وصفات الزنجبيل لانقاص الوزن وشد الجسم بشكل رهيب

يعد الزنجبيل من النباتات الآسيوية التي تنمو في آسيا حيث يتم استخدام وصفات الزنجبيل فى العديد من المجالات ، حيث ينتشر في التربة الرطبة المدارية ، ودائماً ما يتم استخدام الزنجبيل كتوابل في الطهي ، كما أنه يعالج الكثير من المشاكل الصحية كالغثيان والإسهال ، وكذلك اضطرابات الهضم .

كما أنه يساعد على تنحيف الجسم ، إذ يقوم بحرق السعرات الحرارية وذلك عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم ، بالإضافة إلى أنه من النباتات التي لا تخلو إطلاقاً من السعرات الحرارية ، وكما ذكرنا بإمكاننا استخدامه في الطهي أو شربه كشاي زنجبيل من أجل تخسيس الوزن ، وفي هذا المقال سأقدم لكم كيفية استخدام الزنجبيل في تنحيف الجسم وشده .

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على البهارات كالزنجبيل هي التي تعمل على إنتاج العديد من التأثيرات الأيضية ، التي من شأنها أن تساهم في محاربة السمنة وخسارة الوزن ، حيث تحفز الشعور بالشبع ، وتقوم بحرق السعرات الحرارية والدهون ، وتثبط عمل إنزيم الليبار إذ تمتص الدهون من الأمعاء ، ولذلك فالزنجبيل من أهم التوابل التي تعمل على التنحيف وخسارة الوزن .

ولقد كشفت دراسة أجريت على 70 رجلا مصاباً بالسمنة في أعمار تتراوح بين 18-45 عاماً ، حيث تم تقسيمهم تقسيماً عشوائياً إلى مجموعتين ، واحدى المجموعتين أعطيت قرصاً يحتوي فقط على 1 جم من الزنجبيل ، وطلب منهم تناوله مرتان يومياً قبل الطعام بنصف ساعة ، وأعطيت المجموعة الأخرى علاجاً وهمياً حيث كانت مدته 12 أسبوعاً ، ثم كانت نتائج الدراسة أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في وزن الجسم ، بالإضافة إلى انخفاض في إنسولين الدم لدى المجموعة التي تناولت الزنجبيل عن المجموعة الأخرى .

كذلك فقد وجدت دراستان آخرتان أجريتا على نوع من الحيوانات الفعالة للجنجرول وهو أحد المركبات المتواجدة في الزنجبيل ، حيث أكدت الدراستان أن الجنجرول يعمل على تنحيف الوزن عن طريق امتصاصه لدهون الجسم ، بالإضافة إلى انه يخفض مستوى ليبيدات الدم ، مما يساعد على علاج السمنة ، كما أنه يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحافظ على الأوعية الدموية وغيرها من الأمراض التي تتعلق بالسمنة .

أشار الطب الهندي منذ قديم الأزل إلى أن عملية زيادة الهضم قد تعالج السمنة ، ولذلك إن أردت أن تقوم بتنحيف وزنك ، فعليك بالآتي :

  • بإمكانك عمل شاي بالزنجبيل وشربه مرتان في اليوم ، إذ بإمكانه زيادة الهضم مع حرق الطعام في الجهاز الهضمي .
  • بإمكانك مضغ قطع من جذامير الزنجبيل وذلك قبل ربع ساعة من وجبات طعامك .
  • بإمكانك إحضار زنجبيل مبشور ومعه ملح ، ثم تقوم بخلطهم سوياً ، ثم تضع عليه بعضاً من عصير الليمون ، وتخلط الثلاثة جيداً ، ثم تقوم بتشكيله على هيئة أقراص ، ثم يتم أخذ كل قرص أو قرصين قبل وجبة أي طعام ، إذ يعمل على تقليل الشهية وزيادة عمليات الهضم ، وبالتالي نقصان في الوزن .
  • بإمكانك استخدامه كتوابل في الطعام .
  • يمكن استخدامه من خلال بشره ثم يتم وضعه في زيت الزيتون ، ثم يوضع على النار حتى يأخذ اللون الذهبي ، ثم يترك ليبرد وبعدها تقوم بتصفيته ، وأخذ زيته هذا ووضعه أربع مرات في الأسبوع على المناطق المراد تنحيفها ،
  • بإمكانك عمل خلطة من العسل والزنجبيل عن طريق أخذ مقادير متساوية من الأثنان وخلطهما جيداً ، ثم تناول جزء من هذا الخليط بمعدل 3 مرات في اليوم ، مما يسهل تنحيف الوزن بدرجة كبيرة .
  • رش القليل من الزنجبيل في كوب ، ثم يتم سكب الماء المغلي عليه ، ويترك لمدة ربع ساعة ، ثم يصفى مائه ويشرب .
    • بإمكانك إضافة مبشور الجنزبيل إلى بعض أنواع السلطات ، حيث يتم خلطه مع السلطة .

    يستخدم للبشرة والشعر وهذا هو محور حديثنا اليوم حيث سنتناول فوائد الزنجبيل للشعر والوصفات والخلطات التى يمكن الاستفادة من الزنجبيل فى اعدادها

تتعدد فوائد الزنجبيل حيث يقوم بعلاج الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي ، وهو من الأطعمة العلاجية المنزلية التي تحد من السمنة وتنحف الجسم وتشده بشكل كبير ، بجانب فوائده الصحية على الجسم ، ولا ننسى فوائد عصير الزنجبيل الكبيرة ايضاً ، وتتعدد فوائده في التالي :

حيث يساعد تناول الزنجبيل على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ، إذ انها المسئولة عن السمنة للرجال والنساء ، ومن المتعارف عليه أنه يمكن أن ترتفع مستويات الكوليسترول عند شخص ما وتشير إلى BMI وهو يعد معدل أعلى من الطبيعي ، مما يتسبب في العديد من الأمراض التي ترتبط بالسمنة كأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات ، ولذلك عزيزي الرجل ينبغي عليك تناول الزنجبيل ، إذ أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ ، كما يخفض من مستويات الكوليسترول في الكبد ايضاً ، وكذلك يمنع من تجلط الدم ومن انخفاض ضغط الدم .

يعد الزنجبيل واحداً من أقدم العلاجات التي تقوم بتحسين المناعة ، كما يحد من الغثيان والأنفلونزا ، بالإضافة إلى أن له خصائص فريدة ومضادة للفيروسات الفطرية ولذلك فهو يحد من نزلات البرد ويشفي تماماً منها ، حيث يقوم بقتل البكتيريا التي تسبب البرد ، كما أن تناول الزنجبيل قد يخفف من التهاب الحلق والسعال ، بالإضافة إلى احتوائه على المغنيسيوم والكروم والزنك ، حيث بإمكانهم أن يمنعوا القشعريرة والحمى وكذلك العرق المفرط ، كما أن الزنجبيل مضاد للهيستامين ( أي يقضي على الحساسية ) ، ويتم استخدام شاي الزنجبيل لتنحيف الوزن حيث يحفز الدورة الدموية وكذلك يطرد جميع السموم من الجسم .

حيث يعمل الزنجبيل على الوقاية من أعراض الدوار كدوار البحر وغيره ، بالإضافة إلى انه يقلل من الأعراض التي ترتبط وتخص الدوار كالتقيؤ ، والغثيان ، والتعرق ، بالإضافة إلى انه يمنع من الشعور بحرقة المعدة وعسر الهضم ، ويعمل على تطهير القولون ، الذي بدوره يساعد في عملية الهضم وبالتالي يتم فقد الوزن بكل سهولة .

حيث يعمل الزنجبيل كعامل مضاد للألتهابات حيث يساعد على تقليل التهابات المفاصل ، والمركبات التي تكون مسئولة عن تخفيض الألتهابات هي ( gingerols ) ولهذا فإنه يتم استخدام جذر الزنجبيل من أجل هذا الغرض ، حتى يتم الحصول على هذا المركب المضاد للألتهابات ، بالإضافة إلى انه يحمي الأوعية الدموية مما يترتب عليه زيادة حرارة الجسم وبالتالي حرق الدهون .

من المعرف أنه يساعد على فقدان الوزن ، وكذلك يعطي شعور بالشبع ، وبالتالي يتم التقليل من استهلاك الطعام ، بالإضافة إلى انه قد ثبت في بعض الدراسات أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط طبيعي للشهية ، إذ يعد الوسيلة الأفضل لإنقاص الوزن ، وهذه المثبطات التي بداخله هي مثبطات آمنة ولا تسبب أية مشاكل للإنسان ، وكذلك فهو خالي تماماً من السعرات الحرارية ، وهذه تعد ميزة أخرى في فقدانه للوزن ، ويعد الزنجبيل من الأغذية الحارة ولذلك فهو يثير حرارة الجسم وبالتالي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي الذي بدوره يقوم بحرق الدهون .

والكورتيزول هو عبارة عن هرمون الستيرويد الضروري جداً لتنظيم الطاقة والتعبئة في الجسم ، وهذا الهرمون ترتفع مستوياته بسبب التوتر المزمن ، وبالتالي فزيادة نسبته في الجسم قد تؤدي إلى زيادة الدهون ومن ثما زيادة الوزن ، ومن هنا يجب تناول الزنجبيل أو شربه حتى يتم قمع الكورتيزول .

يساعد الزنجبيل على الهضم لما له من تأثير هام وحيوي على الجهاز الهضمي خاصة ، حيث يقوم بتنظيم حركة الطعام من خلال المعدة والأمعاء الصغيرة والكبيرة ايضاً ، وهكذا .. فعندما يتحرك كل شىء بسلاسة داخل جسم الإنسان ، يكون بسهولة خسارة الوزن .
يجب عدم استخدام الزنجبيل من قبل الأمهات الحوامل أو المرضعات الذين يقومون بإرضاع أطفالهم إلا تحت إشراف الطبيب المعالج ، لضمان السلامة والأمان ، وبخصوص الرجال .. يتم استخدام الزنجبيل كما ذكرت دون الإكثار الشديد فيه .

زر الذهاب إلى الأعلى