تعقد الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية (IMO)، ورشة عمل إقليمية حول الملحق السادس لاتفاقية ماربول (MARPOL VI)، لمدة 3 أيام حيث بدأت أعمالها الاثنين الماضي بمقرها في جدة.

ويشارك في تقديم مواد هذه الورشة كل من الخبير الدولي الكابتن بابكر ديوب والدكتور سليم محمود المغربي من الهيئة الإقليمية.

وقال الأمين العام للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن الدكتور زياد بن حمزة أبو غرارة أن هذه الورشة تهدف إلى تعريف المشاركين بالجوانب المختلفة للملحق السادس من اتفاقية ماربول والذي يتعلق بمنع تلوث الهواء من السفن.

وأضاف أن ننقل البضائع المختلفة عن طريق البحر بواسطة السفن أصبح أحد دعائم الاقتصاد العالمي حيث يتم نقل ما يزيد عن 90% من البضائع حول العالم بواسطة السفن، وعلى الرغم من أن الانبعاثات الغازية من السفن تعتبر قليلة نسبيا إذا ما تم مقارنتها مع وسائل النقل الأخرى كالطائرات مثلا، إلا أن الحجم الكبير الذي يشكله قطاع النقل البحري جعل من الانبعاثات الغازية من السفن مصدر هام لأكاسيد النيتروجين والكبريت وثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى الانبعاثات الغازية التي تؤثر على طبقة الأوزون.

وأشار أبو غرارة إلى أنه من المعروف أن جميع أنواع الغازات لها تأثيرات سلبية على صحة الإنسان والبيئة بشكل عام وعلى البيئة البحرية بشكل خاص حيث تزيد من ظاهرة تحمض المحيطات والاحتباس الحراري. ومن هذا المنطلق تدخل المجتمع الدولي ومن خلال المنظمة البحرية لوضع إطار تشريعي عالمي يحد من تلك الانبعاثات الغازية ويحافظ على البيئة ومواردها الهامة حيث جاء دخول المرفق السادس لاتفاقية ماربول حيز النفّاذ في 19 مايو 2005.

ويحضر أعمال هذه الورشة 25 من المختصين في مجال حماية البيئة والنقل البحري من دول إقليم البحر الأحمر وخليج عدن وهم المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، جمهورية السودان، جمهورية جيبوتي، جمهورية الصومال الكونفدرالية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وستستمر أعمال الورشة لمدة ثلاثة أيام 13-15 نوفمبر 2017.

شاركها.