علاج طنين الأذن

الجميع تقريبا يحسون بفترات وجيزة من رنين خفيف أو غيره من الأصوات المزعجة في الأذنين. قد يكون الصوت مستمر أو متقطع ويمكن أن يختلف على نطاق واسع، من رنين خفيف إلى طنين بصوت عال في الأذن. ويمكن أن تحدث في إحدى الأذنين أو كليهما. قد يكون سبب هذه المشكلة إصابة الأذن أو عدوى، التعرض للضوضاء الصاخبة، التهابات الجهاز التنفسي العلوي، انسداد شمع الأذن، نقص الفيتامينات والمعادن، تغييرات عظام الأذن (نمو العظام غير طبيعي)، أو الأمراض مثل ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، ومرض السكري أو اضطرابات الدورة الدموية.

طنين الأذن مزعج يمكن أن يتداخل مع الأنشطة اليومية ويسبب صعوبة في السمع، والعمل، التركيز، والنوم. وفي حين أنه ليس من السهل دائما معرفة السبب الدقيق لهذا الطنين. هناك العديد من العلاجات الطبيعية والفعالة ستساعد في الحد من طنين الأذن.

1- الجنكه بيلوبا :
وتعتبر الجنكة بيلوبا أفضل علاج عشبي لطنين الأذن. كما انها تلعب دورا رئيسيا في تحسين الدورة الدموية، وهذا بدوره يحسن أداء الأذن ويقلل من طنينها. بالاضافة الى ذلك، هذه العشبة لديها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات التي يمكنها أن تعالج أي عدوى التي من شأنها أن تساهم في هذه الحالة. يمكنك أخذ مكملات الجنكه بيلوبا  في جرعة 120-240 ملغ ويجب احتوائهاعلى 24-32 في المئة من فلافونيدات و6-12 في المئة من تيربينويدس. يمكنك أخذ ثلاث أو أربع جرعات مقسمة لمدة ستة أسابيع للحصول على نتائج إيجابية. استشر طبيبك قبل البدء في أخذ هذه العشبة قد تتفاعل مع بعض الأدوية.
ملاحظة: لا ينبغي أن تعطى الجنكه بيلوبا للأطفال.

2- خل التفاح :
يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات، ويمكن أيضا استخدامه لعلاج أي عدوى التي يمكن أن تساهم في طنين الأذن. عليك خلط ملعقتين من خل التفاح مع القليل من العسل في كوب من الماء. ويشرب هذا الحل مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى يتوقف الإحساس بالطنين في الأذنين.

3- الريحان :
الريحان هو علاج طبيعي ممتاز لطنين الأذن. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن تقتل البكتيريا التي قد تتسبب في هذه المشكلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه العشبة أن تعطيك الإغاثة من آلام الأذن. عليك وضع حفنة من أوراق الريحان في الخلاط  وإستخراج العصير منها. ثم تدفئة هذا العصير قليلا وإستخدامه لتقطير اثنين أو ثلاث قطرات في الأذن المصابة. إتبع هذه العملية مرتين يوميا لمدة ثلاثة أو أربعة أيام.

4- البصل : 
الخصائص الطبية والمضادة للجراثيم في البصل تساعد في علاج التهابات المسبب لطنين الأذنين. عليك تقطيع حبه صغيرة من البصل إلى قطع صغيرة ويوضع في الميكروويف لمدة 1-2 دقائق ويترك ليبرد، ثم يصفى من العصير. بعد ذلك يمكن وضع اثنين أو ثلاث قطرات من هذا العصير في الأذن المصابة. عليك إتباع هذه العملية بضع مرات في الأسبوع للتخلص من طنين الأذن.

5- الثوم :
الثوم يمكن استخدامه لعلاج طنين الأذن الناجم عن الطقس البارد. كما أنه يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين الدورة الدموية. بالاضافة الى ذلك، له خصائص مضادة للجراثيم التي يمكنها أن تخلصك من أي عدوى يمكن أن تساهم في هذه المشكلة. عليك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل والقليل من زيت الثوم في ملعقة واحدة من زيت السمسم وتدفئة هذا الخليط وتركه ليبرد. بعد ذلك يمكنك تقطير اثنين أو ثلاث قطرات من هذا الزيت في الأذن وبحذر. إتبع هذا العلاج يوميا في الليل قبل الخلود إلى النوم ويستمر لمدة أسبوع واحد. يمكنك أيضا أخذ كبسولات الثوم أو إضافته إلى نظامك الغذائي.

6- محلول ملحي :
محلول ملحي يمكن أن يساعد في علاج طنين الأذن الناجم عن الممرات الأنفية أو السائل الزائد في الجيوب الأنفية. مزيج مقدار ملعقة كل من الملح والجلسرين في كوبين من الماء الدافئ للحصول على محلول ملحي منزلي. واستخدام زجاجة رذاذ الأنف لحقن المحلول في كل منخر حتى يبدأ في التغلغل في الجزء الخلفي من الحلق. اتبع هذا العلاج ثلاث مرات يوميا لتخلص من طنين الأذن.

7- الزنجبيل :
يستخدم الزنجبيل كعلاج لطنين الأذن. وذلك لإحتوائه على الخصائص الطبية والشفائية التي تساعد في تحسين الدورة الدموية، والتخلص من مسببات الأمراض، ومكافحة الجذور الحرة. بالاضافة الى ذلك، له خصائص تشبه الأسبرين التي يمكن أن تساعد على تقليل الألم المصاحب لطنين الأذن. عليك إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج إلى كوب من الماء الساخن. وتركه لمدة 10 دقائق، ثم إضافة إليه القليل من العسل. و يشرب هذا الشاي العشبي مرتين أو ثلاث مرات يوميا لعدة أيام لتخفيف أعراض طنين الأذن. أيضا، يمكنك مضغ بضع شرائح من الزنجبيل الخام. عملية المضغ تساعد على تخفيف الضغط في الأذن التي قد تسبب الطنين.

8- زيت الخردل :
زيت الخردل هو علاج منزلي فعال لطنين الأذن. كما أنه يساعد على زيادة الدورة الدموية. أيضا، يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم تساعد في علاج التهابات الأذن. زيت الخردل يعزز الجهاز المناعي للحماية من حدوث اصابات ويساعد على إزالة تراكم شمع الأذن. عليك تدفئة زيت الخردل قليلا في الميكروويف، ثم وضع بضع قطرات من زيت الخردل مباشرة في الأذن المصابة، وتركه لمدة خمس إلى 10 دقائق، ثم أدر رأسك إلى الجانب الآخر للتخلص من الزيت الزائد من الأذن. إتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

9- القرع :
يمكنك تناول الأطعمة مثل اليقطين الغنية بفيتامين (A) الذي يساعد في علاج طنين الأذن. نقص فيتامين (A) هو واحد من الأسباب الرئيسية لكثير من المشاكل في الأذن، بما في ذلك الطنين. فيتامين (A) ضروري لحسن سير العمل في القوقعة، أو الأذن الداخلية، وهي المسؤولة عن استقبال ونقل الأصوات. ببساطة إضافة اليقطين في السلطة أو الحساء، أو طبخه على البخار، أو مشوي، محشو، أو مقلي.

10- الأناناس :
يمكن إضافة الأناناس إلى نظامك الغذائي سيساعد في التقليل من طنين الأذن. الأناناس يساعد على تقليل الالتهاب في كامل الجسم بسبب وجود إنزيم يعرف باسم بروميلين. بالاضافة الى ذلك، فهو يحتوي على فيتامينات مختلفة بما في ذلك فيتامين (A). يمكنك أكل الأناناس الطازج في فترات منتظمة على مدار اليوم لتخفيف الالتهاب. يمكنك أيضا شرب عصير الأناناس الطازج.

شاركها.