سيدتي إن لليدين أهمية توازي أهميّة الوجه، فلا تهمليها لأنها قد تفضح عمركِ بسهولة! ولأنكِ تستعملينها لجميع الأعمال اليوميّة كالطهو، الغسيل والإهتمام بالأولاد والأعمال المنزليّة كافة عليكِ أن تعطيها إهتماماً خاصاً! لذلك تعرض عليكِ ياسمينة هذه الخلطات المنزليّة المجربّة لتنعيم اليدين فطبّقيها ولاحظي الفرق! كما تتعرض اليدين بشكل يومي للكثير من مواد التنظيف القاسية التي تفقدها النعومة وتجعلها جافة وخشنة، لذلك سنقدم لك سيدتي في هذا المقال كيفية علاج خشونة اليدين بطرق منزلية بسيطة فتابعينا.

أسباب خشونة اليدين

1-وراثى.
2-استعمال المواد الكيميائية بكثرة كمواد التنظيف.
3-نقص الفيتامينات.
4-جفاف الجو الشديد.
5-من علامات تقدم السن.
6-مصاحب لبعض الامراض الجلدية كالصدفية و الاكزيما و غيرها.
7- فصل الشتاء.
تكثر تشققات اليدين في الشتاء
حيث خلال أشهر الشتاء تقل رطوبة الجو في الخارج فتزداد نسبة الجفاف. وتخلق أجهزة التدفئة في المنازل جوّاً أشبه بالمناخ الصحراوي. وما يزيد الأمر سوءاً ما نقوم به من غسل اليدين على نحو متكرر من باب الحرص على النظافة وتفادي التقاط الفيروسات المسببة للإنفلونزا والتي تشيع عادة في فصل الشتاء، الأمر الذي يؤدي إلى استنفاذ ما بقي من زيوت طبيعية في البشرة. وتكون النتيجة وخيمة ومثيرة للقلق بالنسبة لما يحدث لليدين من جفاف البشرة أوتقشرها وتشققها الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى خروج الدم منها. لا يتردد معظم المرضى عند زيارة عيادات الجلدية في إبداء الدهشة تجاه الإصابة بالتشققات الجلدية في اليدين والجهل بالأسباب الحقيقية .

وصفات طبيعية لتنعيم اليدين والتخلص من خشونة اليدين في المنزل
صورة اليدين

علاج خشونة اليدين

  • التغذية : ينصح بتناول الخضار والفاكهه الطازجة لسد النقص في الفيتامينات اللازمة للجسم .
  • البرتقال : تدلك اليدين بعصارة قشور البرتقال للتخلص من التشققات وخشونة اليدين وتطريتها .
  • الصبار : يخلط عصير الصبار مع العسل وتدهن به اليدين كل يوم حتى الشفاء باذن الله .
  • الشعير : يخلط مقادير متساوية من مطحون الشعير او ماء منقوع الشعير مع عصير الليمون وتدلك به اليدين والاصابع حتى يجف ثم تكرر العملية حتى يجف الخليط ثانية ثم تغسل اليدين بالماء .
  • الجيلاتين : يذاب الجيلاتين في الماء الساخن ثم توضع فيه اليدين مع التدليك لمدة ربع ساعة بعد ان يبرد لعلاج تشققات الايدي والاظافر كل اسبوع .
  • الليمون : يخلط مقادير متساوية من عصير الليمون والسكر والماء وتدهن اليدين بالخلطة حتى تجف ثم تغسل اليدين بالماء .
  • البطاطس : تدلك اليدين بعصير البطاطس للتخلص من التشققات .
  • زيت اللوز : يخلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز او زيت الزيتون مع ثلاثة ملاعق كبيرة من السكر وتدهن اليدين بالخليط لمدة خمس دقائق لتقشير الخلايا الميتة وتنعيم اليدين والقضاء على التشقق في اليدين .
  • ماء الورد : يخلط مقادير متساوية من ماء الورد وزيت الزيتون وعصير الليمون وتدلك اليدين المتشققتين بالمخلوط ويمكن ان تستخدم هذه الخلطة لمعالجة خشونة الركبتين والمرفقين .
  • الحليب : تدهن اليدين بالحليب البارد حتى يجف ثم تغسل بالماء البارد لعلاج البثور والتشققات في اليدين .
  • الجوز : تغمس اليدين في مغلي اوراق الجوز او الكرفس او البيلسان او السفرجل او مغلي قشور وثمار البلوط لمدة ربع ساعة يوميا .
  • البيض والعسل : يخلط بياض بيضة نيئة مع ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الجلسرين وبعد الخلط يضاف اليهم قليل من الطحين لتصبح عجينة تدلك بها اليدين بعد الانتهاء من اعمال البيت .
  • السكر البني يعد السكر البني من أفضل المواد التي تفيد في تنعيم البشرة وتقشيرها بلطف، قومي بخلط ملعقتين من السكر البني مع ملعقتين من الليمون، نصف ملعقة من الملح مع 4 ملاعق من زيت الزيتون. افركي يديك بالمزيج لمدة 5 دقائق ثم اشطفي بماء الفاتر. يمكنك استخدام هذا المزيج بشكل يومي وستلاحظين الفرق.
  • زيت جوز الهند زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تفيد في ترطيب البشرة والتخلص من الخشونة بشكل نهائي. كل ما عليك فعله هو استخدام قطرات من زيت جوز الهند لتدليك اليدين لمدة 5 دقائق، ارتدي قفازات قطنية طيلة ليلة كاملة واشطفي الصباح الموالي.
  •  دقيق الشوفاناخلطي 4 ملاعق صغيرة من مسحوق الشوفان مع نصف ملعقة كبيرة من العسل والماء، قلبي جيدا حتى تحصلي على عجين لين ثم أضيفي 4 قطرات من الليمون الطازج. دلكي يديك بالخليط ، انتظري لمدة 5 دقائق قبل غسلها بالماء الفاتر.
وصفات طبيعية لتنعيم اليدين والتخلص من خشونة اليدين في المنزل
صورة يد فتاة

طريقة العناية باليدين

  • الترطيب

تتعرض اليدان للجفاف نتيجة أشعة الشمس والحرارة وغيرها من العوامل، وهو ما يؤدي إلى يدين جافتين بمظهر غير مرغوب فيه، فتبدو اليدان أكبر عمراً، وتبدو وكأن التجاعيدقد غزتها، لكنها في الواقع خطوط ناتج عن جفاف اليد لا أكثر، ويمكن التخلص منها بسهولة عن طريق استخدام الصابون المرطب أو الكريمات المرطبة المخصصة لليدين، ومن المهم الانتباه عند استخدام الصابون المرطب إلى الابتعاد عن استخدام الماء الساخن في تنظيف اليدين، فالماء الساخن يساهم في جفاف اليدين وإفقادهما مظهرهما الجذاب، لذلك يفضل استخدام الماء المعتدل عند غسل اليدين. أما الكريمات المرطبة فإن الوقت الأنسب لاستخدامها هو قبل النوم، حيث يبقى الكريم على اليدين فترة تسمح للبشرة بامتصاصه، فتبقى اليدين رطبتين، وتظهر نتائج استخدام الكريم والصابون المرطب عند الاستعمال المستمر بشكل اليومي، لذلك فإنّ المتابعة اليومية أمر مهم جداً من أجل يدين ناعمتين. وفيما يلي ثلاث طرق سهلة وبسيطة لترطيب اليدين منزلياً:

  • زيت الزيتون والسكر

بعكس جميع المرطبات التي تحتاج وقتاً طويلاً ومتابعة مستمرة، فإن هذه الطريقة لن تحتاج سوى لدقيقة واحدة فقط، ومكوناتها متوفرة في المنزل، فهي تنعش اليدين وتنظفهما فوراً، لتجعلك تشعرين بيدين ناعمتين أكثر بـ 10 مرات، كل ما سوف تحتاجينه هو ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من السكر، فزيت الزيتون يرطب خلايا بشرتك، والسكر يقشر ويزيل الخلايا الميتة. ببساطة ضعي السكر على راحة يدك ثم ضعي زيت الزيتون فوقه، وابدئي بفركه على يدك وراحتها باستخدام اليد الأخرى، دلكي به أصابعك ويديك من الداخل والخارج بحركات دائرية مع ضغط خفيف لحوالي 30 ثانية ثم اتركي يديك لتسترخي وتمتص الخليط لمدة 30 ثانية أخرى، وبهذا تكونين قد انتهيت، فقط اغسلي يديك بماء دافئ وجففيهما بمنشفة نظيفة.

 

  • الفازلين والجوارب

يمكنك أيضاً أن تضاعفي اهتمامك بيديك باتباع هذه الطريقة التي تحتاج لشيئين فقط، الفازلين وزوج من الجوارب النظيفة. يعرف الفازلين بقدرته على الحفاظ على الرطوبة وبترطيب حتى أخشن الأيدي. بعد أن تنتهي من جميع أعمال المنزل، قومي بغسل يديك جيداً بصابون لطيف على اليدين ثم قومي بتجفيفهما، بعد ذلك خذي كمية من الفازلين وافركي يديك بها، دلّكي يديك بالفازلين لمدة 30 ثانية تقريباً ثم ضعي الجوارب على يديك بكل بساطة واذهبي إلى النوم. استيقظي بعدها في الصباح لتحصلي على يدين ناعمتين، ويمكنك استخدام زوج من القفازات القماشية بدلاً من الجوارب، ولكن استخدام جوربين نظيفين يفي بالغرض.

وصفات طبيعية لتنعيم اليدين والتخلص من خشونة اليدين في المنزل
صورة يد فتاة

وصفات طبيعية لتنعيم اليدين والتخلص من خشونة

1- وصفة الموز لتنعيم اليدين 

الموز علاج عظيم للجلد الجاف والخشن، وذلك بسبب خصائصه المرطبه,

كما أنه يساعد في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة على جلدك

الطريقة

هرس موز ناضج وتحويلها الى عجينة سميكة ووضعها على يديك, وتركها لمدة حوالي 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر  ثم وضع كريم مرطب لليدين . بدلا من ذلك هرس ½ موزة ناضج وإضافة القليل من العسل وزيت الزيتون وخلطه جيدا, ووضع العجينة على يديك وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة, ثم غسله بماء فاتر أولا ثم بالماء البارد لحفظ الرطوبة . استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع .

2- وصفة  الأفوكادو :

الأفوكادو يحتوي على فيتامينات A، C و E و دهون غير مشبعة احادية تساعد في التخلص من الجلد الجاف

وبالإضافة إلى ذلك فإنه يجعل اليدين نظرة لأنه يقلل من ظهور ترهل الجلد .

الطريقة التحضير

خلط لب ½ ثمرة من الأفوكادو الناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل ووضع العجينة على يديك وتركها لمدة 10 دقائق ثم شطفها بالماء البارد, ويكرر بضع مرات في الأسبوع . أيضا، استخدام زيت الأفوكادو لتدليك يديك مرة واحدة يوميا قبل الاستحمام

وصفات طبيعية لتنعيم اليدين والتخلص من خشونة اليدين في المنزل
صورة ليمونه

 3- وصفة عصير الليمون :

عصير الليمون منظف جيد للبشرة من شأنه أن يساعد في تليين وتنعيم اليدين,

وفي الوقت نفسه يعمل على تحسين لون البشرة وتفتيح أي بقع غامقة على يديك .

الطريقة التحضير

خلط كميات متساوية من عصير الليمون والعسل وصودا الخبز, ووضع الخليط على يديك, وتدليكه لمدة دقيقة تقريبا وتركه لمدة 5 دقائق ثم غسله بالماء الدافئ, ويكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لتعزيز نعومة اليدين. يمكن أيضا إضافة عصير الليمون وبعض العسل إلى حوض صغير مملوء بالماء الفاتر, ونقع يديك في هذا الماء لمدة 10 دقائق, وتركه حتى يجف ثم وضع قليلا من زيت فيتامين E أو زيت الزيتون للحفاظ على رطوبة بشرتك, واستخدام هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع .

4-وصفة  الزبادي 

الزبادي مرطب طبيعي للبشرة يمكن أن يساعد في علاج الأيدي الجافة والخشنة

وبالإضافة إلى ذلك فإن حمض اللاكتيك في الزبادي يعمل بمثابة مطهر طبيعي ومقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة .

الطريقة

وضع ملعقة من الزبادي الطازج على يديك وتدليكه بلطف لمدة 5 دقائق ثم تركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ, ويكرر هذا العلاج يوميا و بدلا من ذلك خلط ملعقتين من الزبادي العادي مع ما يكفي من الطحين لجعل عجينة, ووضع العجينة على يديك وتركها حتى تجف من تلقاء نفسها, ثم شطفها بالماء الفاتر واستخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع

 

5-وصفة كريم الحليب أحلى خلطة لتنيعم اليدين

محتوى الدهون العالي في كريم الحليب يعمل بمثابة مرطب طبيعي للأيدي الجافة والخشنة,

وبالإضافة إلى ذلك فإن حامض اللبنيك يساعد على تقشير الجلد الجاف والحفاظ على مستويات الحموضة في الجلد .

الطريقة 
فرك بعض كريم الحليب الطازج على يديك وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطف اليدين جيدا بالماء الفاتر ويمكن استخدام هذا العلاج يوميا . و بدلا من ذلك مزج ملعقة كبيرة من كريم الحليب مع ملعقة طعام من الطحين ووضع العجينة على يديك وتركها لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء الفاتر والقيام بذلك 2 أو 3 مرات في الأسبوع

وصفات طبيعية لتنعيم اليدين والتخلص من خشونة اليدين في المنزل
صورة يد فتاة

نصائح إضافية

  • تجنب استخدام الصابون القاسي لغسل اليدين .
  • عدم استخدام مجففات الهواء الساخن لتجفيف اليدين الرطبة وبدلا من ذلك تجفيف يديك بورق التواليت أو منشفة لينة .
  • ارتداء قفازات قطنية عند القيام بالأعمال المنزلية أو الحدائق لأن هذا يساعد في حماية يديك من الضرر .
  • تقشير يديك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للتخلص من جفاف الخلايا الميتة .
  • استخدام المرطب في فصل الشتاء للمساعدة في منع جفاف الأيدي .
  • عند العمل في صالة الألعاب الرياضية، وخاصة مع الدمبل والأوزان الأخرى عليك ارتداء القفازات لتجنب النسيج الصلب الذي يسبب خشونة الجلد.
  • قبل الذهاب إلى الفراش وضع بعض كريم اليدين أو مرطب وارتداء القفازات بين عشية وضحاها .
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي من شأنها أن تعطي إشراقة طبيعية لبشرتك .
  • شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك .
  • تدليك بلطف أصابعك لمدة 10 دقيقة يوميا لتحسين الدورة الدموية.
  • لحماية يديك من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة عليك استخدام واقي من الشمس ووضعه بعد غسل اليدين

شاركها.