فيتامينات

10مصادر غنية بفيتامين E

الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة جيدة. و فيتامين E هو أيضا واحد من الفيتامينات الهامة لما يحمله من خصائص مضادة للأكسدة. هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون والذي يشكل دوراً فعالاً في تحسين الوضع الصحي . فإنه يساعد في منع العديد من الأمراض الصحية ,بل و يمنع كذلك عدد من مشاكل البشرة والشعر . و تم العثور على فيتامين E في مصادر مختلفة كما أن ألفا توكوفيرول وجد في الجسم بشكل طبيعي .

فيتامين E يعمل كمضاد للأكسدة القوية وبالتالي يمنع ضرر الجذور الحرة. ويقوي المناعة ويساعد على درء مشاكل القلب والكلى والمشاكل المتعلقة بالكبد. وفيتامين E يجدد البشرة الباهتة والتالفة ويوفر توهج طبيعي للبشرة. وبصرف النظر عن أنه يعمل  كمكونات رئيسية لإستعادة تألق وقوة الشعر المفقودة . فيتامين E يمكن الحصول عليه من المصادر الطبيعية مثل الفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور .

و هنا نتحدث عن أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين E :

       اللوز

من المعروف أن اللوز مصدراً ممتازاً من هذا الفيتامين الضروري. وتعتبر الفواكه المجففة و المكسرات لها شعبية كبيرة لما لها من فوائد صحية .يوفر اللوز كمية كافية من فيتامين E للجسم. حيث أنه يوفر في كل 100غرام , 26.2 ملغ من فيتامين E. ونظراً لخصائصه القوية المضادة للأكسدة، يحافظ على صحة القلب و يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية. لإحتوائه على فيتامين E، و يوفر العديد من المزايا للبشرة أيضا.

     السبانخ

ومن المعروف أن الخضروات الورقية الخضراء تحتوي على قيمة رئيسية بالعناصر الغذائية . السبانخ هو أيضا واحد من الأطعمة الصحية الأكثر شعبية فهو معبأ بالمواد المغذية الضرورية. كما أن الخضار الورقية الخضراء مصدر غني بالحديد،بحمض الفوليك والكالسيوم ويحتوي أيضا على كمية لا بأس بها من فيتامين E الذي يعمل بمثابة مضاد للأكسدة ويساعد في الحفاظ على صحة جيدة على نحو فعال. ويمكن إضافته إلى النظام الغذائي اليومي في الشوربات والسلطة.

    الكرنب

عندما يتعلق الأمر بقائمة الأطعمة الغنية بفيتامين E ،الكرنب أيضا من أفضل الأطعمةالذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة من خلال هذا الفيتامين الضروري. وكوب واحد من الكرنب يكفي لتوفير ما يقرب 6٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E في النظام الغذائي.

     البابايا

المعروف على نطاق واسع بإحتوائه على فيتامين C , والبابايا أيضا تحتوي كمية لا بأس بها من فيتامين E الذي يجعل منه واحد من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين E. نظراً لوجود فيتامين A و C و E، والبابايا تمتلك خصائص مضادات الأكسدة القوية. محملة بالعديد من الفوائد الصحية، وهذه الثمرة جيدة لعلاج مختلف الحالات الصحية ومشاكل البشرة أيضا.

     بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس هي أيضا من بين أهم مصادر فيتامين E. هذه البذور صحية مليئة بمحتوى فيتامين (ه) والمعادن. وبذلك، بذور عباد الشمس تساعد على تحسين الحالة الصحية بشكل كبير. فإن 100 غ من بذور عباد الشمس توفر 36.6 ملغ من فيتامين E.

       اللفت

اللفت هو مصدر آخر غني بفيتامين E يمكن أن تساعد في منع الكثير من المشاكل الصحية. مرارة في الطعم ولكن كامل من الفوائد الصحية، وتكتظ الأوراق الخضراء من اللفت مع فيتامين E، C وبيتا كاروتين والمنغنيز. اللفت مع المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على منع الضرر التأكسدي في الخلايا. عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي، اللفت تمنع بنشاط تشكيل السرطان. وهكذا، لأنها توفر الحماية من السرطان والحفاظ على صحة جيدة جدا.

     البندق

يحتوي البندق أيضا على مضادات أكسدة قوية, لوجود فيتامين E . هذه المكسرات وهذا النوع من المكسرات معروف بفوائده الصحية الرائعة وغني بفيتامين E والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. واستهلاك متوازن منتظم من البندق جيد للحفاظ على كمية مناسبة من هذا الفيتامين في الغذاء اليومي.

     السلق

تماما مثل غيره من الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، واللفت، والكرنب، ويحتوي السلق أيضا على نسبة عالية من فيتامين E. وبالتالي، هذه الخضروات الخضراء تساعدكذلك في منع المشاكل الصحية المختلفة. فإن تناول 100 غرام من السلق يوفر  16٪ من القيمة المطلوبة اليومية من فيتامين E.

     الزيتون

الزيتون هو أيضا مصدر ممتاز من الفيتامين E والمعادن والأحماض الأمينية. ومن المعروف على نطاق واسع زيت الزيتون لاستخداماته الطبية والعديد من الفوائد الصحية. ومن ضمن هذه الفوائد فيتامين E، له خصائص أكسدة رائعة التي تساعد على منع الاكسدة، ويحمي الخلايا من التلف ويقلل من خطر السرطان أيضا.و إلى جانب ذلك، الزيتون يقوي جهاز المناعة، وكذلك يحسن الخصوبة والجهاز التناسلي.

     الأفوكادو

اﻷفوكادو هو مصدر آخر لفيتامين E طعمه لذيذ وفوائده عديدة. ويحتوي على كمية جيدة من فيتامين E ,وفيتامين B المركب و فيتامين Cفيتامين K, والعديد من المعادن الأساسية. و كل 100 غرام من اﻷفوكادو يوفر 4.1 ملليغرام من فيتامين E .

اظهر المزيد