وصفة مجرب وفعال لمنع زيادة التعرق بالاعشاب
رجل

تحتاج أجسمنا إلى التعرق من أجل القضاء على السموم التي توجد داخل الجسم، ولكن التعرق المفرط يسبب لنا أحيانا الكثيرمن المتاعب خاصة الرائحة الكريهة. لا تقلقي عزيزتي حواء لأننا سنكشف لك اليوم طريقة بسيطة للتخلص من هذه المشكلة. كل ما تحتاجينه في هذه الوصفة هو الكحول مع الزيوت الأساسية و يمكنك إكتشاف التفاصيل في بقية المقال

وصفة مجرب وفعال لمنع زيادة التعرق بالاعشاب
رجل

فرط التعرق

(Hyperhidrosis) هو إفراز كمية كبيرة من العرق تزيد عما يحتاج الجسم إلى إفرازه من أجل المحافظة على توازن درجة حرارة الجسم. هذه الحالة تنشأ، بشكل عام، في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ، إلا أنها قد تظهر، أيضا، في أية مرحلة من مراحل العمر. تتأثر جميع أجزاء الجسم بهذه الظاهرة، إلا أنها أكثر بروزا في منطقة كفي اليدين والقدمين والإبطين. يظهر فرط التعرق في ثلاث حالات: عامة، موضعية وكردة فعل عاطفية (تصاب بها، خاصة، كفتا اليدين والقدمين والإبطان).

يتراوح معدل انتشار هذه الظاهرة بين 1%  إلى 6% بين المراهقين البالغين في العالم الغربي. ولا يوجد فرق بين الرجال والنساء في نسبة الإصابة بفرط التعرق.

وصفة مجرب وفعال لمنع زيادة التعرق بالاعشاب
فتاة

اعراض فرط التعرّق

تتلخّص أعراض فرط التعرّق بالعلامات التالية:

  • تعرّق مفرط
  • رائحة كريهة
  • ملابس رطبة
  • قلق، شعور بالانزعاج.

قد ينتج عن فرط التعرّق بعض المضاعفات ومنها الالتهابات الفطرية التي تسببها الفطريات التي تنمو في بيئة حارة ورطبة وتنتشر أكثر فأكثر عن طريق التعرق، خاصة بين طيات الجسم أو في الأحذية.

 

تشخيص فرط التعرّق

من السهل تشخيص فرط التعرّق إذ تكون المعاينة السريرية كفيلة بالكشف عن علامات هذا الخلل لاسيما فحص القدمين للكشف عن الفطريات التي تتكاثر بفضل التعرّق.

من الممكن إجراء بعض الفحوص لتأكيد التشخيص وتقييم مدى حدته ولكنها نادراً ما تطبّق.

في حين يعمد الأطباء لإجراء فحص دم هدفه تقييم مستوى الهرمون المنشّط للغدة الدرقية TSHواكتشاف العامل أو المرض المسبب للتعرّق الذي يكون في غالبية الأحيان فرط نشاط الغدة الدرقية.

وصفة مجرب وفعال لمنع زيادة التعرق بالاعشاب
صورة فتاة

كيف نميز فرط التعرق

في حال فرط التعرق فان الانسان يتعرق من عدة مناطق ككف اليد، كف الرجل، تحت الابطين وغيرها. ويؤدي الأمر الى تبلل الملابس وامتلائها بالعرق. كما أن فرط التعرق يؤدي للتعرق حتى عند الاستراحة وعدم القيام بمجهود جسدي ما، أو في الأجواء الباردة وغير الحارة. اضافةً الى ذلك فان فرط التعرق قد يؤدي للتعرق خلال ساعات الليل

علاج فرط التعرّق

تختلف علاجات فرط التعرّق وفقاً للحالة وحدتها. غالباً ما يلجأ الناس إلى استخدام مضادات التعرّق وإن لم تجدِ نفعاً يمكنهم استخدام أنواع أخرى للحماية من التعرّق مثل البودرة التي يتمّ وضعها في الأحذية كونها تتيح امتصاص العرق وبالتالي تخفيف العلامات والروائح.

يمكن الإستعانة بأساليب وطرق علاجية أخرى للحالات المستعصية التي تؤثر بشكل كبير على المرء، فضلاً عن علاج الالتهابات الفطرية.

تأثير فرط التعرق على الانسان

فرط التعرق يجعل الانسان المصاب به يبدل ملابسه أو فراشه بوتيرة عالية، كما أن الأمر قد يجعل الانسان يغتسل عدة مرات في النهار. قد يكون فرط التعرق طفيفاً ويؤدي لبعض التعرق المفرط في كف اليد، لكن الحالة قد تكون شديدة وتشكل ازعاجاً للمريض وتؤثر بشكل ملحوظ على جودة الحياة. في الحالات القصوى فان فرط التعرق يجعل المصاب به يغير من برنامجه اليومي، ويؤثر على مجال العمل وعلى الحياة الاجتماعية. من أهم التأثيرات الجسدية أن فرط التعرق يسبب الحكة في منطقة الجسم المصابة به كما يسبب الاحمرار الموضعي. وأخيراً فان لفرط التعرق تأثير نفسي كالغضب، القلق أو حتى الاكتئاب.

وصفة مجرب وفعال لمنع زيادة التعرق بالاعشاب
فتاة

طرق علاج التعرق الزائد باستخدام الأعشاب

هناك قائمة لا بأس بها من الطرق الطبيعية المحضرة من الأعشاب الطبية التي تساعد في التخلص من التعرق الزائد، كتناول كوب صباحي من شراب الشمر يوميا، و ذلك عن طريق خلط ملعقتين من الشمر في كوب ماء مغلي، ثم ينقع و يترك حتى يبرد، ثم يتم تناوله باردا، إضافة إلى استخدام عشبة المريمية للتخلص من التعرق الزائد، و ذلك من خلال تناول منقوع المريمية ثلاث مرات يوميا، لأن هذه العشبة تعمل على الحد من افراز العرق.

 منقوع المرمية

تصنف المرمية على أنها مضاد طبيعي للتعرق لأنها تنظم وظيفة الغدد العرقية بسبب احتوائها على المغنيسيوم وفيتامينات ب. ولتجهيز هذه الوصفة تحتاجين إلى:

  • 5 ملاعق كبيرة من المرمية (50 غ)
  • 1 لتر من الماء

أما بالنسبة لطريقة التحضير فعليك وضع المكونات في قدر فوق النار واتركي الخليط يغلي على نار هادئة لمدة 15 دقيقة. اشربي 2 أكواب يوميًا وسوف تلاحظين الفرق بنفسك خلال مدة وجيزة.

 

 خل التفاح والزعتر وإكليل الجبل

لتجهيز مزيل عرق طبيعي تحتاجين إلى:

  • ملعقة كبيرة من الزعتر (10 غرامات)
  • ملعقة كبيرة من إكليل الجبل (10 غرامات)
  • كوب ماء (250 مل)
  • ½ كوب من خل التفاح (125 مل)

ولتجهيز هذه الوصفة عليك أن تتركي المكونات تغلي لمدة 15 دقيقة ثم يصفى وأضيفي نصف كوب من خل التفاح. بللي قطعة قماش نظيفة وافركي الإبطين والرقبة وغيرهم من المناطق المتضررة.

شاركها.