وفقا للأطباء.. هذه أبرز أسباب الصداع

تعد الإصابة بالصداع و أوجاع الرأس من أكثر الأشياء المزعجة التي تصيب الملايين من البشر حول العالم بشكل يومي سواء في حالة المرض أو في الحالة الطبيعية فالأمر لا يرتبط بقواعد محددة .

ولكن في الطب لا يوجد شيء دون سبب فجميع الأمراض مهما بدت مفاجئة لها أسباب شائعة قد لا يعرفها الجميع ومن بين تلك الأمراض الصداع الذي سوف تتعرف على أهم مسبباته من خلال التقرير التالي .

1- الضغط العصبي

يعتبر الأطباء الضفط النفسي والعصبي الذي يصيب الإنسان بالإجهاد العقلي والذهني هو السبب رقم واحد في شعور البشر بالصداع وخاصةً لدى النساء بسبب الاختلالات التي تصيب إفراز الهرمونات بداخل الجسد .

2- ارتفاع ضغط الدم

يعمل الضغط الدم الزائد على زيادة الضغط داخل رأسك مما تسبب في صداع مزمن ومؤلم لذلك من أول الأمور التي يجب أن تقوم بها عند الشعور بالصداع بشكل متكرر وهو فحص ضغط الدم واستشارة الأطباء لمعرفة العقاقير المناسبة بالنسبة لقياس ضغطك .

3- مشاكل الأسنان

شعورك بأن عقلك سوف ينفجر عند الإصابة بمشاكل في أسنانك ليس أمر مجازياً فهو حقيقي تماماً لأن أوجاع الفك والأسنان تسبب الصداع في الجزء العلوي من الرأس وهو أمر شائع جداً لمن يواجهون مشاكل مع أسنانهم .

4- الأرق

عدم الحصول على ساعات كافية من النوم سوف يؤثر على الذاكرة والوزن وسوف يسبب الصداع أيضاً فالسهر لساعات طويلة ليلاً يجعل الجسم يفرز كمية هائلة من هرمونات التوتر تتسبب في الشعور بصداع مزمن .

5- الكافيين

على الرغم من أن الكميات الصغيرة من الكافيين تستخدم لعلاج الصداع ولكن تناول جرعات عالية منه تتسبب بالصداع فبسبب احتواء الكافيين على مادة الإكسدرين التي إذا ازدادت نسبتها في الدم فإنها تسبب الصداع نجد مدمني تناول القهوة و المشروبات التي تحتوي على الكثير من الكافيين يعانون دائماً من أوجاع الرأس .

6- بعض الأطعمة 

 الإفراط في تناول السكر والأطعمة واللحوم المصنعة والأطعمة المقلية يسبب الكثير من المشاكل المتعلقة بالوزن وأمراض القلب ومرض السكري وأيضاً يعاني الكثير من البشر من الصداع عند تناول تلك لأطعمة الضارة .

7- الحساسية

الأشحاص الذين لديهم حساسية لرائحة معينة أو نوع معين من النكهات والأطعمة قد يصابون بالصداع إذا تذوقوا أو اشتموا رائحة مصابون تجاهها بالحساسية .

8- العمل وهاتفك !

إن الصداع المرتبط بالتوتر شائع جداً وبالنسبة للتوتر فإن العمل هو المتسبب رقم واحد له لذلك يمكن اعتبار عملك إذا كنت تشعر بأنه مجهد وأنك لا تشعر بالارتياح فيه هو سببب حالات الصداع التي تصاب بها .

أما بالنسبة لهاتفك الذكي فإن التحديق به لساعات طويلة يزيد من الضغط على العين بسبب الإضاءة المنبعثة منه و عضلات الرقبة بسبب وضعية جسدك 

هاتفك لذلك ننصجك بتقليل الفترة الزمنية التي تتفقد فيها هاتفك الذكي .

9- أمراض المناعة

هناك  أكثر من 80 نوعاً  من أمراض المناعة المختلفة في الأعراض والأوجاع ولكن التسبب بالصداع تعد صفة رئيسية مشتركة بين كل تلك الأنواع من أمراض المناعة .

زر الذهاب إلى الأعلى