صحة

10 أطعمة تسبب لك الانتفاخ.. تعرف عليها

الشعور بالانتفاخ قد لا يكون أمرًا مستغربًا إذا تناولت وجبة عشاء ضخمة، لكن إذا لم تكن قد ملأت معدتك وتشعر بذلك الإحساس المؤلم فإن أحد أطعمة الآتية قد تكون هي السبب، بحسب الدكتورة عائشة أكبر، استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى سانت بارك بلندن.
وقالت صحيفة «صن» البريطانية، إن هذه الأطعمة تتمثل في:
1-التفاح:
الفواكة بما في ذلك التفاح والبطيخ تسبب الانتفاخ؛ لأنها تحتوي على الفراكتوز، ولذلك بعد تناول التفاح قد نشعر بالانتفاخ لصعوبة امتصاص اللكتوز.
2-البروكلي:
هي الخضروات الآخرى مثل القرنبيط والكرفس والملفوف واللفت، وهو خطر حينما يتعلق الأمر بالانتفاخ، ووفقًا لما قالته روزانا لي، وهي معلمة تربوية وخبيرة يمجال الصحة المجتمعية: «تحتوي هذه الأطعمة على سكريات صغيرة يصعب هضمها لبعض الأفراد مما يسبب لهم غاز غير مرغوب فيه».
3-المشروبات الغازية:
واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً، حيث تسبب الانتفاخ بسبب الكميات العالية من الكربونات التي تحتوي عليها، وهناك طريقة واحدة لتخفض هذا التأثير السيء عن طريق إضافة الثلج أو فتحها قليلا قبل شربها.
4-الثوم والبصل:
على الرغم من أن الثوم والبصل هو مضاد للجراثيم فإنة يحتوي على الفركتان، وهي ألياف قابلة للذوبان تعزز الانتفاخ، لذلك فإن طهي كل من البصل والثوم يقلل من الآثار السيئة.
5-البازلاء:
ليس جديدًا أن البقوليات مثل: البازلاء، والفول، والعدس يمكن أن تسبب تراكم الغازات غير المرغوب فيها.
وأوضحت الدكتورة أن سبب هذا الانتفاخ هو العدد الكبير للألياف التي تجعلك تشعر بالغازات إذا ما كنت تتناولها كثيراً، ولتجنب ذلك تنصح بالأنواع ذات الألوان الفاتحة من البقوليات لأنها أقل في عدد الألياف.
6-المُحليات الصناعية:
اذا كنت تعتقد أن من الأفضل استبدال سكر الشاي بالمُحليات الصناعية فهذا غير صحيح، وهي تسبب الانتفاخ في شكل غازات، ويكن من الأفضل استخدام محليات العسل أو مجرد خفض كميات السكر البني والأبيض.
7-الحليب:
فى حين أن منتجات الألبان هي مصدر كبير للبروتين والكالسيوم فإن نحو 75% من سكان العالم لا يستطيعون تحطيم اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب، وتشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز الانتفاخ، والإسهال، وتقلصات المعدة.
8-حبوب الإفطار:
الأطعمة التي تتكون عادة من مواد مرافعة الكربوهيدرات مثل المعكرونة والخبز، وحبوب الإفطار والأرز تحفز الانتفاخ لأنها تقوم بتخزين المياه.
9-الأطعمة السريعة Fast food:
تسبب الأطعمة السريعة الانتفاخ؛ لأنها تحتوي على مستوى عالٍ من الصوديوم مما يجعل الجسم يحتفظ بالمزيد من المياه، هذا يحدث لأن الجسم يحاول تخفيف الأملاح للحفاظ على توازنه.
10- معجون الأسنان:
معجون الأسنان من الناحية النظرية ليس طعاما، لكنه يلعب دورا في انتفاخ البطن، فتقول ميلاني ماكغريس إن نفس السكريات الموجودة في الخبز والمعكرونة موجودة كذلك في بعض أنواع معجون الأسنان والأدوية والمكملات الغذائية، وكذلك مادة السوربيتول الموجودة في العلكة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: