10 اطعمة تضر بصحه العقل

هناك الكثير من الاطعمة التي تسبب الضرر للعقل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تضر بصحه العقل

لا يؤثر الطعام الذي تتناوله على دهون البطن فقط ، ولكنه قد يلعب دورا هاما في خفض القدرة على الإدراك والمعرفة لديك ، وقد يتسبب أيضا في التأثير على القوة العقلية مما يؤدي إلى تغير السلوك كشخص متخلف أو أبله ، هناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة لعقل مثل المانجو ، التفاح ، والشوكولاتة ، ولكن هناك بعض الأنواع الضارة التي تضعف العقل وتسبب بعض الأمراض الأخرى .

أسوأ الأطعمة التي تضر صحة العقل ووظائفه :

1- الفشار المصنوع بالزبدة : لا تكتمل متعة مشاهدة الأفلام بدون تناول الفشار ، أليس كذلك ؟ يحتوي الفشار المفرقع بالطريقة العادية على كمية هائلة من الألياف المفيدة ، ولكن النوع المصنوع عن طريق استخدام الميكروويف ، والمليء بالزبد والدهون يعتبر أمرا مختلفا تماما ، قد يوصف الفشار عند تصنيعه بهذه الطريقة بأنه من أسوأ الأطعمة التي تؤثر سلبيا على صحة العقل ، حيث يتسبب في تدمير الخلايا التي ينتجها المخ ، كما يعتبر فشار الميكروويف من الأشياء المخيفة ، لأنه يضر صحة القلب والعقل ، لذلك من الأفضل تناول النوع المصنوع بالطريقة التقليدية .

2- سكر الفركتوز : يعد الفركتوز نوعا من أنواع السكر التي ثبت ضررها على صحة العقل ، لذلك فالأطعمة والمكونات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز تؤثر بطرق عديدة على المخ ، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن استهلاك كمية كبيرة من الفركتوز قد يدمر خلايا المخ ، ويعيق المخ عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي ، كما تتأثر عملية التعليم على نطاق واسع أيضا .

3- المشروبات الكحولية : تسمي المشروبات الكحولية بضباب العقل ، لأنها تحدث تغيرات على العقل في وقت سريع ، وتؤثر هذه المشروبات الضارة على الكلى والكبد على المدى الطويل ، كما تسبب التشوش العقلي للإنسان ، وعند تناول كميات كبيرة من الكحول يفقد العقل قدرته على القيام بوظائفه بشكل طبيعي ، كما تؤدي إلى عدم القدرة على تذكر الأشياء والأحداث بسبب أن العقل يفقد توازنه .

4- الوجبات السريعة : سواء الصوديوم ، الفركتوز أو الدهون ، الوجبات السريعة تحتوي على كل أنواع الدهون الضارة ، والتي أثبت الخبراء ما تسببه من ضرر على العقل ، وأثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أيضا أن 40% من الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة السريعة يوميا ، يفقدوا توازنهم العقلي بمقارنة الأشخاص الذين نادرا ما يتناولون مثل هذه الأطعمة ، لذلك من الأفضل الابتعاد عن كل أنواع الأطعمة السريعة مثل البرغر ، البيتسا ، والمقليات .

5- الأطعمة المقلية : يقال أن هذه الأطعمة تحتوي على العديد من المواد الضارة مثل الأصباغ ، الكيماويات ، الإضافات والنكهات الاصطناعية ، والتي تؤثر على صحة العقل ، هذا الخليط من المواد الكيميائية يتسبب في التأثير على الوظائف الإدراكية للعقل ، كما يدمر خلايا المخ ، وتناول الأطعمة المقلية بشكل أساسي ومستمر قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم عند البالغين والأطفال أيضا .

6- المكملات الغذائية من النحاس والحديد : مما لاشك فيه أن عنصري النحاس والحديد مهمان وأساسيان للجسم ، ولكن الإفراط في تناول هذه المركبات قد يؤدي إلى عواقب وخيمة للإنسان ، فقد تدمر الأعصاب المرتبطة بالمخ ، وتؤدي لموت الخلايا العصبية ، ويؤدي استهلاك كمية كبيرة من النحاس والحديد إلى إعاقة أو تدمير خلايا التواصل عند الأشخاص .

7- سمك التونة : أكد عدد كبير من خبراء التغذية على ضرورة تناول سمك التونة والسلمون مرتين أسبوعيا ، ولذلك لما تحتويه من دهون أوميجا3 ، مما يساعد على بناء عضلات قوية وتدعم وظائف القلب والمخ ، ولكن عند الإفراط في تناول هذه الأنواع من الأسماك ، يسبب ضررا لوظائف المخ ، ويرجع ذلك إلى كمية الزئبق الكبيرة الموجودة فيهما ، لذا ينصح بتناولهما باعتدال تجنبا للآثار السلبية التي قد تلحق بصحة المخ .

8- الصويا صوص : لا يكتمل تناول السوشي اللذيذ بدون الصويا صوص ، ولكن هل تعلم أن الملعقة الواحد منه تعادل 40% من الكمية الموصى بها لاستهلاك الشخص يوميا ؟ وتناول كمية زائدة منه قد تعيق وصول الدم إلى المخ ، كما تؤثر على قوة الذاكرة ، لذلك يجب الحد من الكمية التي يستهلكها الشخص واللجوء إلى الأنواع قليلة الصوديوم .

