اجتمع وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الثلاثاء (العاشر من أبريل 2018م)، مع رؤساء خمس من أهم الشركات الفرنسية العاملة في مختلف قطاعات النقل، والتقى وسائل إعلام فرنسية للتعرف على رؤية الوزارة لمنظومة النقل في المملكة.

واجتمع العامودي، بالرئيس التنفيذي لشركة تاليس باتريك كاين، التي تعمل حاليا ضمن مشروع سكة حديد الشمال، وتباحث الجانبان حول فرص تطوير العمل في بناء وتجهيز الخطوط الحديدية الجديدة بطول 450 كم، والاستفادة من التقنيات الذكية في مجال الطيران والأمن والأنظمة لدى شركة الملاحة الجوية.

كما اجتمع برئيس شركة CMA CMG رودولف حيث تباحثا في فرص الاستفادة من خبرات الشركة في مجال الشحن ومناولة الحاويات، ومدى قابلية الشركة للمشاركة في المشاريع المستقبلية في المملكة، وتشجيعها للربط الملاحي بين موانئ المملكة وموانئ الدول المجاورة.

وبعد ذلك اجتمع الوزير العامودي، مع الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص للطائرات التجارية غويلومي فوري، ورئيس ايرباص في أفريقيا والشرق الأوسط ميكائيل هواري، حيث اطلع الوزير على خبرة الشركة في مجال تصنيع الطائرات والفرص المتاحة لإمكانية افتتاح مصنع لقطع الغيار في المملكة، وتدريب الكوادر السعودية.

والتقى الوزير العامودي، الرئيس التنفيذي SNCF غويلومي بيبي، التي تعمل على تقديم مجموعة من الخدمات في المملكة من بينها الخدمات الاستشارية المالية والفنية لمشاريع للسكك الحديدة، حيث تناول الاجتماع فرص الاستفادة من خبرات الشركة في مجال النقل بالسكك الحديدية مثل القطارات فائقة السرعة، وأنظمة التشغيل والتحكم والسلامة وصيانة الخطوط الحديدية، ومناقشة وطرح فرص الاستثمار والخصخصة في إطار برنامج PPP/BOT لبناء وتشغيل السكك الحديدية، ومدى قابلية الشركة للمشاركة في المشاريع المستقبلية للقطارات والمترو في المملكة.

وكان آخر اجتماعات وزير النقل والوفد المرافق بالشركات مع الرئيس التنفيذي لشركة JCDecaux جان-تشارلز ديكو، والرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط مارتن صباغ، حيث تعد الشركة المشغل الحصري لخدمات الدعاية والاعلان بمطارات المملكة.

واختتم العامودي جدول الأعمال اليوم بلقاء إعلامي مع وسائل الإعلام الفرنسية حيث التقى بصحيفة لوفيجارو الفرنسية وتناول التحالف القوي والتاريخ الممتد للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين والدور الهام الذي تلعبه منظومة النقل في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وفرص مشاركة الشركات الفرنسية في العديد من المشاريع المستقبلية في مختلف مجالات النقل.

يذكر أن الوفد المرافق لوزير النقل شمل عدد من مسؤولي وزارة النقل في مقدمتهم سعادة وكيل الوزارة للتخطيط الاستراتيجي المهندس هذلول الهذلول، ووكيل الوزارة لدعم التنفيذ لمنظومة النقل الاستاذ ياسر الداوود وسعادة مدير عام التعاون الدولي بالوزارة المهندس غسان عبدالجواد.

وتلبي زيارة ولي العهد إلى الجمهورية الفرنسية رغبةً سياسية مشتركة لتعزيز الشراكة السعودية الفرنسية، كما تفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين في ضوء التحالف التاريخي القوي بين المملكة والجمهورية الفرنسية، وتمتع البلدين بجيل جديد من القادة وصناع التغيير تجمعهم رغبة لتطوير العلاقات القائمة على الثقة المتبادلة وتعزيز العلاقات الثنائية، حيث تحرص السعودية على تعزيز مشاركة فرنسا في مسيرة التغييرات الإيجابية في المملكة وإقامة شراكات تعود بالفائدة والنفع على الجانبين.

شاركها.