكتئاب والمرضى الذين يعانون من نوبات هوسية أو مختلطة من اضطراب ثنائي القطب bipolar disorder.

وبحسب بيان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الحبة الدوائية الرقمية الجديدة تحتوي على حساس (سنسر) يتصل لاسلكياً برقاقة إلكترونية يمكن ارتداؤها، وترسل هذه الرقاقة إشارات إلى الهاتف الذكي للمريض تُخبره ما إذا كان قد تناول الدواء أو لا، مع توثيق ذلك بالساعة والتاريخ. كما يمكن للمريض مشاركة تلك المعلومات مع الطبيب من خلال الإنترنت، وهو ما يساعده على تتبع مدى التزام المريض بالخطة الدوائية.

يقول الدكتور ميتشل ماثيس، مدير قسم المنتجات النفسية بمركز هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتقييم الأدوية والأبحاث: “إن القدرة على تتبع التزام المريض النفسي بتناول الدواء يكتسب أهمية خاصة لدى بعض المرضى، وإن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تدعم تبني مثل هذه التقنيات في الأدوية التي لا تصرف إلا بموجب وصفة دوائية.”

وفي تصريح مشترك لشركتي Otsuka Pharmaceutical و Proteus Digital Health اللتان اشتركتا في تطوير الحبة الدوائية الجديدة، فإن الحبة الجديدة تُعد تطوراً تقنياً منطقياً في عالم يتجه نحو توظيف التكنولوجيا الحديثة في جميع مناحي الحياة.

من الجدير ذكره، بحسب مجلة نيويورك تايمز، فإن عدم التزام المرضى بتناول أدويتهم يُكلف الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً حوالي 100 مليار دولار، بسبب الاضطرار إلى تنويم أولئك المرضى في المستشفيات نتيجة لذلك.

من جهةٍ أخرى، يخشى بعض الأطباء من أن تُسبب الحبة الدوائية الجديدة القلق للمرضى، لأنها قد تُشعرهم بأنهم مراقبين من قبل أطبائهم، مما قد يُضعف من أواصر الثقة بينهم.

يُذكر بأن العمل جارٍ حالياً على تطوير حبات دوائية مماثلة لعلاج النوبات القلبية والسكتات الدماغية والإيدز والسكري.

هيلث داي نيوز

SOURCES: Nov. 13, 2017, news releases, U.S. Food and Drug Administration, and Otsuka Pharmaceutical/Proteus Digital Health; Nov. 13, 2017, The New York Times

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=728494

زر الذهاب إلى الأعلى