10 اطعمة غنية بالبروتين

هناك الكثير من الاطعمة الغنية بالبروتين المهم لصحه الجسم وبناء العضلات في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الغنية بالبروتين

البروتين

يحتاج الجسم إلى مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية حتى يقوم بعملياته وأنشطته الحيوية، وإحدى أهمّ هذه العناصر هو البروتين؛ لأنّه يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تقوم بوظائف تتعلّق بالنمو وبناء أنسجة وخلايا الجسم المختلفة، كما تدخل في تكوين عضلات الجسم وتساعد على استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

أنواع البروتين

البروتين نوعين، بروتين حيواني بحيث يمكن الحصول عليه من مصادر غذائية حيوانية، وآخر نباتي يوجد في مصادر نباتية، علماً بأنّ النوع الأول هو الأكثر منفعة للجسم، لكنّ الجسم يقوم بتخزين النوعين والاستفادة منهما، وعندما تنخفض نسبة البروتين في الجسم؛ فإنّ ذلك ينعكس سلباً عليه ويسبب له الكثير من المشاكل والأمراض الصحيّة المختلفة؛ فيفقد الإنسان وزنه بسهولة ويشعر بالتعب والإرهاق غير المبرّر، إضافةً إلى الاضطرابات العصبية والنفسية كالقلق والتوتر، ويضعف الجهاز المناعي لديه فتنخفض قدرة الجسم لديه على مقاومة الأمراض، وبالنسبة للأطفال يتأثّر معدّل النمو لديهم ويصابون بالإسهال، وفي الحالات المتقدمة من النقص ولجميع الفئات العمرية، قد يصاب الشخص بأورام في الكبد تحديداً، واضطراب هرموني يؤدّي إلى مشاكل في القدرة على التبوّل.
أهمية البروتينات للجسم

– تدخل البروتينات في تكوين إنزيمات جسم الإنسان والكائنات الحية الأخرى، والتي بدورها تساعد على القيام بالعمليات الحيوية بالشكل الصحيح. بناء الغطاء الخارجي أو الهيكلي لجميع الخلايا الأساسية في الكائنات الحية.
– تلعب البروتينات دوراً كبيراً في نمو الجسم وبناء أنسجته، كما لها دور كبير في المحافظة على صحة الإنسان، حيث إن نقصها يؤدي إلى إصابته بالعديد من المشاكل.
– تدخل في تركيب وتكوين عضلات الجسم، كما وتلعب دوراً كبيراً في المساعدة على حرق السعرات الحرارية الإضافية في الجسم.
– لا تقتصر أهمية البروتينات على الإنسان والحيوانات، فهي مهمة أيضاً للفايروسات التي تلعب دوراً كبيراً في تصنيع بعض أنواع البروتينات هيكلية الشكل بالغالب، والتي يصل عددها إلى 490 بروتيناً فيروسياً.

10 اطعمة غنية بالبروتين

1- اللحوم :

تحتوي معظم اللحوم على كمية كبيرة من البروتينات. اللحوم البيضاء والدواجن هي أكثر صحة من اللحوم الحمراء بسبب محتواها العالي من البروتينات الخالية من الدهن. أربعة حصص من الدجاج تحتوي على 32 غراما من البروتين، ومنخفض جدا من الدهون والكوليسترول في الدم. 58 غراما من صدور الدجاج تحتوي على 17 غراما من البروتين و 37 غراما من الفخذ الدجاج يحتوي على 9 غرامات من البروتين. اللحوم على الرغم من أنها غنية بالبروتينات، ولكنها تحتوي على كمية عالية من الدهون، ويمكن أيضا أن ترفع في مستويات الكوليسترول في الدم. كل ما عليك القيام به هو اختيار اللحوم الخالية من الدهن أو اختيار الدواجن أو الأسماك. حاولي تجنب قلي للحوم أو الدجاج لكي لا يتسبب في ازالة محتوى البروتين.

2- الفول والبقوليات :

الفول والبقوليات هي واحدة من أفضل الخيارات عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الغنية بالبروتين وتعتبر أفضل مصادر البروتين للنباتيين. البقوليات مثل البازلاء والعدس والفاصوليا مثل الحمص وفول الصويا وغيرها مليئة بالبروتين. تحتوي الفاصوليا على الألياف الغذائية وثمانية من الأحماض الأمينية الأساسية. كما أنها تحتوي على 9 ملغ من البروتين لكل غرام. الفاصوليا السوداء تحتوي على 7.5 غرام من البروتين كما أنها منخفضة للغاية من الدهون فقط مع 1 غرام من الدهون. فول الصويا يمكنك إضافته في الأطعمة والسلطات ويحتوي على أكثر من 11 غراما من البروتين. الحمص يحتوي على 16 غراما من البروتين لكل 100 غرام، وهو من أفضل الأطعمة التي تحتوي على البروتين للنباتيين.

3- المكسرات :

المكسرات مثل الكاجو واللوز، والفول السوداني والمواد الغذائية الغنية بالبروتين. أعلى كمية من البروتينات موجودة في الجوز البرازيلي. حفنة من الجوز البرازيلي كافية لتلبية المتطلبات اليوميه من البروتين. وهو غني بالأحماض الأمينية وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تنمية العضلات وتمنع جفاف البشرة. اللوز والجوز لهما العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك مستوى عال من البروتين. ربع كوب من اللوز يحتوي على 8 غرامات من البروتين. كما أنه منخفض من الدهون، وهو مصدر غني بالمواد الغذائية المليئة بالبروتين. الفول السوداني يحتوي على 8 غرامات من البروتين.

4- منتجات الألبان :

منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والقشدة، والجبن لها مصادر مهمة من البروتين. كما أنها تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات الأساسية. الكالسيوم في الحليب يحافظ على صحة الأسنان والعظام ويساعد على منع هشاشتها والحد من التهاب المفاصل. الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم هي خيار صحي خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن. نصف كوب من الجبن قليل الدسم يحتوي على 90 سعرة حرارية مع 16 غراما من البروتين. الجبن السويسري قليل الدسم يحتوي على 8 غرامات من البروتينات، جبنة بارميزان توفر 10غرامات من البروتين والجبنة الرومي تحتوي على 9 غرامات من البروتين لكل 100 غرام.

5- المأكولات البحرية :

المأكولات البحرية هي مصدر جيد جدا من البروتين ومنخفضة الدهون. ثلاثة حصص من سمك السلمون تحتوي على 20 غرام من البروتين و 5 غرامات من الدهون. سمك السلمون مليء بأوميغا 3 و 6 والأحماض الدهنية الأساسية والتي يحتاجها الجسم. التونة تحتوي على 24 غرام من البروتين لكل 100 غرام، وتوفر أسماك القد 20 غراما من البروتين لكل 100 غرام.

6- الجوافة :

الجوافة تحتوي على 3 غرامات من البروتينات. وبصرف النظر عن البروتين، تحتوي الجوافة أيضا على الكالسيوم و كمية عالية من فيتامين (C).

7- الأفوكادو :

الأفوكادو من أكثر الأطعمة المغذية التي تحتوي على كمية عالية من البروتين. وتوفر هذه الفاكهة 5 غرامات من البروتين.

8- البروكلي :

البروكلي منخفض الدهون، على الرغم من احتوائه على كمية جيدة من البروتين، يحتوي أيضا على العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين (A)، فيتامين (B)، فيتامين (C) والحديد والألياف الغذائية. نصف كوب من البروكلي يوفر 2 غرام من البروتينات.

9- السبانخ :

كوب من السبانخ المطبوخ والمسلوق يحتوي على 5 غرامات من البروتينات. السبانخ تحتوي أيضا على فيتامين (A)، فيتامين (B) والحديد والألياف الغذائية وجميع فيتامين (B) المركب.

10- بياض البيض :

البيض هو مصدر ممتاز للبروتين، وخاصة بياض البيض لأنه منخفض في نسبة الكولسترول وله نسبة عالية من البروتين. بياض البيض أيضا منخفض في الدهون مما يجعله الغذاء المثالي لوجبة فطور صحية ومغذية. كوب واحد من بياض البيض يحتوي على 26 غراما من البروتين. كما أنه سيوفر مع الأحماض الأمينية الطاقة الأساسية. وينصح للكبار لتناول بيضة واحدة يوميا.

فوائد البروتينات للجسم

تعدّ الفوائد التي يمكن لجسم الإنسان أن يكتسبها خلال تناوله البروتينات بشكل منتظم عديدة ومتنوّعة، منها: قدرة البروتينات الكبيرة على بناء عضلات الجسم وعظامه، وقدرتها على جعل الشعر، والأظافر، والجلد صحيّةً أكثر نظراً إلى كونها تتكوّن بشكل رئيسي من المواد البرويتنية، وتعزيزها لخلايا الدم الحمراء لاحتوائها على بروتين الغلوبين، وقدرتها أيضاً على تعزيز الإنزيمات المفيدة التي تساعد الجسم على القيام بعمليّات هامّة كالتفاعلات المختلفة، والهضم، كما ويمكن للبروتينات أن تعزّز من قدرات النواقل العصبية المختلفة، والخلايا العصبية، بالإضافة إلى الدماغ. هناك عاملان رئيسيان تعتمد عليهما كميّة البروتين التي ينبغي تناولها وهما: الجنس، والعمر؛ فكلّما تقدّم الإنسان في سنه أصبح محتاجاً بشكل أكبر وأكثر وضوحاً لتناول كميات أكبر من البروتينات، أما الرّجال فهم بحاجة لتناول البروتينات أكثر من النساء.

فوائد البروتينات

تعمل على بناء اللبنة الأساسية للجسم من عظامٍ وعضلاتٍ وأليافٍ وأربطةٍ وأنسجة. تعزّز الجهاز المناعي للجسم وتقوي إنتاج الخلايا البيضاء الذي يعدّ خط الدفاع الأول للجسم. تساعد في العمليات الحيوية في الجسم مثل تنظيم الهضم والدورة الدموية والتمثيل الغذائي. يحتاج الجسم إلى كمياتٍ مناسبةٍ من البروتينات لإنتاج الإنزيمات والهرمونات التي يحتاجها الجسم. تساعد في عملية التنفس مثل بروتين الهيموغلوبين الذي يعمل على تثبيت الأكسجين في خلايا الدم الحمراء لنقلها إلى كافة أنحاء الجسم. يعمل على تقوية الجهاز العصبي لدى الإنسان، فهو يعمل على بناء النواقل العصبية في الجسم.


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى