هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تُسرّع من وتيرة أبحاث إنتاج الأعضاء البشرية

HealthDay News : 16-Nov-2017

لطالما ساد الاعتقاد في الماضي بأن استخدام الخلايا الجذعية لتطوير أعضاء بشرية جديدة، مثل القلب، هو محض خيالٍ علمي.

إلا أن ميدان “الطب التجديدي regenerative medicine” أصبح حقيقة اليوم، وتسعى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتسريع وتيرة الأبحاث المجراة في هذا الصدد، بحسب ما أعلنت مؤخراً.

يقول الدكتور سكوت جوتليب، المسؤول في إدارة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية: “لقد حدث تطور مذهل في مجال الطب التجديدي، مما منح الكثير من المرضى بوارق أمل. وأعتقد أن تسريع وتيرة الأبحاث في هذا المجال بهدف إنتاج أعضاء بشرية كاملة سوف تؤتي ثمارها وسوف تُحدث نقلة كبرى في عالم الطب.”

وبحسب المعهد الأمريكي الوطني للصحة فقد شهدت العقود الماضية إنتاج نسج بشرية مُعدة للزراعة، مثل نسج من المريض نفسه، كالكِلية، أو نسج لإصلاح مشاكل قلبية أو غضروف ركبة متضرر.

إلا أنه وبحسب جوتليب، فإن تلك الثورة في عالم الخلايا الجذعية ترافقت مع ظهور ادعاءات كاذبة لمتطفلين زعموا امتلاكهم وسائل علاجية بالخلايا الجذعية دون أن تكون لها أية فائدة تذكر، وربما تكون ضارة في بعض الأحيان، وتمكنوا بواسطتها من جني أرباح طائلة.

وبحسب جوتليب، فإن الهيئة بصدد إعداد إطار تنظيمي لتشجيع وتسريع وتيرة الأبحاث المُعتمدة في مجال الطب التجديدي، وابتكار علاجات فعالة حقاً، ومكافحة العلاجات المزورة أو غير الفعالة.

هيلث داي نيوز، إي جي ماندل

SOURCE: U.S. Food and Drug Administration, news release, Nov. 16, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=728597

— E.J. Mundell

زر الذهاب إلى الأعلى