صحة

10 اطعمة تسبب ارتفاع الكولسترول

من المعروف ان ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم يسبب الكثير من الامراض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اكثر الاطعمة التي تسبب ارتفاع الكولسترول

الكوليسترول

واحد من اكثر الامراض الشائعة لدى الجميع وخاصة كبار السن ، الكوليسترول الموجود في الجسم بنسبة طبيعية مفيد للجسم فهو يتواجد في الاغشية المبطنة للاجهزة الوظيفية الموجودة في الجسم كما انه يلعب دور هام في التمثيل الغذاءي ومسئول عن انتاج الهرمونات الجنسية في كلا الجنسين ، ارتفاع الكوليسترول يحدث نتيجة ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول السئ LDL في الدم وتراكمه على الشرايين واذا لم يتم علاجه فانه يسبب العديد من المشكلات اهمها النوبات القلبية والسكتات الدماغية وقد يؤدي الى مرض تصلب الشرايين نتيجة ترسب الدهون على الشرايين وتأثيرها على سرعة وصول الدم الى القلب ، الاسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون متعددة ولكن السبب الرئيسي وراء ذلك هو العادات الغذائية الخاطئة والاطعمة التي نتناولها بشكل يومي وكميات كبيرة دون ان نعلم ان اثارها الجانبية في المستقبل خطيرة جداً ، يجب العلم ان النسبة الطبيعية لاستهلاك الكوليسترول من المصادر الغذائية يومياً لا يجب ان تتعدى 300 ملجم

اعراض ارتفاع الكولسترول

  • أمراض الشرايين التاجيّة: وهي من أكثر المشاكل التي تصاحب ارتفاع الكوليستيرول، حيث من الممكن أن يترسّب داخل جدران الشرايين التاجية، فيسبب تصلباً في هذه الشرايين ليصعب مرور الدم بها، ويضيّقها فتقل نسبة تدفق الدم فيها، وبالتالي يقل وصول الدم لعضلة القلب مما يسبب ذبحات قلبية أو احتشاء في عضلة القلب إذا انغلق الشريان كاملاً.
  • السكتة الدماغيّة: تصلّب الشرايين المصاحب لارتفاع الكوليسترول قد يصيب الشرايين المغذية للدماغ، فإن أي نقص في التروية الدماغية أو انسداد أحد الشرايين الدماغية يؤدي إلى السكتة الدماغية.
  • أمراض الأوعية الطرفيّة: أثبتت الدراسات أن هنالك علاقة قوية بين ارتفاع الكوليسترول وتضيق الشرايين الطرفية البعيدة عن القلب والدماغ، حيث تترسب الدهون على طول الأوعية الدمويّة التي تسبب بإعاقة تدفق الدم فيها وخصوصاً في شرايين الأرجل والأقدام.
  • ارتفاع ضغط الدم: هناك علاقة وطيدة بين ارتفاع الكوليسترول وارتفاع الضغط حيث يؤدي تصلّب الشرايين وتضيقها بسبب ترسبات الكوليسترول والكالسيوم إلى زيادة الجهد على عضلة القلب، ويجعلها تنقبض بشدة أكبر لتدفع الدم في هذه الأوعية، ولأن ضغط الدم يعتمد على عاملين وهما قوة التدفق من القلب، ومقدار مقاومة الأوعية الدموية، فلذلك فإن ارتفاع الكوليسترول يرفع هذين العاملين مما يؤدي لارتفاع الضغط بشكل ملحوظ، مما يزيد من الأخطار حول عضلة القلب.
    -السكري: ترفع نسبة سكر الجلوكوز في الدم نسبة الكوليسترول الضار وتقلل نسبة المفيد، مما يرفع خطورة الإصابة بأمراض القلب ويسرع حدوثها.
  • التدرنات الصفراء (الأورام الصفراء): فرط كوليسترول الدم العائلي وهو من أحد أسباب ارتفاع الكوليسترول بنسبة عالية جداً، حيث إنّ هذا الارتفاع الحاد فوق(300 ملغ/ ديسيلتر) يؤدي إلى ظهور تدرنات جلدية مليئة بالكوليسترول صفراء اللون إما فوق الأوتار العضلية وخصوصاً وتر أخيل (Achilles tendons) في القدم، أو حول جفون العين.
    -الضعف الجنسي للرجال: إن ارتفاع الكوليسترول كما ذُكر سابقاً يؤدي إلى أذية الأوعية الدموية وهذا يتضمن الأوعية المغذية للعضو التناسلي مما يؤدي إلى ضعفه وعدم قدرته على الانتصاب.

واليكم اهم الاطعمة التي تسبب ارتفاع في نسبة الكوليسترول بدرجة عالية ..

1◄ المخ : المخ وحده يعتبر اكثر انواع الاطعمة الغنية بالكوليسترول على الاطلاق فهو واحد من اهم الاماكن التي يصنع بها الكوليسترول حيث يحتوي 100 جرام من المخ على 2100 ملجم من الكوليسترول .

2◄ صفار البيض : يعد صفار البيض من اكثر العناصر الغذائية التي تحتوي على الكوليسترول ، حيث يحتوي 100 جرام من صفار البيض على 1234 ملجم من الكوليسترول والذي يعادل وحده اكثر من 411% من النسبة المحددة للاستهلاك اليومي من الكوليسترول وتحتوي البيضة الواحدة على 212 ملجم من الكوليسترول منهم 210 ملجم من صفار البيض اي 70% من النسبة المحددة لاستهلاك الكوليسترول .

3◄ الكبد : المصنع الرئيسي للكوليسترول هو الكبد لذلك فان الكبد من اكثر المصادر الغذائية الغنية بالكوليسترول حيث يحتوي 100 جرام من كبد الحيوانات على 564 ملجم من الكوليسترول اي ما يعادل 188% من نسبة الكوليسترول المحددة يومياً ، ويحتوي 100 جرام من كبد الدجاج على 746 ملجم من الكوليسترول .

4◄ الزبدة : المواد الغذائية التي تحتوي على الزبدة وكذلك الاستهلاك للمباشر للزبدة يعتبر مصدر رئيسي للكوليسترول حيث تحتوي 100 جرام من الزبدة على 215 ملجم من الكوليسترول كما تحتوي الملعقة الواحدة من الزبدة على 30 ملجم من الكوليسترول .

5◄ الجبن : الجبن ومنتجات الالبان هى مصدر طبيعي غني بالكالسيوم والفيتامينات ولكنها ايضاً تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول يجب الحذر منها واليكم النسب المختلفة من اكثر انواع الجبن احتواءاً على الكوليسترول حيث يحتوي 100 جرام من كل من فونتينا على (39٪ )، و جبنة كريم على (37٪ )، الغرويار تحتوي على (37٪)، وجبن شيدر على (35%) اما الجبن العادية تحتوي 100 جرام منها على 123 ملجم من الكوليسترول اي ما يعادل 41 % من الكمية المسموح بها .

6◄ الكافيار : من اكثر انواع الاسماك التي تحتوي على الفيتامينات الهامة والزيوت والفوسفور الذي يحتاجه الجسم بشكل كبير ولكنها من اغنى الاطعمة التي تحتوي على الكوليسترول حيث ان 100 جرام من الكافيار يحتوي على 588 ملجم من الكوليسترول اي ما يعادل 196% من الكمية المحددة للاستهلاك اليومي من الكوليسترول .

7◄ الاطعمة البحرية : المأكولات البحرية ايضاً من انواع الاغذية المفيدة جداً بجميع انواعها وتعتبر من المصادر الغنية بالكوليسترول حيث ان 100 جرام من الجمبري يحتوي على 196 ملجم من الكوليسترول اي 65% من النسبة المحددة لاستهلاك الكوليسترول كما يحتوي 100 جرام من السردين على 120 ملجم من الكوليسترول ويحتوي 100 جرام من التونة على 60 ملجم من الكوليسترول .

8◄ الوجبات السريعة : الوجبات السريعة واحدة من اكثر انواع الوجبات استهلاكاً من الجميع ولكن لها العديد من الاضرار واهمها انها تحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول على سبيل المثال فإنن وجبة بيج ماك من ماكدونالز على 85 ملجم من الكوليسترول .

9◄ اللحوم : اللحوم والدجاج مصادر مفيدة للبروتينات ولكنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول حيث يحتوي 100 جرام من اللحوم الحمراء على 95 ملجم من الكوليسترول و يحتوي 100 جرام من لحوم الخراف على 89 ملجم من الكوليسترول بينما يحتوي 100 جرام من لحم الخنزير على 94 ملجم من الكوليسترول اما الدجاج فانه يحتوي على 70 ملجم من الكوليسترول .

10◄ الايس كريم : ليس الايس كريم بحد ذاته ولكننا نقصد ما يحتويه من البان كاملة الدسم والقشطة والزبدة وجميعها عناصر غذائية غنية بالكوليسترول كما ذكرنا سابقاً وبالتالي فانه مصدر غير مباشر للكوليسترول وكذلك غيره من المنتجات الاخرى التي تحتوي على الالبان او القشطة والزبدة .

علاج زيادة الكولسترول

  • تناول الحبوب والوجبات التي تحتوي على الشوفان في بداية النهار، إذ تساعد على الشعور بالشبع، والابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالدهون، بالإضافة إلى تخفيض نسبة الكولسترول الضار المرتفع في الدم.
  • تقليل حجم الوجبات، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه؛ حيث تعمل مضادّات الأكسدة الموجودة فيها على تقليل نسبة الكولسترول الضار، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما يُعتبر التفاح من أهمّ الفواكه التي تساعد على تقليله؛ نظراً لاحتوائه على مادة البكتين التي تعمل على إذابة الدهون.
  • تناول حفنة واحدة من الجوز مرّة واحدة في اليوم؛ نظراً لاحتوائه على الدهون الحيويّة التي تقلّل منه، دون إلحاق الضرور بالكولسترول الجيّد، مع مراعاة عدم تناول كمية أكبر من المسموح بها؛ لأنه غني بالسعرات الحرارية. تناول البقوليات، والأغذية المصنوعة من القمح الكامل؛ فهي أطعمة غنيّة بالألياف.
    -ممارسة الرياضة بشكلٍ كبير، حيث يساهم اتّباع برنامج رياضي لمدّة خمس أيام في الأسبوع في علاج زيادته، كما يقلّل من تراكم الدهون على الشرايين وانسدادها.
  • تناول زيت السمك إلى جانب الوجبات المختلفة، وخاصة تلك الغنية بالكولسترول؛ حيث يؤدّي إلى تخفيض الضار منه، ومنع امتصاص الدهون المتواجدة في الأغذية.
  • الابتعاد عن تناول الكحول، أو شربها بكميات قليلة جداً.
    -الابتعاد عن التدخين؛ وذلك لأنّه يدمر الأوعية الدمويّة، ويزيد تراكم الدهون عليها، وبالتالي فإنّ تركه يقلّل ارتفاع الكولسترول في الدم.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock