وين أحصل الكافور

هل تبحث عن زيت أساسي يساعد على تعزيز جهاز المناعة أو لعلاج الكثير والكثير من الأمراض ؟ أنه زيت الكافور أحد أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج التهاب الحلق والحساسية والسعال، وتعود فوائده إلي قدرته على تحفيز المناعة وتوفير الحماية ومضادات الأكسدة وتحسين الدورة الدموية في الجهاز التنفسي، إذا كنت تسأل الآن وين أحصل الكافور سوف نجيب من خلال هذا المقال عن هذا السؤال وعن كل ما تريد معرفته عن الكافور .

 

وين أحصل الكافور
وين أحصل الكافور

 

وين أحصل الكافور

يتوافر زيت الكافور عند العطار ومستحضرات التجميل .

ثانيا : ما هو زيت الكافور ؟

يتكون زيت الكافور من أوراق شجرة الكافور حيث تتواجد في موطنها الأساسي في أستراليا والجزر القريبة وتسمي أيضا شجرة الحمى أو شجرة اللثة لخصائصها الطبيعية ، بصرف النظر عن استخراج الزيوت الأساسية منها ألا أن لحاء شجرة الكافور يستخدم في صناعة الورق ، ويستخدم خشب شجرة الكافور كوقود في أستراليا .

ثالثا : فوائد زيت الكافور

يحسن الجهاز التنفسي :

من بين جميع الزيوت الأساسية يعتقد بأن زيت الكافور هو أكثرها فاعلية ضد مجموعة من الحالات التنفسية بما في ذلك الانسداد الرئوي المزمن أو الربو أو التهاب الشعب الرئوية أو التهاب الجيوب الأنفية أو نزلات البرد والسعال أو الأنفلونزا ، زيت الكافور الأساسي يحسن العديد من الأمراض التنفسية لأنه يساعد على تحفيز جهاز المناعة لديك ويوفر الحماية ومضادات الأكسدة ويحسن أيضا الدورة الدموية في الجهاز التنفسي حيث يجعل زيت الكافور التنفس أسهل عندما تشعر بأنك محشو وأنفك يعمل لأنه ينشط مستقبلات أنفك الباردة بل أنه يعمل كعلاج طبيعي للتهديد يساعد أيضا على النوم عندما تشعر بالاكتئاب وعدم القدرة على التنفس ، يحتوي زيت الكافور على عنصر السينيول وهو العنصر الرئيسي النشط فيه ويساعد على تقليل التأثير الالتهابي لالتهاب الشعب الهوائية المزمن ويمنع فرط إفراز في مجري الهواء في الدراسات على الحيوانات .

يخفف السعال :

يعتبر زيت الكافور واحد من أكثر الزيوت الأساسية فعالية للسعال لأنه يعمل على طرد البلغم وينظف الجسم من الكائنات الحية الدقيقة والسموم التي تجعل الشخص يشعر بالخمول والضيق ويسهل أيضا عملية التنفس .

يحسن الحساسية الموسمية :

مكونات زيت الكافور لها تأثير مضاد للالتهابات والمناعة وهذا هو السبب في أن الزيت غالبا ما يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية الموسمية ، وقد عرضت الدراسات أن زيت الكافور لا يعرض فقط خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ولكن قد يكون له أيضا تأثير مناعة تنظيمية ، يمكن أن يساعد ذلك في تغيير الاستجابة المناعية التي تحدث عندما يتلامس الجسم مع مسببات الحساسية .

يحارب الالتهابات :

تشير الكثير من الدراسات إلي أن زيت الكافور ومكونه الأساسي الأوكالبتول له آثار مضادة للميكروبات ضد العديد من سلالات البكتيريا والفيروسات والفطريات ، ويستخدم بطريقة عطرية أو موضعيا لمحاربة الكائنات الحية الدقيقة التي تجعلك مريض ، تشمل فوائد زيت الكافور قدرته على تعزيز نظام المناعة لديك ، وله تأثير مضاد للفطريات والفيروسات .

يقلل من الألم والالتهابات :

من فوائد زيت الكافور الجيدة قدرته على تخفيف الألم وتقليل الالتهابات ، عندما يتم استخدامه موضعيا على الجلد ، يمكن أن يساعد على تخفيف ألم العضلات والقضاء على التورم والوجع .

يخف من ألم الصداع :

يعتبر زيت الكافور أحد أفضل الزيوت الأساسية لعلاج الصداع لأنه قد يخف من ضغط الجيوب الأنفية الذي يمكن أن يسبب الكثير من الألم والتوتر ، كما أن لديه خصائص تنشيط يمكن أن تعزز الوضوح العقلي وتشجع على استرخاء عضلات الوجه المتوترة ، وهو أمر مفيد عندما تعاني من صداع ناتج عن الإجهاد أو الإرهاق ، ويعطي فاعلية أكثر عند الجمع بين زيت النعناع وزيت الكافور ، زيت الكافور له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على منع تكوين المخاط في الشعب الهوائية التي تسبب الصداع .

العناية بالجروح :

غالبا ما يتم التساؤل عن فائدة زيت الكافور للبشرة ؟ زيت الكافور من الزيوت ذات الفوائد العالية للبشرة والجلد حيث يعمل على منع تهيج الجلد والجروح والخراج والقروح ولدغات الحشرات وله خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا التي تصيب الجلد والبشرة مما يجعل البشرة أداة قوية ضد مجموعة الأمراض التي تصيب الجلد ويعمل أيضا كمرطب للشفاه وله فاعلية في منع ظهور البثور وحي الشباب .

يحسن الألم :

يعمل زيت الكافور كمساعد على فصل الجهاز التنفسي وله خصائص مضادة للميكروبات تساعد على إزالة العدوى التي قد تتسبب في تراكم السوائل في قناة الأذن ويمكن استخدامه لتحسين أعراض التهاب الأذن ، ويستخدم لعلاج نزلات البرد والسعال والألم الأذن واحتقان الأنف والعدوى البكتيرية والحساسية الموسمية وأي نوع آخر من الحالات التي تسبب تراكم السوائل في الأذن .

يعزز وضوح العقلية :

يتميز زيت الكافور بخواصه النشطة والمهدئة ولهذا يمكن استخدامه لتعزيز الطاقة والوضوح العقلي ويساعد أيضا على تنظيف مجري الهواء ويسمح للمزيد من الأكسجين للدخول إلي رئتيك وتخفيف ضباب الدماغ .

ينظف المنزل من القوارض :

زيت الكافور يساعد على التخلص من الفئران بشكل طبيعي قد يبدو زيت الكافور مثير للدهشة في بداية الأمر لكن الدراسات التي أجريت للتأكد من ذلك أوضحت وجود زيت الكافور في المنزل يخلصك من الفئران .

يستخدم للفم :

  1. يستخدم زيت الكافور كمنظف للفم ويساعده على التخلص من البكتيريا والفطريات التي تسببها بقايا الأكل والتي تؤدي إلي تسوس الأسنان ومشاكل اللثة حيث يمكنك تناول ملعقة من زيت الكافور كمضمضة وبصقها فيما بعد .
  2. يستخدم كمسكن لتسكين الألم وعلاج بعض الأمراض المزمنة وتعتبر فوائد زيت الكافور واسعة النطاق حيث يستخدم زيت الكافور كمرهم للجلد ويتم استخدامه في صناعة العطور وتدليك البخار ومنتجات التنظيف .
  3. لقد وجد الباحثون أن مضادات الميكروبات واسعة الطيف تجعله بديلا جذابا لمستحضرات التجميل ولهذا السبب يشيع استخدام زيت الكافور في صناعة المنتجات لمحاربة مسببات الأمراض الغريبة الغير متعارف عليها وأشكال مختلفة من العدوى.

 

طارد للحشرات :

من المعروف أن زيت الكافور من الزيوت ذات الرائحة المتغلغلة شديدة الانتشار التي تصد بشكل كبير الحشرات الصغيرة مثل الذباب والخنافس ويمكن أيضا رش السجاد بزيت الكافور للتخلص من الحشرات العالقة بالسجاد والتي يصعب التخلص منها بسهولة .

حروق الجلد :

يستخدم زيت الكافور كمنتجات للشفاء والمساعدة على تخفيف حروق الجلد الصغيرة والكدمات حيث يستخدم أيضا في وضعه على الجروح المفتوحة .

البخور :

قديما تم استخدام زيت الكافور كبخور لاستنشاقه من الهواء كعلاج للعديد من مشاكل الجهاز التنفسي مثل انتفاخ الرئة والربو حتى القرن العشرين تم استخدامه كعلاج لحالات الإغماء .

رابعا : نصائح هامة عند التعامل مع شجرة الكافور

  1. جميع الأجزاء المتعلقة بشجرة الكافور مثل الأوراق والبراعم والجذور والأغصان تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي عندما تستهلك بكميات كبيرة حيث يسبب التشنجات والغثيان والدوخة والتقيؤ وغيرها من الآثار الجانبية .
  2. غير مناسب للأشخاص مثل( مرضي الصرع والحوامل والربو والمرضعات والأطفال ) واستبعاد الحيوانات من القرب من شجرة الكافور لأن جميع أجزاءها سامة .

زر الذهاب إلى الأعلى