صحة

10 اطعمة لصحه جيدة

المحافظة على الصحه امر مهم ويجب على كل شخص الاهتمام بصحته في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة والنصائح العامة لصحه جيدة

10 اطعمة لصحه جيدة

اصبح العالم أكثر خطورة مما سبق و الأمراض والأوبئة تزداد كل يوم ولا سيما التلوث البيئي يؤثر على حياتنا و أنشطتنا اليومية لذلك علينا ان نهتم بصحتنا اكثر ونكون حريصين على ممارساتنا وتصرفاتنا اليومية . حاول أن تعود نفسك على نمط حياة صحي لتحافظ على صحة جسمك و لتحد من الأمراض ة الحوادث و لكي تزيد من نسبة الطاقة في جسمك ، فقط أعطي قليلا من الإهتمام لصحتك و ستجد نفسك في حال جيد

10 اطعمة لصحه جيدة

أولاً التمر

  • يحتوي التمر على السكريات و المعادن التي يحتاجها الجسم كالمنجنيز و النحاس و الكبريت و البروتينات و الألياف الغذائية مما يسهم في تقوية جهاز المناعة و الحد من الإصابة بأمراض الأعصاب و يعالج الإمساك و اضطرابات النوم و يعتبر التمر المجفف عنصر غذائي غني بالعناصر الأساسية للجسم و يدخل ي صناعة الأكلات الشهية و من الممكن أن يحفظ في الغرفة لعدة شهور أو في الثلاجة لفترة تصل إلى عام كامل .

ثانياً اللوز

  • يحتوي اللوز على سعرات حرارية و دهون و ألياف غذائية و أحماض دهنية غير مشبعة و فيتامينات أبرزها فيتامين E و كربوهيدرات و بروتينات و يستخدم لعلاج فقر الدم و ضبط نسب الكوليسترول و يساعد أيضاً في الوقاية من الأورام الخبيثة و الحد من الأرق لذلك يؤكد الأطباء أن تناول حفنة من المكسرات يومياً تحمي الجسم من الأمراض و من الممكن الإحتفاظ به في الثلاجة لمدة عام كامل .

ثالثاً الشوفان

  • من النباتات العشبية ذات القيمة الغذائية العالية لإحتوائها على الدهون المشبعة و الألياف الغذائية و البروتينات و يعمل الشوفان على راحة الجلد و يمد الجسم بالطاقة و يسهم في تسهيل الهضم و من الممكن الإحتفاظ به مغلفاً لمدة تصل إلى أربعة أشهر .

رابعاً الكينوا

  • حبوب غذائية شأنها شأن البنجر و السبانخ و كوم العشب و تحتوي الكينوا على كميات مناسبة من الأحماض الأمينية و البروتينات و الألياف و الفسفور و تضاف إلى طبق السلطة و تعتبر حبوب سهلة الهضم و من الممكن الإحتفاظ بها لمدة تصل إلى أربعة أشهر .

خامساً زيت الزيتون

  • يحتوي زيت الزيتون على سكريات و بروتينات و ألياف غذائية و سعرات حرارية و دهون مشبعة و يسهم في تقوية جهاز المناعة و طرد الفيروسات و البكتيريا من الجسم و يعالج الحساسية و تورم المفاصل ،و من الممكن الإحتفاظ بزجاجة زيت الزيتون لمدة تصل إلى عام كامل و حالة فتحها يمكن الإحتفاظ بها لمدة ستة أشهر .

10 اطعمة لصحه جيدة

سادساً اليقطين

  • يسمى القرع أيضاً و يحتوي على البروتين و فيتامين ” أ ” و الحديد و الكالسيوم لذلك ينصح بتناول بذور اليقطين و من الممكن الإحتفاظ باليقطين في مكان يبعد عن الشمس لمدة تصل إلى تسعة أشهر .

سابعاً زبدة المكسرات

  • عبارة عن مكسرات مطحونة و يفضل تناول زبدة الفول السوداني و الكاجو لإحتوائها على كميات مناسبة من السكر و تعد زبدة المكسرات مصدراً أساسياً للبروتينات و الدهون الغير مشبعة و مضادات الأكسدة لذلك تحمي من الإصابة بالأورام الخبيثة و من الممكن الإحتفاظ بها حوالي تسعة أشهر قبل الإستخدام و ثلاثة أشهر بعد الإستخدام .

ثامناً بذور الشيا

  • أحد أنواع النباتات الحولية العشبية و تحتوي بذور الشيا على الألياف و الكالسيوم و الصوديوم و الأوميجا3 و تسهم في تحسين كفاءة الجهاز الهضمي و تكافح نمو الخلايا السرطانية و حالة وضعها في إناء محكم الغلق بالثلاجة تبقى صالحة للإستخدام لمدة عام كامل .

تاسعاً الفاصوليا اليابسة

  • تخلو من الكوليسترول الضار والمواد الحافظة لذلك فهي مفيدة للصحة ومن الممكن الاحتفاظ بها لمدة عامين في مكان جاف .

