صحة

10 أطعمة لتعزيز القدرات العقلية في وقت الإمتحانات

عندما تقترب فترة الإمتحانات ، لا يكون هناك سوى التفكير في الكتب ، الأوراق والأقلام ، فتعتبر هذه الفترة من أصعب الفترات على كل من أولياء الأمور والأطفال أيضا ، ويصبح الهدف الأساسي لكلاهما هو إعمال العقل وتحدي مستوى الذكاء لديهم ، ومما لا شك فيه أنه في فترة الإمتحانات يقع على العقل عبء كبير جدا ، حيث يجب أن يعمل بشكل أكبر من المعتاد عليه ، ولكن هل فكرت في فعل شيئ ما لمساعدة هذا العقل في تعزيز قدراته وقوته خلال هذا الوقت ؟ إذا كانت الإجابة لا ، فلا داعي للقلق ، فمازال هناك بعض الوقت لفعل ذلك .

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد في تعزيز قوة العقل ، وخصوصا في فترة الإمتحانات التي يتوقع منه العمل بصورة أكبر ، فيجب أن يكون الطفل مستعدا حتى يتمكن من تخطي هذا الوقت بسلام ، وتناول الأطعمة المناسبة التي تقوي القدرات العقليه سوف يضيف العديد من المنافع ، فيحتاج العقل لبعض العناصر الغذائية الصحية التي تزيد من كفاءة وظائفه بشكل فعال ومناسب .

لذلك يجب ألا يسمح الوالدين لأطفالهم بتفويت هذه الأطعمة الهامة لمجرد أنهم يشعرون بالتوتر أو يريدون إستثمار وقت الطعام في المذاكرة والدراسة ، فتناول الطعام المناسب يعزز قوة العقل ، لذلك يقدم هذا المقال أفضل هذه الأطعمة التي يجب تناولها خلال هذه الفترة العصيبة .

أفضل الأطعمة التي تعزز وظائف العقل في فترة الإمتحانات :

1- البيض : يعتبر البيض أنه أفضل الناقلات العصبية الأساسية  ، لأنه يحمل الكولين إلى لمخ ، بالإضافة لذلك يحتوي البيض على الكوليسترول الذي يساعد العقل في تأديه وظائفه بالشكل المناسب ، لذلك فتناول بيضة أو بيضتين يوميا يعمل على تقوية العقل لدى الأطفال ، مما يؤهلهم لإستيعاب أكبر قدر من المعلومات ويعزز القدرة على التركيز والتذكر .

2- الجوز “عين الجمل” : يعد هذا النوع من المكسرات من أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء تأدية الإمتحانات ، فيعتبر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لتعزيز قوة العقل ، فيعمل كداعم ومقوي لصحة العقل ، فيمده بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ه ، دهون الأوميجا3 ، الألياف ، النحاس والمنجنيز ، لذلك ينصح الطلاب في فترة الإمتحانات تناول حبة أو حبين من الجوز يوميا .

3- الخضروات الورقية : يتجنب الكثير من الأطفال الخضروات الورقية في أطباقهم ، ولا يفضلون تناول هذا النوع من الأطعمة ، ولكن هذه الخضروات من الأطعمة الجيدة لتقوية العقل في وقت تأدية الإمتحانات ، فتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي العقل مثل فيتامين ك ، الفولاذ واللوتين .

4- الأفوكادو : الافوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية الغير مشبعة ، التي تساعد في حماية خلايا المخ من التدمير ، ويوصي الخبراء بضرورة تناول عصير ثمرة الأفوكادو من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيا لتحسين وظائف العقل بفاعلية .

5- السبانخ : في الحقيقة لا شيئ يمكنه أن يكون أفضل من السبانخ لتعزيز القدرة على التذكر أثناء الإمتحانات ، فتحتوي السبانخ على الموا المضادة للأكسدة التي تحمي المخ ، إلى جانب فيتامين ك ، الفولاذ واللوتين .

6- سمك السلمون : يعتبر سمك السلمون أفضل اختيار للأشخاص الذين لا يفضلون الخضروات ، فيحتوي على دهون الأوميجا3 التي تحافظ على صحة خلايا المخ ، كما تساعد في تقوية الذاكرة ، لذلك يجب إضافته للنظام الغذائي في فترة الإمتحانات .

7- زيت جوز الهند : يستطيع جوز الهند تعزيز قوة العقل ، وذلك لأنه يقوي قدرة الخلايا العصبية في المخ ، كما يساعد في خفض إنتاج الجذور الحرة فيه .

8- الشوكولاته الداكنة : يحتوي كلا من مسحوق الكاكاو والشوكولاته الداكنة على البوليفينول ، والذي لديه تأثير واقي للخلايا العصبية ، لذلك يجب تناول الشوكولاتة الداكنة يوميا لحماية العقل وتعزيز الذاكرة أثتاء فترة الإمتحانات .

9- البروكلي : يعد البروكلي من الأطعمة الغنية بالسلفيورفين ، وهي مادة كيميائية تساعد على تنقية الجسم من السموم ، كما تركز على تقليل الالتهابات وتتحكم في التدمير الناتج عن الجذور الحرة ، ويساعد البروكلي أيضا في تحسين الذاكرة بشكل جيد .

10- بذور القرع : يمكن تناول بذور القرع كوجبة خفيفة خلال ساعات المذاكرة ، فتعتبر بذور القرع مصدرا جيدا للزنك والمعادن الأساسية التي تلعب دورا هاما في تحسين الذاكرة ، كما تعمل هذه البذور على تعزيز وظائف العقل المختلفة .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم