دشَّن وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، العيادات المتنقلة لطب الأسنان بهدف خفض نسب الإصابة بتسوس الأسنان لدى الأطفال بالمدارس ووقايتهم.

وأكدت وزارة الصحة -عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)- أنها تستهدف من إطلاق 200 عيادة متنقلة؛ تعزيز السلوكيات الصحية المرتبطة بصحة الفم والأسنان، بمختلف مناطق المملكة.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، في 15 يناير الماضي، استمرار برنامجها للفحص الاستكشافي للطلاب والطالبات في مرحلته الثانية، الذي يستهدف 50% من الطلاب والطالبات من الصفين الأول والرابع الابتدائيين في جميع مدارس المملكة.

ودعت الوزارة أولياء أمور الطلاب والطالبات الذين لم يتم فحص أبنائهم في المدرسة، إلى ضرورة إجراء الفحص في أقرب مركز صحي والحصول على النتيجة؛ وذلك للاطمئنان على صحة أبنائهم وبناتهم والتأكد من سلامتهم من الأمراض.

وتشمل الفحوص الطبية لطلاب المدارس، تتبُّع التاريخ المرضي للحالة، وفحص الأسنان للاطمئنان على سلامتها من التسوس، وفحص الوزن واكتشاف مدى ملاءمته للطول، وقياس مؤشر كتلة الجسم، وفحص حدة النظر، وفحص مستوى السمع، واكتشاف صعوبات التعلم، مع فحص اعوجاج السلسلة الفقارية، وفرط الحركة وتشتت الانتباه.

وكانت وزارة الصحة أطلقت برنامج الفحص الاستكشافي لطلبة المدراس، الذي يأتي في إطار جهود الوزارة لتعزيز صحة الطلاب والطالبات بالتعاون مع وزارة التعليم، والذي يشمل جميع المدارس بالمملكة.

وتزامن مع البدء في هذا البرنامج، تنفيذ حملة توعوية عبر حسابات وزارة الصحة على مواقع التواصل، تضمنت عددًا من رسوم الإنفوجرافيك التوعوية، بالإضافة إلى مقطع فيديو توعوي يوضح أهمية الفحوص الطبية لطلاب المدارس.

كما ركزت الحملة التوعوية للوزارة على أهداف برنامج الفحص الاستكشافي لطلبة المدراس، التي يأتي من أهمها الكشف المبكر عن الأمراض، وإيجاد قاعدة بيانات مستوفاة، ومتابعة الحالات، والتوعية الصحية للطلاب كافةً.

وتأتي تلك الحملة استمرارًا للجهود التي تقوم بها وزارة الصحة، وتستهدف منها الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافةً، وتعزيز أنماط الحياة الصحية السليمة، والتخفيف من عبء الأمراض ومخاطرها؛ وذلك في سبيل مواكبة مبادرات منظومة الصحة في البرنامج الوطني للتحول ورؤية المملكة 2030.

شاركها.