اذا كنت تبحثين عن مجموعة من العشاب و الاغذية لصحة شعرك و جماليه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال وصفات اعشاب للعناية بالشعر عبر المقال التالي.

4

طرق العناية بالشعر بالاعشاب

بينما تستخدم العديد من الأدوية والوصفات الطبية ، والصبغ الكيميائية لمواجهة مشكلة تساقط الشعر ، والسعي للعلاج لاستعادة الشعر .
أصبح الآن العلماء والكيميائيين ، وحتى الناس العاديين يتطلعون إلى الأعشاب ، والنباتات ، والجذور لعلاج الصلع ، وفقدان الشعر ، وسقوط الشعر ، ومواجهة الشع الرقيق ، الشعر التالف ، وفروات الرؤوس الجافة .انهم يبحثون كثيرا ، لدرجة أن العديد من الأدوية الجديدة تحتوي على المركبات النباتية التي تم تعديلها كيميائيا . ولكن لماذا قضاء بعض الوقت على النباتات التي تم تصنيعها والتلاعب في المختبر؟ بدلا من ذلك ، لم يكن هناك ثقافة أفضل في القيام بذلك مما كانت عليه في الطب الصيني التقليدي .

كان الطب الصيني الشهير الطويل لخلق المقويات الناجحة التي تتزيد من الدورة الدموية ، وتطهير فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر . وقد وجدت أن الطب الصيني بنجاح العديد من الأعشاب يمكن أن تحجب الصلع ، واستعادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ، والحد من الشيب ، وإضافة الحياة والحيوية الرقيقة . أدناه سوف تجد بعض الأمثلة التقليدية من الأدوية التي يمكن استخدامها أو تخزين الأغذية الصحية المحلية لحماية تاج الخاص بك ، وهذه الأعشاب لا يمكن أن يمحو بصيلات الشعر ، بل قد تفاجأ من تغير في صحة الشعر بشكل عام ، والسمك ، والقوة .

تقريبا كل واحد منا يقلق بشأن بعض مشاكل الشعر ومنها تساقط الشعر ، الشعر الرقيق والبقع الصلعاء .

إذا كنت تعاني من فقدان الشعر ، يمكنك محاولة استخدام الأعشاب الصينية التي هي معروفة لعلاج مشاكل الشعر . هذه الأعشاب تعمل على شعرك بوصفه الطب الفردية أو بالاشتراك مع الأعشاب وغيرها من الحلول . وكانت الصينية العشبية علاج تساقط الشعر في الاستخدام لعدة قرون . فهي ليست مجرد كبيرة لمساعدة علاج تساقط الشعر . في الواقع ، كما تستخدم الأعشاب الصينية لعلاج تلون الشعر وللمساعدة في استعادة تصبغ الطبيعية .

وهنا بعض العلاجات العشبية الصينية لتساقط الشعر :

Fo-ti
العشب الصيني الأكثر شيوعا هو Fo-ti . وقد تم استخدامه للأعمار للمساعدة في نمو الشعر . كما انها تستخدم لاستعادة تصبغ الشعر الطبيعي . وكما هو معروف هذه العشبة لأنه ، شو وو . انه لامر جيد للغاية للجسم . FO-TI ليساعد أيضا في زيادة الدورة الدموية .

الفطر ريشي
وجدت في معظم المقاطعات الصينية ، و هو علاج ممتاز للاتهاب الجريبات . بل هو شرط حيث يغلي مثل البثرة الرمادية أو البيضاء بالشكل حول بصيلات الشعر أو الجذور . وهذا يؤدي إلى سقوط الشعر والحكة . ويستخدم هذا الفطر خاصة لعلاج التهاب الجريبات . وإنما هو أيضا جزء من العديد من الأدوية الوباتشيك لسقوط الشعر .

Nu Shen Zi نو شين زي
هذ العشبة يساعد في نمو الشعر . انه لامر جيد وخاصة لعلاج البقع الصلعاء . أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ويقوي الجهاز المناعي . NU-شين زي ينقي الدم ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس . ويحسن نوعية جلد فروة الرأس ويضمن أن المشاكل المشتركة مثل الصدفية والتهاب الجلد لا تتكرر . هذه العشبة هو الكلى والكبد منشط كذلك .

وو وى زين
هذا هو العشب الشعبية باعتبارها محسن الجمال . أنها أيضا بمثابة منشط يساعد تنقية الدم . ومن المعروف وو وى زين لعلاج الصلع . فهو يساعد على نمو الشعر وتمنحك شعر ناعم وحريري . ومن المعروف أن علاج حتى الحالات الأكثر صعوبة من الصلع .

Morus Albus
هذه العشبة ذات شعبية لغاية جيدة وخاصة في منع شيب الشعر .
هذه الأعشاب الصينية ، تم شراؤها مرة واحدة ، ويمكن استخدامها بانتظام كعلاج منزلي . الشيء الجيد عنهم هو أنهم حتى يمكن أن تزرع في حديقة المطبخ الخاص بك أو نباتات النافذة .

طريقة العناية بالشعر الصينية على حد سواء علمية ومنطقية . الصينيون يقومون باتباع المبادئ القديمة من الين واليانغ لمعالجة المشكلة في جذورها . اليوم ، معظم الناس هم الذين يختارون البدائل الطبيعية والعشبية التي تقدمها هذه الأدوية والأعشاب الصينية . في حين أن الأعشاب قد لا تكون متاحة على نطاق واسع ،إلا في أي الأسواق الصينية المحلية في المدينة .

يمكن أن تكون هذه الأعشاب في عدد من الطرق . وهناك طريقة شائعة لسلقها في الماء ثم استخدام المياه المتبقية في الطبخ . يمكنهم أيضا أن تستهلك الخام ، كما هو الحال من قبل الصينيين . إذا كنت تخطط لتكون خام ، وضمان أن الأعشاب يتم غسلها بشكل صحيح .

وصفات العناية بالشعر

هناك وصفات مفيدة للعناية بالشعر ومنها : شطف شعرك مع خل التفاح والشاي مع اضافة البابونج إلى الشاي الخاص بك أثناء الشطف النهائي للمساعدة في الحكة . ولو كانت فروة الرأس جافة ، او تالفة او غير مستقرة فستكون مكان خصب للفطريات ، ومصدر من فقدان الشعر .
كما ان أي مزيج أو منتج مع الألوة ، القراص ، نبات القراص اللاذع ، وأوراق البتولا والجرجير ممتازة للدم والجلد .
ان استخراج الروزماري قد يساعد في منع فقدان الشعر . على الشعر الشامبو ، والجمع حاد بين 2 ملعقة كبيرة . يضاف إكليل الجبل في 4 أوقية مع الماء الساخن ، ويضاف إلى الشامبو الطبيعي ، مثل أوبري العضوية ، أو الأكثر تقدما .
ويمكن تدليك فروة الرأس بانتظام مع الصبغات من نبات القراص لاذع ، والبتولا ، ذيل الحصان وروزماري لتحفيز نمو الشعر ، لتطهير فروة الرأس وزيادة الدورة الدموية . إكليل الجبل أو لاذع-القراص قد تساعد في مكافحة قشرة الرأس ، ومصدر من فقدان الشعر .

علاج حبوب فروة الرأس بالاعشاب

1. مياه النيم :
النيم له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات التي تعمل بشكل رائع لعلاج حبوب فروة الرأس ، يغلي النيم في الماء ويترك ليبرد ، يتم تصفية المياه وتطبيقها على فروة الرأس ، الانتظار لمدة ساعة واحدة

2. الحلبة :
خلط ملعقتين من أوراق الحلبة المسحوقة مع الماء . تطبيق العجينة على فروة الرأس والانتظار لمدة 15 دقيقة . يغسل بالماء الفاتر

3. عصير الليمون :
عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الماء ، تطبيقه على فروة رأسك وبعد خمس عشرة دقيقة يغسل بالشامبو ، هو فعال في ترك فروة الرأس نظيفة ويعامل زيوت فروة الرأس

4. الثوم والقرنفل :
التدليك بالقرنفل والثوم المهروس على حبوب فروة الرأس ، هذا العلاج يساعد على تخفيف الألم ، وكذلك يزيل الزيوت من على فروة الرأس ، لكن هذا العلاج له رائحة لاذعة

5. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في مكافحة حبوب فروة الرأس ، كعلاج محلي الصنع ، خلط زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون بكميات متساوية وتدليك فروة الرأس بلطف . ترك الأمر على هذا النحو لمدة ساعتين تقريبا ثم يشطف

6. حليب جوزة الطيب :
طحن جوزة الطيب الى مسحوق وإضافة الحليب (4 ملاعق كبيرة) ، تطبيق العجينة على منطقة الحبوب لديك والانتظار لمدة ساعة واحدة ، ثم شطفها مع شامبو لطيف

6

7. زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي :
خلط ملعقة كبيرة من زيت اللافندر مع أربع ملاعق من زيت شجرة الشاي ، إضافة ملعقتين من زيت الزيتون وخلط كل منهم في مزيج هذا الزيت وتطبيقه على فروة الرأس

8. العسل والقرفة :
خلط ملعقتين من العسل مع ملعقتين من مسحوق القرفة ، تطبيق العجينة على فروة الرأس والانتظار لمدة نصف ساعة ، تغسل فروة الرأس ، له خصائص مضادة للالتهابات بالقرفة ، وخصائص مضادة للميكروبات بالعسل مما يجعلها فعالة في علاج حبوب فروة الرأس

نصائح لمنع ومكافحة حبوب فروة الرأس :

إذا كنت تحاول جاهداً القضاء على حبوب فروة رأسك ، هنا بعض النصائح التي يجب أن نأخذها في الاعتبار :
– شرب الكثير من الماء لإزالة السموم من الجسم
– تجنب تناول المواد الغذائية المصنعة والمقلية
– إضافة المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك
– تأكد من النوم لمدة 8 ساعات على الأقل في اليوم
– حافظ على فروة رأسك نظيفة وضمان أن تحافظ على فروة رأسك بعيدا عن تراكم غير مرغوب فيه من الزيوت والشحوم والغبار والأوساخ
– اختيار الشامبو الذي يحتوي على مكونات مثل مقتطفات من الكركديه والنيم والحلبة والزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي
– تكون منتظم مع حسابك في نظام العناية بالشعر ، وإذا كنت تتبع هذه العلاجات المنزلية يجب أن تتحلى بالصبر والتفاني
– لا تلمس الحبوب أو تخدشها دون داع ، هذا العمل سوف يؤدي إلا إلى تفاقم الحالة

النصائح الذهبية للعناية بالشعر اثناء وقبل وبعد الاستحمام :

1-الانحناء للامام عند غسل الشعر هذه الطريقة تساعد على تجديد وجريان الدورة الدموية بالراس .

2-تخفيف الشامبو بالماء الدافئ اولا قبل وضعه على الشعر .

3-مع بداية الغسيل يفضل استخدام الماء الفاتر اولا .

4-انهاء غسبل الشعر بالماء البارد .

5-غسل الشعر جيدا والتاكد من زوال الشامبو والبسلم المتبقي بالشعر .

6-وضع البسلم على الاطراف وليس على جذور الشعر .

7-ابقاء الشعر ملفوفا بالمنشفة لفترة طويلة وتجنبي تسريحة بعد الاستحمام على طول .

8-اربطي شعرك بقطعة حرير حتى يجف بدلا من استعمال المجفف ذلك يكون صحيا اكثر .

9- ابتعدي عن استخدام المواد الكيميائية التي تهلك الشعر واستخدمي المواد الطبيعية مثل الزيوت الطبيعية والصبار .

10- واظبي على قص اطراف شعرك بعد الاستحمام كل شهرين 1سم .

11- لاتستعملي مشطا معدنيا واستعملي المشط البلاستيكي .

12-اعملي حمام زيت لشعرك بشكل دائم عن طريق تدليك فروة الراس .

13- لا تستخدمي بكرات اللف ذات الاسنان سواء المعدنية او البلاستيكية لانها تتلف الشعر وتقطعه .

أفضل طرق العناية بالشعر الدهني :

1. اختيار الشامبو المناسب : يحتاج الشامبو الدهني للتدقيق في اختيار نوع الشامبو المستخدم في تنظيفه ، والذي يلعب دورا رئيسيا في زيادة المظهر الدهني في كثير من الأحيان ، إذ يجب استعمال شامبو خاليا من الكريمات ، والزيوت دون العمل على جفافه بشكل مبالغ به ، ولذا يجب قراءة الاضافات الموجودة بالشامبو قبل شرائه .

2. غسل الشعر بشكل متكرر : ينصح خبراء التجميل الانتظام في غسل الشعر الدهني حتى لا تتراكم الدهون على فروة الرأس وتمنح الشعر مظهرا زيتيا ، ويكون غسل الشعر الدهني بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا ليس أكثر ، إذ الافراط في غسل الشعر قد يضر الشعر ، ويتسبب في تخليص الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر وقوته .

3. استخدام شامبو التقشير باعتدال : شامبو التقشير أعدد خصيصا للتخلص من تراكم الدهون الزائدة بفروة الرأس ، وهو اقتراح جيد للعناية بالشعر الدهني ، ولكن ليكن استخدامه باعتدال ، حتى لا يقضي بشكل نهائي على الدهون الطبيعية للشعر ، ويؤدي لتكسره وجفافه .

4. شطف الشعر بمادة حمضية : نصيحة مجربة لتقليل دهنية الشعر والتخلص من مظهره الزيتي ، إذ يمكن غسل الشعر بالشامبو الخاص ، ثم شطف الشعر بالماء المضاف إليه معلقة من الخل ، أو عصير الليمون مرة اسبوعيا ، ويكون الخل بمفدار ملعقة لكل نصف لتر من الماء ، وستكون النتيجة مرضية بمظهر نظيف خالي من الزيوت .