عاشراً الأرز البني

  • يحتوي على المنجنيز و الكبريت و النحاس و يتناول لضبط معدلات الكوليسترول و العظام و تيسير الهضم و التخلص من حب الشباب و زيادة بريق البشرة و من الممكن الإحتفاظ به لمدة تصل إلى عام كامل إذا ترك مغلفاً أو ستة أشهر اذا تم فتحه .

10 اطعمة لصحه جيدة

نصائح صحية

1-التمارين : يميل جسم الإنسان للحصول على السبات العميق مثل أي آلة لا يتم إستخدامها لفترة طويلة . ممارسة الرياضة لا تعني التعرق من كثرتها بل يكفي أن تحرك جسمك فترة 10 إلى 20 دقيقة يوميا بالمشي أو الجري أو التمدد في الهواء الطلق ، إذا كنت لا تحب ذلك يمكنك أن تعزف الموسيقى أو أن ترقص ، فليس من الضروري أن تسجل إشتراكا في النوادي الرياضية .

2- عادات الأكل الصحية : إن حياتنا مليئة بالوجبات السريعة و الأكل الجاهز ، لكن عليك الإبتعاد عنه تماما للبقاء في صحة جيدة ، حيث أن جسمك يحتاج إلى المواد الغذائية الطازجة و النظيفة فحاول التقليل من الأكل الزيتي و الدهني و الإكثار من الخضراوات و الفواكه و شرب كميات وفيرة من الماء .

3- النوم : النوم هو الشيء الضروري للجسم ولا يمكنه الإستغناء عنه ، مهم جدا أن يحصل الجسم على كمية كافية من النوم لكي يبقى محافظا على تركيزه ، أما الشخص الذي لا ينام بإستمرار فذلك قد يسبب له مشاكل كثيرة ، لا بد لأي شخص عادي أن ينام من 5-6 ساعات نوم يوميا بالمعدل الطبيعي . ولا بد من ذكر ان النوم هو وسيلة لتخلص من تعبنا وأرهاقنا فهذا يساعد على التخلص من السموم بالجسم و النوم وحده لا يكفى و انما الهدوء والاسترخاء قبل النوم يساعد ايضا على وصولك للصحة جيدة وممتازة وتدليك والمساج قبل النوم .

4- التواصل الإجتماعي : لا يستطيع المرء التخلي عن الأسرة والأصدقاء و العيش لوحده فتنمية العلاقات الإجتماعية تنمي الصحة الجسدية و تنظم وقت العقل و الجسم معا. السرعة و التطور التكنولوجي وفر لنا مواقع تواصل اجتماعي عديدة تستطيع من خلالها الوصول إلى العالم والحديث مع ممن تشاء وكسر حواجز المكان والزمان ولا سيما ان الفضفضة والحديث مع الآخرون يجعلك تتخلص من المشكلات و الهموم التي في قلبك فالبوح هو وسيلة للتخلص من الطاقة السلبية في جسمك وتجعلك أكثر نقاوة.

10 اطعمة لصحه جيدة

نصائح عامه لك ولعائلتك

1-شرب الكثير من الماء.
2-التوقف عن شرب المشروبات الغازية.
3-اللبن أفضل من العصائر التي تحتوي على السكر.
4-تجنب الأكل أثناء الوقوف.
5-تجنب الأكل أمام التلفزيون لأنه يؤدي إلى زيادة تناول الأكل لا شعورياً.
6-زيادة تناول البروتينات تسبب الشعور بالشبع دون زيادة في الوزن.
7-الحرص على تناول طبق من السلطة يومياً.
8-محاولى اشباع الرغبة في السكريات بتناول الفاكهة.
9-استعمال العسل الطبيعي في التحلية بدلا من السكر الأبيض.
10-استبدال المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض بالمصنوعة من دقيق الحبة الكاملة للقمح.
11-الشيكولاتة الداكنة صحية أكثر.
12-الزبادي اليوناني أفضل من الزبادي التقليدي.
13-المكسرات المملحة غير صحية، المكسرات بدون ملح صحية جداً.
14-زيت الزيتون أفضل من الزيوت النباتية.
15-زيت جوز الهند أفضل من الزبد.
16-تقليل تناول الحلويات.
17-الألياف تنظم مستوى سكر في الدم وتنظم من حركة الامعاء.
18-محاولة النوم مبكراً.
19-محاولة تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفزيون.
20-تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
21-المحافظة على وجبة الإفطار دائماً.
22-استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني.
23-استبدال الطعام المقلي بالطعام المخبوز أو المشوي.
24-تناول الكثير من الأعشاب الطبيعية.
25-تقليل تناول الطعام من الخارج على قدر الإمكان.
26-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
27-عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة.
28-تناول الطعام ببطء
29-تجنب التوتر.
30-زيارة الطبيب على فترات دورية للكشف العام.

10 اطعمة لصحه جيدة

مواضيع آخرى أعجبت الزوار:

مقالات ذات صلة

الوسوم