بابوا هي الحدود النهائية لإندونيسيا ، وتقع المقاطعة في جزيرة غينيا الجديدة ” New Guinea ” كأنك بالفعل في عالم أخر هي من البلدان البرية غير المتطورة ، و هي مناسبة لمحبي السفاري ، ورؤية معالم أخرى من العالم  والتعرف على ثقافات القبائل ، وتغطي المدينة الكثير من الغابات الكثيفة ، و تمتاز المدينة بالجمال الطبيعي المتفرد من مدينة بابوا ” Papua “، ومنها تستطيع الدخول لوادي بليم Baliem Valley.

ويطلق على وادي بليم اسم وادي جراند Grand Valley، ويرتفع الوادي 1800 مترًا عن مستوى سطح البحر ، ويبلغ طول الوادي 80 كيلو متر أما العرض 20 كيلو متر ، وتعد من أغنى الجزر الاستوائية في اندونيسيا والعالم، وتتميز بالطبيعة الجبلية .

وادي بليم

ونمط الثقافة الجبلية في المكان ، جعلها خفية عن العالم بل في عزلة كاملة ، وظلت كذلك حتى عام 1938 م ، إلى أن قام عالم الحيوان الأمريكي ريتشارد أركبولد Richard Archbold، بعمل بسلسة من البعثات البيولوجية للجزيرة ، وكان الوادي بعيد جدًا ولكنه قام برصد طائر يحلق ، فقام برصده واكتشاف الوادي.

كيفية الوصول إلى الوادي:
كون الوادي بعيدًا ، فإنه يأخذ وقت وجهد للوصول إليه ، والطريقة الأمثل للوصول هي السفر لمنطقة وامينا ” Wamena ” ، ومنها الوصول إلى جايابورا Jayapura ، عاصمة بابوا  ومنها الوصول للوادي ،  حيث يوجد شبكة نقل بين مدينة جايابورا و المدن الرئيسية الاندونيسية ، فيوجد طيران لجاكرتا وماكاسار وسورابايا وتستغرق الرحلة من جايابورا إلى وامينا قرابة 40 دقيقة .

ولزيارة الوادي ، يتطلب تصريح من ما يعرف باسم surat jalan ، و من السهل الحصول على التصاريح من مدينة جايابورا أو من وامينا ، ايضًا من السهل ترتيب برنامج سياحي في احدى مراكز السياحة هناك لزيارة الوادي.


البقاء في مدينة وامينا:

هناك الكثير من الخيارات ، للإقامة معظم الفنادق مناسبة للميزانية المتوسطة حتى الفنادق الفاخرة ، و أفضل فندق للإقامة هو Baliem Pilamo Hotel ، من الفنادق المريحة ، ويقترب من وسط المدينة .

العنوان: Jl. Trikora No.114, Wamena Kota, Wamena, Kabupaten Jayawijaya, Papua 99511، إندونيسيا

الهاتف: 62296931043

وهناك منتجع أخر مناسب للإقامة : Baliem Valley Resort Wamena

العنوان : Desa Sekan, RT.008/RW.001, Wamena, Yumogima, Wame, Kabupaten Jayawijaya, Papua 98972، إندونيسيا

الهاتف: 6281248023489

الأنشطة المميزة في وادي بليم:
غالبية السياح الزائرين للوادي من محبي الحياة الجبلية ، والطبيعة الجبلية وكذلك المصورين ، ومن محبي وزيارة القرى التقليدية الأنيقة ، ولكن يفضل التعاقد مع شركة سياحة قبل الذهاب للوادي لتحرك بحرية ، وأفضل البرامج برنامج خاص بشركة A long-standing company، تقوم الشركة بتنظيم جولات سياحية داخل الوادي للسياح بسهولة وآمان:

وادي بليم الحدود الاخيرة في اندونيسيا

التنزه في وادي بليم

1- التنزه داخل الوادي: لو كنت من محبي مشاهدة الريف الجميل ، وقضاء وقت ممتع ، فإن المنطقة يغطيها التلال والغابة الكثيفة ، ويستمتع السياح بمسارات الجبال المتعرجة ، وهي مسارات مناسبة لمحبي اللياقة البدنية ، المكان غاية في الإبداع بالطبع هو مناسب للمصورين الهواة لإخراج الطاقة الإبداعية لديهم ، ومناسب للمحترفين لإخراج مشاريع تصوير ابداعية.

شعب داني

شعب داني

2-رؤية شعب داني: هم السكان الأصليون للوادي ، ليس لهم اتصال بالعالم الخارجي عنهم حتى أوائل القرن العشرين ، ويعيشون مثل الإنسان البدائي ، لديهم التقاليد القديمة مثل نظام المقايضة والتبادل ، ويحكم القرى ، الرجال الكبار ويسمون رجال الحكمة ، وهم في حالة حرب مستمرة مع القبائل الأخرى، ولكن مع الإقبال السياحي على الوادي ، بدأت الحداثة تؤثر عليهم ، ولكنها لم تتعدى على ثقافتهم وطباعهم.

3-حضور ولائم الطعام : من أشهر الأطعمة هناك البطاطا الحلوة والخضروات ، يمكن الإقامة داخل الخيام الخوص او الكهوف الصغيرة ، والمشاركة في حفلات السمر وولائم الطعام، ولكن يجب الانتباه إلى نوعية اللحوم المقدمة ، لاختلاف الطبائع الثقافية والدينية لديهم.

تعد الرحلات إلى وادي بليم من الرحلات التي لا تنسى ، في هذا الجزء البري النائي على أطراف اندونيسيا، تدهشك الحياة والناس والتقاليد، والشعب المحلي هناك ، فلم يكن لديه اتصال بالعالم الأخر قرابة 100 عام، ولكنه يمتاز بالود والتقاليد الجميلة، لو قررت القيام بسفاري غريب فلا يفوتك السفاري بقرية شعب داني ، حيث الجبال الجميلة والغابة الكثيفة.

مقالات ذات صلة

الزوار يشاهدون الآن

شاركها.