9- الآيس كريم : يعتبر من أكثر الأطعمة اللذيذة والمفضلة في العالم ، وقلما تجد شخصا لا يحب تناوله ، فيعتبر من أفضل أنواع الحلوى المثلجة على الإطلاق ، ولكن الإفراط في تناول الآيس كريم يؤثر سلبيا على صحة العقل ، فتناول كوب منه يحتوي على 10جم من الدهون المشبعة التي قد تسبب انسداد الشرايين ، و28 جم من السكر الذي يسبب خلل في وظائف المخ .

10- الأطعمة المحفوظة : قد تكون هذه الأطعمة قليلة الصوديوم ، ولكنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والسكر ، وطبقا للأبحاث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بشكل منتظم ، يشكون من مشكلات صحية مرتبطة بالمخ ، كما قد تسبب أمراض متعلقة بالقلب أيضا .

الوصول للصحة جيدة

  • التغذية المتوازنة للجسم: من خلال الأغذية المتوازنة والمتكاملة بالمواد الغذائية المساعدة لبناء الجسم والنمو المتوازن بالإضافة للحفاظ على الصحة، والمواد الأساسية التي يجب تناولها هي الماء، والدهون، والبروتينات، والفيتامنيات، والمعادن، والسكريّات.
  • ممارسة الرياضة: الرياضة تحافظ على الجسم بشكل سليم وصحّيّ، وتقوية العضلات مهم للجانب البدني والنفسيّ؛ لأنّها تعطي الثقة بالنفس، وتحسّن عضلات القلب والعقل والهضم والحركة، وتمنع الكثير من المشاكل التي قد تصيب الجسم، وتبعدنا عن الانفعالات.
    -النوم والراحة: النوم لساعات معقولة يعطي الحيوية والنشاط للإنسان، وقلّة النوم تؤدّي لمشاكل كبيرة مثل الانفعال المبالغ فيه والأرق والمشاكل البدنيّة والعضليّة، وأخذ قسطٍ من الراحة يعطينا الحيويّة والقوّة مما يزيد من النشاط اليوميّ ويعيطنا دفعة قوية للتفاعل الإيجابيّ.
  • النظافة الشخصية والعناية بالأسنان: النظافة الشخصية تعطينا الثقة بالنفس والراحة وتجنّب الأمراض، فالبكتيريا غالباً ما تتراكم فوق الجلد مما يعرضنا للإصابة بالأمراض الجلدية، والعناية بالاسنان ونظافتها وغسلها بالمعجنون والفراشة مفيد للفم والأسنان، فيجب غسل الأسنان بعد كل وجبة طعام وقبل النوم، ويستحبّ استخدام الخيوط والماء والملح بشكل مستمر للعناية باللثة وحمايتها من الالتهابات.
  • التعلم من التجارب: ويطلق عليه النموّ التفاعلي، وتتأثر صحّة الإنسان بالخبرات العقلية التي تحدث في الصغر، والتجارب والمواقف الحزينة والسعيدة.
  • التصرّف السليم مع الضغوط النفسيّة وبالعلاقات الاجتماعيّة: بالابتعاد قدر الإمكان عن الضغوطات النفسيّة، ومساعدة النفس على التعامل مع الضغوطات التي تواجهنا في الحياة والابتعاد قدر الإمكان عن العصبيّة، بالضحك وإبعاد الأفكار السوداويّة عن الدماغ، وللراحة النفسيّة يجب القيام ببعض الممارسات الرياضيّة، مثل القيام بالتمارين الرياضيّة والنوم لعدّة ساعات مناسبة، والجري، والراحة، والتأمّل، وحل المشكلات وأسباب القلق أولاً بأول.
  • أحرصي حواء على تناول فاكهة التوت بكل أنواعها حيث تعتبر حمية غذائية غنية بالفوائد الصحية، و قد أثبتت دراسات كثيرة أن تناول التوت يقلل من ظهور علامات التدهور المعرفي.
  • الحد من تناول السكر والدقيق الأبيض، حيث أن تناول السكريات والكربوهيدرات والدهون المشبعة بكثرة يؤدي إلى فساد كبير في الذاكرة الخاصة بكِ.
  • يجب أن تمارسي أي من الممارسات العقلية التي تساعدك على التفكير الدائم كالكتابة أو القراءة لأنها تقوي عضلات الدماغ فيبقى عقلك حاد وصحي مع تقدم العمر.
  • القيام ببعض النشاطات الإجتماعية مع مجموعة من أصدقائك المقربين بإستمرار حتى يصبح عقلك أقل عرضة لفقدان الذاكرة والنسيان.
  • قومي بطهي الطعام على درجات حرارة منخفضة، حتى تتمكني من التخلص من المواد الكيماوية السامة التي تسبب الزهايمر وللحفاظ على سلامة المواد الغذائية، كما يجب أن تتجنبي تناول كميات كبيرة من الأطعمة المشوية أو المقلية وخاصًة اللحوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق