10 أعشاب سحرية لتخفيف الوزن

فقدان الوزن ليس بالأمر الصعب إذا اتبعت حمية غذائية، ولكن الحمية ليست كل شئ فيوجد أعشاب طبية تستخدم في إنقاص الوزن، ومن خلال تلك المقالة سنتعرف على 10 أعشاب سحرية لتخفيف الوزن ونكتشف معا أهميتها، فعادة مايستخدمها الأشخاص بدون معرفة فوائدها وأثارها السلبية فهي مثل سلاح ذو حدين، ويمكنها أيضا أن تعمل كمكملات لإعطائك إحساس بالشبع كما انها تساعد في حرق الدهون وإليكم أهم الأعشاب الطبيعية للتخسيس.

الاعشاب الطبيعية
الاعشاب الطبيعية

 أهم 10 أعشاب سحرية لتخفيف الوزن

 الشاي الأخضر

  • الشاي الأخضر هو نوع من أنواع الشاي الذي لم يمر بمراحل اكسدة قوية مثل الشاي الأحمر، ولم يحدث له تخمير، وبهذا الشكل يحافظ على العناصر المكونة له.
  • ويعد الشاي الأخضر من أهم 10 أعشاب سحرية لتخفيف الوزن وكذلك  من أكثر أنواع الشاي شهرة في العالم للتخسيس، وذلك بفضل مركباته الغنية، كالمضادات الحيوية والمعادن التي تسرع من حرق الدهون.
  • كما يحتوي الشاي الأخضر على مضادات اكسدة قوية تساهم في التحفيز الإيضي، ولذلك عليك تناول كوب من الشاي قبل الغداء وتناول كمية قليلة من الأكل، كذلك يمكنك تناوله بين الوجبات في حالة الشعور بالشبع وإن كنت من أصحاب الإحساس بالجوع المستمر يجب عليك تناول كوب من الشاي الأخضر قبل وجبة الإفطار.

القرفة

القرفة غنية بالعديد من مضادات الطفيليات والفطريات، وتشكل مصدر رائع للألياف الغذائية، كما أنها تساعد على تثبيت نسبة السكر في الدم، وتعتبر القرفة مفيدة ومساعدة في تخفيف الوزن لأنها تشارك في عملية هضم الكربوهيدرات وحرق الدهون.

ولكن مع الإنتظام في إستخدامها سيتحول تأثيرها الإيجابي إلى سلبي وستكون النتيجة هبوط في ضغط الدم، كما أنها يمكنها أن تشكل خطورة على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية منها، ويجب على المرأة الحامل أو المرضعة الإمتناع عن تناولها.

10 أعشاب سحرية لتخفيف الوزن
10 أعشاب سحرية لتخفيف الوزن

 نبتة الميرمية

وتعرف بأسماء أخرى مثل عشبة الحكيم و حشيشة مريم، يمكنها إضفاء مذاق رائع للطعام، وهي نبتة قادرة على إيقاف زيادة الوزن ويمكنك تناولها عن طريق فرك القليل منها على وجبتك المفضلة للحصول على النتيجة المرغوبة.

تنقع نبتة الميرمية في ربع كوب من الماء لمدة خمسة عشر دقائق على الأكثر ويمكن أستبدال ذلك المشروب بوجبة العشاء.

 عشبة الخرشوف

تحمل عشبة الخرشوف العديد من العناصر الغذائية، ومنها:

  • الحديد ويحتوي الخرشوف على 4% من احتياجات الجسم من الحديد،ويحتوي على نسب عالية من الألياف، ونسب قليلة من الكالسيوم، و25% من احتياجات الجسم لفيتامين أ، وبالتالي يقي من حصوات الكلى والمرارة.
  • يمكن تناوله بعد غليانه في الماء بشكل جيد، فهو قادر على إضفاء شعور الإحساس بالشبع.

 الزنجبيل الأخضر

وتستخدم نبتة الزنجبيل في علاج العديد من الأمراض وهي أداة مهمة لتخسيس الوزن، ويمكن اعتماده في الرجيم لقدرته على تحسين عملية الايض في الجسم، وتنشيط الانزيمات الهاضمة، وتعزيز الإحساس بالشبع، ويمكن تناوله عن طريق إضافة معه ورقتين من النعناع الأخضر والشاي الأخضر لتتمتعي بتجربة فريدة المذاق والفائدة.

الاعشاب والرجيم

 نبات اليانسون

ومن فوائده تنشيط الهضم و ادرار البول، ويتم تناوله مرتين في اليوم وبدون إضافة السكر للحصول على الفائدة كاملة.

 الفلفل الأحمر

يجعل الفلفل الأحمر حرارة الجسم ترتفع ويزيد التمثيل الغذائي، ويمكن أن يقدر على حرق مائة سعر حراري لكل وجبة عندما يدخل كأحد مكوناته، وعليك الحرص وعدم  الافراط في تناوله حتى لا يتسبب بمشاكل صحية.

 بذور الكمون

يعتبر الكمون من الأعشاب التي يمكن إضافتها للعديد من الوجبات، وذلك بإضافة ملعقة واحدة من الكمون إلى النظام الغذائي اليومي، مما يساعد في حرق الدهون بشكل أسرع، وللذين يعانون من السمنة المفرطة أوضحت الأبحاث أنه يحسن الهضم وقادر على إمداد الجسم بالطاقة.

ويتم إدخاله في الطعام أو تناوله كمشروب للحصول على فائدته الخاصة بحرق الدهون.

ومن فوائده الإضافية علاج نزلات البرد، ويقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويساعد الجسم في التخلص من فقر الدم، ويحافظ على صحة الأمعاء، كما يمكنه التغلب على مشكلة الأرق والحصول على قسط أكبر من النوم.

 بذور الكتان

  • تحتوي بذور الكتان على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من الألياف، وبذلك يصبح واحد من أعشاب التخسيس وإنقاص الوزن.
  • وتحتوي أيضا بذور الكتان على مادة صمغية، وتظهر فائدتها عند نقعها في الماء وأكلها لكي تعطي إحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام التي تتناولها في الوجبة الواحدة.
  • وكما اثبتت الدراسات أنها تساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب، فهي غنية بالأوميغا 3 والألياف المفيدة والأحماض الدهنية، وكل تلك العناصر تقلل من ضغط الدم وتخفض نسبة الكوليسترول الضار، ويوجد بعض الأبحاث التي أشارت أن تناول قشرتها يساهم بشكل كبير في الوقاية من مرض السرطان.

الثوم

له خصائص صحية وعلاجية لأمراض القلب والاوعية الدموية، وأيضا محاربة السرطان، ويستخدم لعلاج نزلات البرد، وإما بالنسبة إلى دوره في إنقاص الوزن فقد أثبتت الدراسات أنه يعد من أعشاب حرق الدهون والتخسيس، ويجب إدخاله في النظام الغذائي للحصول على فوائده والاحساس بالشبع.

 بعض النصائح العامة

1- للحصول على فوائد الأعشاب كاملة، يفضل أن تستخدم على شكل مشروب يتم تناوله بعد نقع الأعشاب في الماء المغلي.

2- يجب عدم الإفراط في تناولها، حتى لو كانت النباتات نافعة وطبيعية، فهي من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي إذا تم استهلاكها بشكل مفرط ومبالغ.

3- للحصول على أفضل النتائج يجب اتباع نظام غذائي صحي مع شرب الكثير من الماء كل يوم والقيام بتمارين رياضية لثلاث مرات خلال الأسبوع على الأقل.

4- في حالة المرأة الحامل إذا كانت تعاني من إرتفاع في ضغط الدم أو السكري يجب إستشارة الطبيب قبل الشروع في تناول الأعشاب ففي النهاية المهم هو إنقاص الوزن بدون التسبب في الإصابة بأمراض أخرى أو التعرض لمشاكل صحية.

اضرار زيادة الوزن

  •  التهابات المفاصل: نتيجة للوزن الزائد يسبب ذلك الضغط على المفاصل مما يؤدي إلى تأكل الغضاريف التي تحمي المفاصل.
  •   صعوبة في التنفس أثناء النوم: تؤدي الزيادة المفرطة في الوزن إلى صعوبة في التنفس أثناء النوم ومن الممكن أن ينقطع النفس نهائيا خلال لحظات أثناء النوم.
  •  الإصابة بمرض السكري نتيجة الزيادة المفرطة في الوزن.
  •  ومن الأمراض الشائعة لأصحاب الوزن الزائد الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

أبرز أسباب السمنة

  •  الإفراط في تناول الطعام وخاصة الوجبات السريعة يؤدي إلى زيادة في الوزن والإصابة بالسمنة.
  •  الجلوس لفترة طويلة سواء كان عملك لا يتطلب الحركة الكثيرة أو ربة منزل تجلس اليوم بطوله دون ممارسة الحركة.
  •  إعتمادك على السيارة بشكل دائم في التنقل من مكان إلى أخر.
  •  الشعور بالخمول والكسل وعدم ممارسة الرياضة خلال أوقات النهار.
  •  السمنة الوراثية ويرثها الشخص من أحد أفراد الأسرة.
  •  الإكثار من تناول المشروبات الغازية والأطعمة المقلية وتناول النشويات بإستمرار، كل ذلك يساهم في حدوث السمنة.
  •  حبوب منع الحمل وأدوية الاكتئاب تؤدي لزيادة الوزن.
  •  تناول الطعام قبل النوم مباشرة يؤدي إلى زيادة  نسبة السعرات الحرارية، وبتالى  حدوث زيادة في الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق