وقع معالي رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح اليوم، اتفاقية “دعم وتمويل الشباب السعودي للعمل في أنشطة النقل البري” بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعية، وذلك في مقر الهيئة الرئيس بالرياض.

وفي هذا الصدد، أوضح معالي د. رميح الرميح أن نشاط تطبيقات توجيه المركبات في المملكة جاء بالتعاون المثمر مع وزارة الداخلية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مؤكدًا أن النشاط أثبت نجاحًا كبيرًا، حيث التحق بخدمة توجيه المركبات بسياراتهم الخاصة أكثر من 485000 شاب.

وقال معاليه : إنه من خلال مراقبة الهيئة لهذا النشاط اتضح أن معظم من يقدم الخدمة يقدمها بشكل جزئي في الفترة المسائية، وأن هناك حاجة لتغطية الطلب في الفترة الصباحية من خلال شباب يعملون بدوام كامل، لذا حرصت الهيئة على مباركة هذه الاتفاقية التي سينتج عنها تمويل يوفّر سيارات حديثة للشباب تؤهلهم للعمل في التطبيقات بدوام كامل، مبينًا أن هذه الاتفاقية تنص على التعاون بين الجهتين -الهيئة والبنك- في دعم أنشطة أخرى مستقبلا ويأتي في مقدمتها النقل التعليمي، ووساطة تأجير السيارات.

من جانبه، أبدى المدير العام لبنك التنمية الاجتماعية إبراهيم الراشد سعادته بهذا التعاون الذي من شأنه دخول الشباب السعودي في فرص جديدة مميزة تعزز قدراتهم وتحقق طموحاتهم في هذا القطاع الحيوي، موضحاً أن قيمة الدعم للسنة الأولى من المتوقع تجاوزها مبلغ 270 مليون ريال، بينما متوسط قيمة الدعم المتوقع 90 ألف ريال ويصل السقف الأعلى لمبلغ التمويل إلى 150 ألف ريال.

وأفاد أن هذه الاتفاقية هي امتداد لما تم من جهود في دعم قطاع النقل حيث قام البنك بتمويل أكثر من 14 ألف مشروع سيارات أجرة بقيمة تزيد عن مليار ريال، ويتطلَع من خلال تلك الاتفاقيات إلى التكامل بين القطاعات العاملة في هذا المجال، الذي أصبح ضرورة ملحة للارتقاء بالمستوى التطبيقي في تقديم خدمات تنمية مشروعات أنشطة النقل البري.

وأكد أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن السعي للتوطين والتمكين الاقتصادي والتنموي للمجتمع المحلي متوافقاً مع رؤية المملكة 2030، حيث يرتكز على دعم ورعاية وتمويل المشاريع في هذا النشاط الحيوي وهو النقل البري الذي يعزز فرصا أكبر للشباب السعودي للاستفادة منه من خلال تعزيز قدراتهم في هذا القطاع، فضلاً عن أثره البالغ في دعم الاقتصاد الوطني لبناء مجتمع حيوي ومنتج، ويمكن للراغبين بالاستفادة من خدمات ومنتجات البنك الاطلاع عليها بزيارة موقع البنك الالكتروني http://www.sdb.gov.sa.

إلى ذلك، بين نائب رئيس هيئة النقل العام لقطاع النقل البري المهندس فواز السهلي أن الاشتراطات المطلوبة لمزاولة نشاط توجيه المركبات والحصول على الدعم؛ تتطلب الآتي:

1-   وجود رخصة قيادة سارية المفعول.

2-   ألا يقل العمر عن (20) عاماً ولا يزيد عن (65) عاماً.

3-   خلو صحيفة الأدلة الجنائية من السوابق.‏

4-   اجتياز اختبار فحص السموم.‏

5-   اجتياز الدورة التدريبية على التعامل مع نظام توجيه المركبات الخاص بمقدم الخدمة.

6-   العمل بدوام كامل (8) ساعات في نشاط توجيه المركبات؛ على أن يكون نصف تلك الفترة خلال أوقات الذروة.

كما أوضح أن هذه الاتفاقية تشمل عدد من أنشطة النقل البري الأخرى كالنقل التعليمي ووساطة تأجير السيارات وتوصيل الطلبات، ويجري العمل بالشراكة مع البنك لتوفير الدعم اللازم لهذه الأنشطة، وأن الاعتماد فيها على الكفاءات الوطنية الشابة يضمن توفير واستدامة تلك الخدمات بأعلى مستويات الكفاءة.

شاركها.