انظمه برامج رجيم

10 أنواع من الخضروات والفواكه أقل من 100 سعر حراري

تعرف أنواع الخضروات والفواكه باحتواءها على نسب أقل من السعرات الحرارية. فضلًا عن ذلك، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن. لذلك، فينصح الأطباء وخبراء التغذية بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه خلال النظام الغذائي لخسارة الوزن.

وقد جمعنا إليكم اليوم قائمة كاملة بمجموعة من الخضروات والفواكه أقل من 50 سعر حراري لتساعدك على حرق الدهون المتراكمة وخسارة الوزن بفعّالية.

البروكلي

فيحتوي الكوب الواحد من البروكلي على 31 سعر حراري فقط. قد يحتوي البروكلي على القليل من السعرات الحرارية، لكنه يظل من أفضل الأطعمة الصحية الغنية بالألياف، الفيتامينات والمعادن. كما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تجنب الإصابة بمرض سرطان الثدي وسرطان القولون.

الملفوف

يحتوي الكوب الواحد من الملفوف على 22 سعر حراري فقط. وهو أيضًا غني بالألياف، الفيتامينات والمعادن. كما يحتوي على نسبة كبيرةمن المغذيات النباتية التي تعمل على الوقاية من مرض السرطان. فضلًا عن ذلك، فيحتوي الملفوف أيضًا على مادة الجلوكوسينولات وهي مادة طبيعية تساعد على تنقية الجسم من السموم المتراكمة، وأيضًا مادة السلفورفان وهي عامل طبيعي قوي لمكافحة السرطان. الملفوف الأرجواني يحتوي أيضًا على الأنثوسيانين والعناصر الكيميائية التي تساعد على إصلاح الخلايا ومنع نمو الخلايا السرطانية.

الخس

الكوب الواحد من الخس يحتوي فقط على 5 سعر حراري. بإمكانك تناول كميات كبيرة من الخس مع ضمان عدم زيادة الوزن. الخس مصدر هائل لفيتامين B، حمض الفوليك والمنجنيز، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويساعد على تقوية الجهاز المناعي. اختاري أنواع الخس الداكنة اللون أو الأرجوانية، فتحتوي على نسبة أكبر من العناصر الغذائية.

البنجر

نصف كوب من البنجر يحتوي على 37 سعر حراري. فعلى الرغم من مذاقه الحلو، إلا أن البنجر يحتوي على القليل من السعرات الحرارية. مما يمكنك من تناوله بدون أي ذنب. كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة أنواع السرطان. كما أنه أيضًا مصدر هائل للعديد من العناصر الغذائية، فهو غني بالحديد، الألياف الغذائية، الفولات، والبوتاسيوم. وهو وسيلة ممتازة لتعزيز القيمة الغذائية للسلطات أو الوجبات الأساسية.

الجريب فروت

تحتوي نصف ثمرة جريب فروت فقط على 39 سعر حراري. وقد أكدت الدراسات أن النساء ممن يتناولن الجريب فروت أو عصير الجريب فروت، يقل وزنهم بحوالي 10 أرطال ممن لا يتناولونه بانتظام. فهو من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، حي يحتوي الجريب فروت على فيتامين C، حمض الفوليك، والبوتاسيوم مع البكتين، وهو من الألياف الذائية التي تساعد على تجنب الإصابة بتصلب الشرايين. الأنواع الوردية والحمراء من الجريب فروت تحتوي كذلك على فيتامين A، والليكوبين، وهي من الكيماويات النباتية التي تحمي جدران الشرايين من التلف والتأكسد.

الطماطم

الثمرة المتوسطة من الطماطم تحتوي على حوالي 22 سعر حراري. كما تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من أشعة الشمس الضارة، الوقاية من الإصابة بالسرطان وتقليل مستويات الكوليسترول. وتحتوي الطماطم كذلك على كميات هائلة من البوتاسيوم، فيتامين C، والألياف الغذائية.

الكوسة

الكوب الواحد من الكوسة يحتوي على 20 سعر حراري. فتعد بحق من المعجزات الغذائية، نظرًا لاحتواءها على كميات هائلة من فيتامين A، كما أنها سهلة التحضير، ويمكن تناول كميات كبيرة منها دون قلق.

السبانخ

الكوب الواحد من السبانخ يحتوي فقط على 7 سعر حراري. كونها من الخضروات الورقية، فالسبانخ غنية بالحديد، حمض الفوليك، وفيتامين K. كما تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة من البيتا كاروتين وفيتامين C. كما تحتوي أيضًا على مادة اللوتين، والتي تحمي العين من الإصابة بأمراض الشبكية.

التوت

يحتوي نصف كوب من التوت على 32 سعر حراري. الأنواع المختلفة من التوتيات كالفراولة، الراسبري، التوت البري أو التوت الأسود تتشابة جميعًا في احتواءها على مضادات الالتهابات، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسرطان. كما أنها مصادر غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

الجزر

نصف كوب من الجزر يحتوي على 22 سعر حراري. فيحتوي الجزء على نسبة قليلة من الدهون المشبعة والكوليسترول. كما أنه مصدر غني بالثيامين، النياسين، فيتامين B6، الفولات، والمنجنيز. كما أنه غني بالألياف الغذائية، فيتامين A، فيتامين C، فيتامين K، والبوتاسيوم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: