تحتاج بشرتك إلى عناية دائمة ولا يمكنك إهمالها بأي شكل إذ إنّها تفضحك عند أي تقصير منك. لتحصلي على إطلالة شبابيّة نشيطة وصحيّة عليك الإهتمام ببشرتك.والتي تعتني بالبشرة وتجعلها ناعمة وخالية من العيوب، رغم ذلك فإنها يمكن أن تكون مكلفة، وبعضها يحتوي على عده مكونات قاسية وتحتوي على عده مواد كيميائية التي يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة. لحسن الحظ، يمكنك إتباع عده وصفات غير مكلفة بالمرة التي تمكنك من الحصول على بشرة ناعمة ومغذية مع مساعدة بعض المكونات الطبيعية المتوفرة بسهولة في المنزل.

 

البشرة

البشرة مرآة الجمال، فالبشرة الناعمة والنضرة هي التي تزيد الأنثى جمالاً، إلا أنّ البشرة تتعرّض إلى عوامل خارجيّة كالهواء، وأشعّة الشمس، والغبار، والأتربة، وغيرها كونها مكشوفة، وقد تُفقدها هذه الظروف نضارتها وحيويّتها، الأمر الذي جعل الكثير من الإناث يتجهن إلى مراكز العناية بالبشرة، لتفادي تعرّض البشرة لتلك المشاكل، ومن أبرز المشاكل التي تواجه البشرة هي جفاف البشرة وخشونتها.

 

أفضل الماسكات الطبيعية لتنعيم البشرة

وصفات لتنعيم البشرة وتفتيحها في يوم
ماسك للبشرة

ماسكات الحلبة

تعرف الحلبة بخواصها المرطبة والمضادة للإلتهاب كما أنها تساعد على التئام الجروح.

  • تطحن ملعقتين من الحلبة لعمل مسحوق ناعم يخلط مع ملعقة من اللبن المغلي ويوضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر ويتبع بكريم مرطب، وتكرر العملية مرتين أسبوعياً.
  • لعمل ماسك أخر من الحلبة تطحن ملعقتين من الحلبة وتضاف إلى ملعقة من الكركم ويعجن الخليط بكمية من الماء ويوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر ويتبع بكريم مرطب.

عصير الليمون

يعمل الليمون على تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء التي تتسبب في خشونة البشرة وظهورها بمظهر غير محبب، كما يحتوي عصير الليمون على بعض الإنزيمات التي تساعد على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت لتبدو البشرة أكثر نعومة. وهو مناسب جداً لأصحاب البشرة الدهنية.

  • -يمسح الوجه والرقبة بقطعة من القطن المبللة بعصير الليمون الطازج ويترك على البشرة لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء الفاتر.
  • تخلط ملعقة من عصير الليمون مع بياض بيضة واحدة ويمزج الخليط جيداً ويوضع على بشرة نظيفة لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء الدافئ.
وصفات لتنعيم البشرة وتفتيحها في يوم
العسل

العسل

من أقدم المواد التي استخدمت في تنعيم البشرة وترطيبها وحمايتها من الجفاف هي العسل.

  • ضعي كمية من العسل على الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء الفاتر وتكرر العملية مرتين أسبوعياً.
  • -تضاف ملعقة من العسل إلى ملعقة من بياض البيض و1/2 ملعقة من الجليسرين ويوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر وصابون الأطفال أو صابون لطيف على البشرة وتكرر العملية مرة أسبوعياً.
  • تقشر ثمرة خيار وتفرم جيداً ثم تصفى لاستخلاص ماء الخيار،  يضاف ماء الخيار لملعقة من العسل ويوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء الدافئ.
  • لتقشير البشرة تضاف ملعقة من القرفة إلى ملعقة من العسل إلى ملعقة من القرفة ويستخدم الماسك في تدليك البشرة المبللة لمدة 5 دقائق ويترك لمدة 5 دقائق أخرى ويشطف بالماء الفاتر، ويتبع بكريم مرطب وتكرر العملية مرتين أسبوعياً.

فيتامين E

يعد فيتامين E من أضل الفيتامينات التي يمكن استخدامها على الجلد لاستعادة حيويته ونضارته ونعومته.

  • أفرغي محتوى كبسولتين من فيتامين E على الكريم المرطب الخاص بكِ واستخدميه يومياً قبل النوم لتغذية البشرة وتنعيمها، كما يمكن إفراغ محتوى كبسولة من فيتامين E على البشرة مباشرةً قبل النوم 3 مرات أسبوعياً.
  • تضاف محتوى كبسولتين فيتامين E إلى 1/4 فنجان من زيت الزيتون ويستخدم الخليط في دهان البشرة قبل النوم 3 مرات في الأسبوع ويشطف في الصباح وستلاحظين نتائج مذهلة ويمكن استبدال زيت الزيتون بزيت اللوز أو زيت الجوجوبا.
وصفات لتنعيم البشرة وتفتيحها في يوم
قناع للبشرة

ماسك زيت جوز الهند مع الزبادي والملح

اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي الخالي من النكهة مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من ملح البحر. طبقي المزيج على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي جيدا بالماء الفاتر. كرري الماسك مرة واحدة في الأسبوع وستلاحظين مدى نعومة بشرتك ونضارتها.

ماسك الحليب وزيت الزيتون والسكر

قومي سيدتي بمزج ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من السكر البني، قلبي الخليط لبعض الوقت ثم طبقي السائل على بشرة نظيفة وافركيه بلطف. اتركي القناع حتى يجف نهائيا ثم اشطفيه بالماء والغسول المناسب لنوع البشرة مع التجفيف برفق.

مرري قطنة نظيفة مبللة بماء الورد على وجهك وستحصلين على بشرة ناعمة في لحظات. استخدمي هذا القناع مرتين في الأسبوع لتحصلي على نتائج مميزة.

شاركها.