5. عدم الافراط في تمشيط الشعر : لاحظ خبر العناية بالشعر أن الافراط في تمشيط الشعر يدفع الغدد الدهنية بفروة الرأسي على افراز مزيد من الدهون والزيوت والتي منش أنها اعطائه المظهر الزيتي الغير مرغوب به ، كذلك استعمال مجففات الشعر الساخنة بكثرة ، لذا يحتاج الشعر الدهني للتمشيط بشكل معتدل ، واستخدام المجففات الدافئة وعند الضرورة فقط .

6. تقليل فرد الشعر : إن استخدام كريمات فرد الشعر عامل أساسي في زيادة دهنية الشعر ، لما تحتويه في تركيبها الأساسي من كمية كبيرة من الزيوت والكريمات لتنعيم الشعر المجعد ، لذا لا ينصح باستخدام كريمات فرد الشعر بكثرة أو للضرورة فقط .

7. ملاحظة نوعية الغذاء الذي نأكله : لوحظ ارتباط التغذية بصحة الشعر ومظهره ، إذ ينصح بتقليل تناول المأكولات الدسمة المرتفعة الدهون بكثرة ، والتي تزيد نسبة الدهون بالجسم ، والتي تفرز من خلال البشرة خاصة لأصحاب الشعر الدهني .

8. استخدام البلسم بحذر : يزيد البلسم بطبيعة تركيبه من دهنية الشعر ، والتي ستبدو على مظهر الشعر بعد غسله بسرعة ، إذ لاينصح البلسم لذوي الشعر الدهني إلا إذ كان الشعر متشابك بشدة ، والذي ينصح باستخدامه لأطراف الشعر والابتعاد عن وصول البلسم لفروة الرأس ، كما يمكن استبدال البلسم بالزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وتنعيمه مثل زيت الزيتون ، أوزيت الخس .

خضروات تساعد على نمو الشعر

الفاصوليا
الفاصوليا السوداء ، الفاصوليا ، الفول والعديد من الأصناف الأخرى من الفاصوليا ، والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ويمكن استخلاص كمية كبيرة من السعرات الحرارية من محتواها من البروتين . ويتكون الشعر من البروتين ، لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول لصحة الشعر ، وخاصة إذا كنت على نظام غذائي نباتي أو نباتي لا يسمح بتناول المنتجات الحيوانية مثل البيض والسمك أو اللحوم الخالية من الدهن للبروتين الأساسية .

البروكلي
مثل الفول والبروكلي والذي يستمد الكثير من السعرات الحرارية في الفترة من البروتين ، وهو أمر ضروري لصحة الشعر والنمو . وفقا ليونارد بلجيدنس ، أستاذ علوم التغذية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي ، وغاري فايرستون ، أستاذ البيولوجيا الجزيئية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي ، فإن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من انزيم يسمى الأندول ، أو I3C ، والتي يتم تحويلها إلى diindolylmethane أثناء عملية الهضم .

السبانخ
السبانخ من الخضر الهامة لنمو الشعر لأنها عالية في البروتين وفيتامين أ وفيتامين C ، والذي يستخدمه الجسم لإنتاج الزيوت في فروة الرأس ، والتي يمكن أن تساعد على زيادة نمو الشعر . يمكن أن نقص فيتامين A وفيتامين C زيادة تساقط الشعر أو يؤدي إلى هشاشة ، والشعر الرقيق الذي لا ينمو بالسرعة .

الجزر
الجزر هو مصدر للفيتامين (أ) ، مما يساعد على تعزيز صحة فروة الرأس عامة . الجزر أيضا يلعب دورا في إنتاج الزهم ، مثل الكثير من السبانخ ، كما ان اتباع نظام غذائي غني في الجزر يمكن أن يؤدي إلى أسرع نمو الشعر من خلال إنتاج الزهم الصحي .

فول الصويا ومنتجات الصويا
فول الصويا ومنتجات الصويا يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي هي أكثر صعوبة ليأتي بها إذا كنت على نظام غذائي نباتي لا يسمح بتناول الأسماك مثل السلمون والهلبوت . أحماض أوميغا 3 الدهنية تتكون من أنواع رئيسية ، بما في ذلك ALA أو ألفا حمض اللينولينيك ، أو حمض الدهني DHA ، أو حمض الدوكوساهيكسانويك . ويمكن لهذه الخصائص الأساسية ان تساعد على نمو الشعر عن طريق زيادة نمو بصيلات الشعر من الداخل الى الخارج في حين الشعر الأكثر اكتمالا والأكثر سمكا . كما ان التوفو ، وحليب الصويا ، وفول الصويا على البخار والمكملات الصويا هي من مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية .

5

شاركها.