وصفات طبيعية لمحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة

بشرة الوجه معرّضة كل يوم للعديد من العوامل التي قد تسرّع عملية شيخوختها وتجاعيدها والتي، إن لم نوليها الاهتمام، قد تؤدي إلى تغيرات ليست جيدة من الناحية الجمالية. مرور الوقت للأسف يترك آثار في طريقها. وخصوصا على وجوهنا. ولذلك يجب أن تأخذ زمام المبادرة لأنه كما يقولون، الوقاية خير من العلاج. نتيجة لذلك، للبقاء الشباب، ونحن تكشف ظهور علامات التجاعيد  منها  تدلى الجفون، مخطط واضح في الوجه أو الرقبة لينة جدا: كل منطقة في الوجه العناية المضادة للتجاعيد لها.غالباً ما يكون سبب ظهور علامات الشيخوخة يعود إلى فقدان الكولاجين، وهو البروتين الرئيسيّ للتمتّع ببشرةٍ مشدودة مهما بلغ عمركِ.

 

علامات شيخوخة البشرة؟

هناك ثلاثة مظاهر أساسية لشيخوخة البشرة العامة. و كل مظهر من هذه المظاهر يؤثر على شكل البشرة بطريقة مختلفة.

التجاعيد

الخطوط الرفيعة و التجاعيد هي أول العلامات الظاهرة لشيخوخة البشرة. إذ تبدأ خطوط صغيرة وسطحية تعرف باسم خطوط الضحك أو أقدام الغراب بالظهور على الزوايا الخارجية من العينين. وقد تبدأ هذه الخطوط بالظهور في سن الثلانين، لكننا مختلفون ويعتمد تقدمنا بالسن على جيناتنا الوراثية ونمط حياتنا المتبع. ويتبع هذه الخطوط الرفيعة ظهور التجاعبد على الجبين. في البداية، تظهر هذه التجاعيد فقط حين يتحرك الجلد وتتبدل تعابير وجهنا، وهي تعرف بالتجاعيد الديناميكية. ومع تقدمنا بالسن تصبح أكثر بروزًا وتتطور إلى تجاعيد دائمة تظهر حتى عندما يكون وجهنا ثابتًا. وقد تظهر خطوط عامودية بين الحاجبين عند تقطيب الجبين.

فقدان الحجم

قد يكون من الصعب أحيانًا تحديد فقدان الحجم وخطوط تحديد الوجه. وتظهر أول علاماته عندما يخرج أحمر الشفاه عن حدود الشفاه. وغالبًا ما يؤدي فقدان الحجم إلى ترهل البشرة وتسطح الخدين وظهور “رقبة الديك الرومي”. ففقدان الحجم يغير المظهر العام للوجه وقد يجعله يبدو سلبيًا أو حزينًا أو متعبًا.

أما الطيات التي تتكون بين الأنف والفم، والتي تعرف بالثنيات الأنفية الشفوية، فهي مرتبطة بالبشرة المترهلة وفقدان الحجم.

فقدان المرونة والتجاعيد العميقة

تضعف بنية بشرتنا وتفقد مرونتها ومتانها كلما نضجت. إذ يصبح الجلد أكثر جفافًا ويبدو أكثر تجعدًا ويفقد رونقه المرتبط بالبشرة الفتية. ومرة أخرى، بما أن بشرتنا فردية مثلنا تمامًا، تظهر هذه التغييرات في أعمار مختلفة ولكنها شائعة لدى الأشخاص فوق سن الخمسين.

 

ماهي اسباب شيخوخة البشرة مبكراً؟

السبب الرئيس هو التعرض للشمس فما نسبته 80 إلى 90% من تغييرات مرتبطة بالشيخوخة من الشمس كما قلت سابقاً، ولكننا كلنا نشيخ، لذا فنحن نقسم الشيخوخة إلى قسمين، الطبيعي غير المرتبط بالتعرض للشمس والآخر هو شيخوخة الصورة photo ageing، بسبب ضوء الشمس، ويمكننا التحكم بآثار هذا النوع من الشيخوخة بالواقي الشمسي.
لقد عملت مع بروكتر أند غامبل، واستخلصنا معلومات مهمة جداً بأخذنا خزعات من وجه وذراع ومؤخرة نساء فاتحات البشرة ومن نساء سمراوات، وكانت النتائج لافتة بين كم التلف بين البشرة المغطاة والبشرة المعرضة للشمس بعد تحليلها، مما وفر لنا الكثير من المعلومات حول أهمية واقي الشمس

 

وصفات طبيعية لمحاربة التجاعيد و علامات الشيخوخة

الكركم 

يمتاز الكركم بفوائده الصحية والجمالية التي تحافظ على حيوية البشرة، حيث تعمل مادة الكركمين الموجودة في الكركم على مكافحة آثار الشيخوخة، إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكنك تحضير وصفات الكركم للعناية بالبشرة والحصول على نتائج جيدة.

