الثلاثاء, مارس 19

اذا كنت تعاني من مشكلة فقر الدم و تبحث عن اهم الاسباب و افضل الطرق العلاجية الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل عن اهم الوصفات او الطرق الطبيعية لعلاج فقر الدم.

000

فقر الدم هو نقص في عدد كريات الدم الحمراء السليمة المسؤولة عن نقل الاكسجين لكافة انحاء الجسم وتتعدد انماط فقر الدم اعتماداً على العامل المُسبب له. تكون الاصابة بفقر الدم دائمة او مؤقتة وتتراوح شدته بين فقر دم البسيط الى فقر دم الشديد.

أنواع فقر الدم:

فقْرُ الدمِّ بِعوزِ الحدِيد (Iron Deficiency Anemia)
فقْرُ الدمِّ الوبِيْل (pernicious anemia)
فقْرُ الدمِّ الانْحِلالِيّ (Hemolytic anemia)
فقْرُ الدمِّ المِنْجلي (Sickle Cell Anemia)

اسباب فقر الدم

تختلف العوامل المسببة للاصابة بفقر الدم باختلاف نمطه على النحو التالي :

  • نقص الحديد، حيث ان نقص الحديد في الجسم يؤدي الى انخفاض في قدرة نخاع العظم على تصنيع مادة الهيموغلوبين اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء، وقد يحدث نقص الحديد بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم نتيجة للنزيف الشديد في فترة الحيض او الاستخدام المتكرر للمسكنات مثل الأسبيرين، او وجود تقرحات او خلايا سرطانية او اورام في جزء معين من الجهاز الهضمي.
  • نقص فيتامين ب12 او نقص حمض الفوليك، حيث يؤدي ذلك الى انخفاض في قدرة الجسم على تصنيع كريات الدم الحمراء السليمة.

  • الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة او الامعاء والتأثير على عملية امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لتصنيع كريات الدم الحمراء.

  • بعض الأمراض المزمنة مثل: السرطان او الايدز او التهاب المفاصل الروماتيدي او الفشل الكلوي او اي امراض مزمنة آخرى قد تؤدي الى انخفاض في تصنيع كريات الدم الحمراء.

  • بعض انواع العدوى او الأدوية او امراض نقص المناعة الذاتية قد تؤدي الى حدوث نوع نادر وخطير من فقر الدم.

  • الأمراض التي تؤثر في نخاع العظم (النسيج المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء)، مثل سرطان الدم او خلل التنسج النخاعي قد تؤدي كذلك الى حدوث فقر الدم .

  • تكسر خلايا الدم الحمراء المرافق لبعض اضطرابات الدم .

  • العوامل الوراثية،والتي قد تتسبب بانتاج نوع مختل من الهيموغلوبين وبالتالي انتاج كريات دم حمراء بشكل غير طبيعي فيما يُعرف بفقر الدم المنجلي .

0000

أعراض وعلامات فقر الدم

تختلف اعراض وعلامات فقر الدم باختلاف نمطه على النحو التالي :

-الاعياء العام و الارهاق
-شحوب الجلد.
-تسارع او عدم انتظام في ضربات القلب.
-انقطاع أو ضيق النفس.
-الم في الصدر.
-دوار.
-صعوبة في التركيز او التفكير.
-احساس بالبرودة في الأطراف .
-صداع.
-تكسر الأظافر.

علاجات لفقر الدم :

1- السبانخ :

السبانخ غنية بالألياف والكالسيوم، والحديد، بيتا كاروتين، والفيتامينات A، B9، E و C. قومي بغلي ½ كوب سبانخ في كوب ماء وأضيفي التوابل المفضلة لديك. هذا الحساء بسيط يحتوي على 3.2 ملغ من الحديد (أي ما يعادل 20٪ من الكمية اليومية الموصى بها للنساء). تأكدي من عدم غلي السبانخ لأكثر من 3 دقائق إن تركته أكثر من ذلك سوف يفقد حمض الأكساليك الذي قد يساعد في امتصاص الحديد. قومي بأكل السبانخ، القرنبيط، الجرجير، واللفت، والكرفس ستزيدك في عدد كريات الدم الحمراء. أضيفي ملعقة شاي والقليل من العسل العضوي على كوب من عصير السبانخ العضوي.
اشربي الخليط مرة واحدة يوميا لمدة 40 يوما على الأقل للتخلص من فقر الدم.

2- العسل الأسود :

العسل الأسود غني بالحديد والفولات (مصدر طبيعي لحمض الفوليك)، وفيتامين (ب)، والتي تساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. العسل الأسود لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة، لذلك هذا العلاج هو جيد لمرضى السكر. اخلطي ملعقتين شاي من العسل الأسود و ملعقه صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء. اشربي الخليط يوميا. بدلا من ذلك اخلطي ملعقة كبيرة من العسل الأسود إلى كوب من الحليب الساخن. اشربي الخليط مرة أو مرتين يوميا، أيضا جيد للنساء الحوامل والمرضعات.

3- البنجر وعصير التفاح :

التفاح غني بالحديد والشمندر يحتوي على حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم. يحتوي قشر الشمندرعلى أعلى تركيز من المغذيات. قومي بطهي البنجر في الفرن مع القشر. امزجي كوب من عصير التفاح العضوي مع كوب واحد من عصير البنجر العضوي و أضيفي ملعقة شاي من العسل. اشربي الخليط مرتين يوميا لزيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم.

4- البقدونس :

البقدونس غني بالحديد، وحامض الفوليك، وفيتامين C. نصف كوب من البقدونس الطازج يحتوي على حوالي 5.5 ملغ من الحديد. فهو غني بفيتامين ج، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل سريع جدا. إستخدميه في الحساء والسندويشات، والسلطات. قومي بغلي البقدونس الطازج أو المجفف في كوب وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل إشربي الخليط 2-3 مرات في اليوم.

5- بذور السمسم :

بذور السمسم الأسود تحتوي على الكثير من الحديد. انقعي ملعقة صغيرة من بذور السمسم في الماء لمدة 3 ساعات واطحنيه للحصول على عجينه و أضيفي القليل من العسل. قومي بأكل الخليط مرتين في اليوم و يمكنك أيضا تحريك هذه العجينة في كوب من الحليب وشربه.

6- التمر :

مائة غرام من التمر تحتوي على حوالي 0.90 ملغ من الحديد و هو غني في المغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والنحاس. النحاس هو مهم جدا لإنتاج خلايا الدم.
انقعي 2 التمر الجاف في ليلة وضحاها في الحليب. قومي بأكل التمر وشرب الحليب أول شيء في الصباح على معدة فارغة 3-4 مرات في الأسبوع. أو انقعي التمر في الماء الدافئ لمدة 3 ساعات بدلا من الحليب ثم أكل التمر وشرب الماء.

7- الطماطم (البندورة) :

الطماطم غنية الليكوبين وفيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويمنع فقر الدم. قومي بأكل 2 من طماطم الخام على السندويشات والسلطات في كل يوم.
أو اشربي كوب من عصير الطماطم يوميا. إذا كنت لا تحبين عصير الطماطم، اخلطيها مع عصير التفاح.

8- الرمان :

الرمان يحتوي على البروتينات، والألياف، والكربوهيدرات، والدهون، والسكر الطبيعي وكذلك الحديد والكالسيوم. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس، والعديد من الفيتامينات الأساسية. اشربي عصير الرمان العضوي وأكل بذور الرمان يوميا. أضيفي ¼ ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من العسل لعصير الرمان و شربه يوميا مع وجبة الإفطار.أو قومي بخلط 2 ملعقة شاي من مسحوق بذورالرمان في كوب من الحليب و اشربيه مرتين في اليوم.

9- حساء القرع :

يحتوي القرع على الحديد وحمض الفوليك الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم. اغلي القرع، و ½ كوب من الشمندر، و 1 كوب من السبانخ في وعاء و سلقه في الماء لبضع دقائق، يمكنك أكله كما هو أو رحي الحساء ثم تناوليه يوميا لمدة شهر لتقوية الجهاز المناعي.

10- الزبيب :

الزبيب هو مصدر ممتاز من الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الألياف، والحديد، والبروتين. 100 غرام من الزبيب يحتوي على حوالي 1.88 ملغ من الحديد. انقعي 10-15 حبه من الزبيب في نصف كوب من الماء طوال الليل. صباح اليوم التالي امزجيه مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام، والتي هي أيضا غنية بالحديد. و تناولي الخليط يوميا.

11- العسل :

العسل هو مصدر غني من الحديد والنحاس، والمنغنيز. فإنه يساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء وإنتاج الهيموغلوبين. قومي بأكل العسل العضوي على الفطائر، ومزجه في الشاي العشبية المفضلة لديك. اخلطي كل من العسل وعصير الليمون، وملعقة كبيرة من خل التفاح إستعملي هذا الخليط يوميا.

12- البقوليات، الحبوب الكاملة، والمكسرات :

بالنسبة لأولئك الذين لا يأكلون اللحوم والحبوب الكاملة والمكسرات، والبقول، الفول والعدس، ومصادر كبيرة من الحديد وحمض الفوليك. تأكدي من اتباع نظام غذائي متوازن واتباع النصائح التالية للتأكد من أن جسمك يمتص الحديد التي يحتاج إليها من هذه المصادر. قومي بأكل الفاصوليا، الفول بينتو، الحمص، والبازلاء الخضراء.
تناولي الجوز، واللوز، والفول السوداني. 1/2 كوب من الجوز يوفر 3.75 من الحديد.
قومي بأكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C للمساعده في هضم الحديد. تجنبي الشاي والقهوة والكاكاو فإنها تمنع امتصاص الحديد.

13- الحلبة :

أوراق الحلبة وبذورها من مصادر الحديد. أنها علاج من فقر الدم عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. أضيفي أوراق الحلبة إلى الحساء والسلطة. اخلطي 2 ملاعق شاي من بذور الحلبة وقليل من الملح إلى كوب من الأرز واطبخيه. يأكل مرة واحدة في اليوم. كرري العملية لمدة 2-3 أسابيع.

14- الكشمش الأسود المجفف :

الكشمش الأسود المجفف لديه الكثير من الحديد وفيتامين C، والذي يساعد في امتصاص الحديد، ويزيد في عدد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين. انقعي 10-12 الكشمش الأسود المجفف في الماء طوال الليل وتناوليه قبل وجبه الإفطار كل صباح.

15- الموز :

يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد وأنه يحفزعلى إنتاج الهيموغلوبين، والأنزيمات الأخرى الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء. كما أنه يشكل مصدرا جيدا للالمغنيسيوم الذي يساعد في تركيب الهيموغلوبين. قومي بأكل الموز الطازج يوميا، زياده ملعقة عسل حسب الرغبة لنكهة ممتعة أكثر.

16- الشمندر :

الشمندر يحتوي على الكثير من الحديد وكذلك الألياف والكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم. فإنه يساعد على زيادة مستويات الأكسجين في الدم وعدد كريات الدم الحمراء.
في الخلاط، اخلطي 1 بنجر، نصف قطعة من البطاطا المطبوخة، و 3،جزر حتى تصبح ناعمة. قومي بأكل الخليط يوميا. بدلا من ذلك امزجي موزة ناضجة مع ملعقة كبيرة من عصير عنب الثعلب الهندي قليبي الخليط جيدا وتناوليه 3 مرات في اليوم.

17- قرع الرماد :

قرع الرماد ويعرف أيضا باسم القرع الأبيض يحتوي على الحديد والكالسيوم والريبوفلافين، والفوسفور، والثيامين، وفيتامين C، والنياسين. قومي بتقشير 1 كغ من قرع الرماد وإزالة بذوره،و قطعيه إلى قطع صغيره. صبي الماء في وعاء أضيفي قطع القرع، و يغلى لمدة 5 دقائق ولكن ينبغي أن لا تكون القطع لينة جدا وإضافة 3 ½ كوب من السكر إليه بعد 30 دقيقة طبخ على نار هادئة حتى يشكل السكر شراب. و اتركيه بين عشية وضحاها. قومي بأكل 2 قطعة يوميا. يمكنك تخزين هذا لمدة شهر تقريبا إلى 45 يوما. بدلا من ذلك اطحني قرع الرماد المجفف و خلطه في كوب من اللبن واشربيه يوميا.

18- الجذر الأصفر :

الجذر الأصفر يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة. خلطه مع الأعشاب الغنية لزيادة الحديد. قومي بغلي كل من ملعقة صغيرة من الجذر الأصفر وملعقة صغيرة من نبات القراص لاذع وملعقة صغيرة من جذور الفاوانيا وملعقة صغيرة من البرسيم الأحمرمع 5-6 أكواب من الماء وخفض الحرارة
تغطية بينما تغلي حتى السائل لا يقل، وقلبيه كل بضع دقائق. يرفع من على النارو أضيفي دبس السكر. اشربي الخليط يوميا.

19- الكبد :

يأتي الحديد الغذائي من مصدرين هما: الحيوانات والنباتات. جسم الإنسان يميل إلى امتصاص الحديد من الأسماك والدواجن، واللحوم بسهولة أكبر من الحديد من الخضار (حوالي 15-35٪ أكثر). اعتمادا على أي نوع من الكبد ، فإنه يمكن توفير 16-85٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد. الكبد هو أيضا مصدرا غنيا للفيتامينات B و B12 والنحاس والزنك والفوسفور. محاولة لتناول الطعام العضوي، واللحوم المحلية، التي تعتمد على الأعشاب التي لم يتم علاجها بالمضادات الحيوية أو الهرمونات.

20- النظام الغذائي المتوازن :

اتباع نظام غذائي متوازن ضروري لعلاج فقر الدم. اتبعي النصائح التالية لضمان أن تحصلي على ما يكفي من الحديد وأن جسمك يمكن استيعابها بشكل صحيح. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والعسل الأسود والتين، والحبوب الكاملة، الأطعمة البحرية، واللوز، والفول، والمحار والبيض والأرز البني والعنب والدواجن والبطاطا والزبيب. والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والقليل من الخضار، والفواكه المجففة، والحبوب الكاملة، بذور عباد الشمس، الكيوي والقرنبيط. والأطعمة الغنية المنغنيز، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات، والأناناس، والبقوليات والبيض. و الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الحمضيات، والطماطم، والثوم . وتناولي أيضا الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل الفطر والفاصوليا والخضر الورقية، الفاصوليا والبازلاء سوداء العينين. للحصول على الكثير من الألياف. قومي بيشرب الكثير من الماء و تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين والغازية.

الوقاية من فقر الدم

اعتماد نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية مثل:
الحديد ( المتواجد في اللحوم والخضروات الورقية الخضراء والحبوب )

حمض الفوليك ( المتواجد في الفاكهه والخضروات الورقية)

فيتامين ب12 ( المتواجد في اللحوم ومنتجات الألبان ومنتجات الصويا

فيتامين ج ( المتواجد في الحمضيات والبطيخ ويساعد على امتصاص الحديد)

0

شاركها.