الروزماري

يساعد  الروزماري في الحفاظ على ترطيب البشرة، إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. كما يعمل الروزماري على حماية البشرة من التلف بسبب العوامل الخارجية القاسية، مما يساعد على تحفيز الكولاجين للحفاظ على بشرة أكثر مرونة.

الميرمية

تعمل الميرمية كأحد الأعشاب المضادة للشيخوخة بشكل فعال كونها غنية بمضادات الأكسدة، مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف خلايا البشرة. يمكنك استخدام الميرمية بشكل منتظم على عكس آثار الشيخوخة، زيادة إنتاج الكولاجين داخل البشرة.

الجينسنغ

يمتاز الجينسنغ بخصائصه الطبية والجمالية للعناية بالبشرة والتخفيف من آثار الشيخوخة المبكرة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من المغذيات النباتية التي تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجلد، كما أنه يخلص البشرة من الجذور الحرة. ويتضمن الجينسنغ أيضا بعض المكونات التي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين في الطبقة الوسطى وبالتالي يخفف من احتمال ظهور التجاعيد

 

نصائح لتأخير علامات شيخوخة البشرة.

1. الإهتمام بالتغذية

اهتمي بتغذية نفسك جيدا و الحصول على الغذاء الصحي متضمنا الخضروات و الفواكه الطازجة و يمكنك إعداد أطباق السلاطات فهذا له تأثير إيجابي فعال على بشرتك و على جسمك بأكمله و احرصي على إعداد أطعمتك باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون و زيت بذور الكتان لأن هذه الزيوت تساهم في مساعدة الجسم على امتصاص المواد المضادة للأكسدة و العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة مما يمنحها النضارة و الجاذبية.

2. الشمس

الشمس مهمة من أجل صحة الجسم و بشرته لكن أشعتها فوق البنفسجية تؤثر بشكل سلبي على البشرة و هذا يمكنك أن تدركيه بشكل يسير عند مقارنة الأماكن الظاهرة من بشرتك بالأماكن الأخرى المغطاة منها و هذه الأشعة تجعل البشرة تتعرض للخلل في نواة خلية الجلد مما يجعل الخلايا الحرة تتحفز للهجوم على جزيئات الدهون و تدمر مادة الكولاجين في الجسم مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل أسرع.

3. تنظيف البشرة

 اهتمي بتنظيف بشرتك جيدا عن طريق غسلها مرتين على الأقل كل يوم في الصباح و المساء كي تحافظي على نظافتها و نعومتها و تخلصيها من الأتربة و الغبار التي تتعلق بها و تتسبب في سد مساماتها و يجب عليك أن تهتمي باختيار غسول مناسب غير محتو على كحوليات أو مواد صبغية.

4. البروتينات

يجب أن تهتمي بأن يحتوي غذائك على البروتينات لأنها إن زادت في الجسم فإنها تتسبب في التأثير بشكل سلبي على البشرة بينما يحدث العكس لو نقصت كميتها و من الأغذية التي ينصح بها الأسماك.

5. تدليك البشرة

قومي بتدليك بشرتك كل يوم عندما تستيقظين من النوم مباشرة باستخدام زيت السمسم لأنه يساهم في تنشيط دورتك الدموية و يمنحها الترطيب الذي تحتاج إليه مما يساهم في جعلها مشرقة و نضرة و يمكنك كذلك أن تدهني به جسمك بعد انتهائك من الاستحمام حتي يخلصك من طبقات الجلد الميت.

6. النوم

احرصي على أن تنامي لمدة كافية في اليوم و ألا تقل عدد ساعات نومك عن ثماني ساعات لأن الأبحاث قد أظهرت بأن النوم عاريا على وجه الخصوص يساهم في تجديد خلايا البشرة و يحسن من الذاكرة و القدرة على التركيز و يحسن المزاج و يقلل من الإصابة بالجلطات القلبية.

7. فيتامين ج

اهتمي بتناول الأغذية المحتوية على فيتامين ج لأنه يفيد بشرتك و صحتها كما إنها تحفز إنتاج مادة الكولاجين في بشرتك و تمنع ظهور الترهلات فيها و من هذه الأغذية الليمون و البرتقال و الطماطم و الفراولة و الفلفل الملون.

 

زر الذهاب إلى الأعلى