صحة

10 خرافات طبية

تنتشر الكثير من الخرافات والأساطير القديمة، وينقلها جيل لآخر، سواء كانت صحيحة، أو حتى من باب السخرية، فلا قلق منها على أية حال، ولكن حينما تكون هذه الخرافات بشأن الصحة، فإن الأمر يثير القلق بالتأكيد، لذلك إليكم عددا من هذه الخرافات:
1-تناول 8 أكواب من المياه يوميا

نسمع دائما عن ضرورة تناول 8 كؤوس من المياه يوميا، للحفاظ على الصجة، ولكن الأمر ليس كذلك، فالصحيح هو أن تتناول المياه وقتما تشعر بالعطش لبقائك على قيد الحياة، وبقاء جسدك رطبا.
أما عن كمية المياه المطلوبة لجسمك، فيمكنك الحصول عليها من مصادر مختلفة خلال اليوم الواحد عن طريق الأطعمة والحساء والخضروات والفواكه والمشروبات من شاي وقهوة وعصائر مختلفة.
وهناك بعض الحالات التي ينصح بضرورة التدقيق في كمية المياه المتناولة، وتناول كمية أكبر، ومنها أن يكون لون البول أصفر غامق، أو إنك لا تذهب للحمام بشكل منتظم، أو أنك تعيش في مناخ حار، أو تقوم بالمزيد من الأنشطة.

2-تناول البيض خطر على صحة القلب


هذه الخرافة الطبية ستسعد بالطبع عشاق البيض والأطعمة المشتقة منه، فتناول طبق أو اثنين خلال اليوم، ليس أمرا مضرا، ولا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أي مرض.
وليس معنى ذلك إنكار وجود كوليسترول في صفار البيض، ولكن طالما كان بالنسبة المسموحة، فالأمر ليس خطيرا، وخاصة أن الدهون قد تكون موجودة في أي نوع من أنواع الطعام الذي نتناوله، كما أن البيض ضروري لجسمك لاحتوائه على الأوميغا 3 التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أقرأ أيضا: 5 وجبات مثالية لأجل فطور أكثر صحة.. تعرف عليها

3-مضادات التعرق تسبب سرطان الثدي

انتشرت مؤخرا معلومات طبية بشأن مزيلات العرق المكتوب عليها “مضاد التعرق”، التي تمنع العرق مما يجعله يتراكم تحت طبقة الجلد، التي تؤدي بك في نهاية المطاف إلى تكوين الأورام في أنسجة الثدي، ويجعل الإصابة بورم الثدي أمرا محتملا، ولكن المعهد الوطني للسرطان قال مؤخرا إنه ليس هناك دليل قاطع أو علمي يربط بين مضادات التعرق والإصابة بسرطان الثدي.

4-الجو البارد يجعلك تصاب بالبرد


هناك مقولة موروثة، تقول إن الخروج في الجو البارد يجعلك تصاب بالبرد، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أنه لا علاقة بالجو البارد وبين إصابتك بالبرد، على العكس تماما فقد أثبت النتائج أن الأصحاء هم من يقضون فترات طويلة في الجو البارد مع ممارسة النشاط البدني، حيث يعمل على مكافحة الفيروسات وتعزيز جهاز المناعية لديهم، كما أن الميكروب يموت بصورة أكبر عكس الجو الدافئ الذي يساعد على انتشاره وسهولة تمريره.
اقرأ أيضا: مذاق فمك.. مرشدك الطبيعي حول صحة أعضائك

5-بحاجة لتناول الفيتامينات يوميا

كثيرا ما نسمع عن دور الفيتامينات والمكملات الغذائية لتعويض المواد الغذائية التي لا يحتويها نظامك الغذائي اليومي، ولقد اختلف في هذه النقطة الباحثون والدارسون، حيث لابد أن يحتوي نظامك الغذائي على كافة العناصر المطلوبة، في الوقت نفسه يجب عليك تناول الفيتامينات إذا كان الدكتور قد أوصى به، خاصة للسيدات الحوامل اللاتي لابد أن يتناولن حمض الفوليك لخفض نسب العيوب الخلقية في الجنين.
ورغم كل ذلك فأفضل وسيلة للحصول على الفيتامينات هي تناول الأطعمة التي تحتوي عليها ضمن نظامك الغذائي خاصة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والزيوت الصحية والمكسرات.

6-تناول وجبة الإفطار يساعد على خفض الوزن


على عكس الشائع، فتناول وجبة الإفطار لا يساعدك على إنقاص الوزن، ولكن تناولها هو فقط يسد جوعك ليس أكثر، ولكن عدم تناولها قد يساعدك على منع الأكل العشوائي خلال اليوم، فيما أجرت جامعة كورنيل دراسته حول أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، لا يلجؤون لوجبات دسمة في الغذاء والعشاء، وبالتالي تخفض حوالي 400 سعر حراري في اليوم، فتخطي وجبة الإفطار سيساعدك بصورة كبيرة على خفض الوزن.
اقرأ أيضاً: كيف تؤثر الرحلات الجوية الطويلة على الصحة؟
7-المخاط الأخضر وسيلة لنقل العدوى

محتويات الأنسجة والمخاط الخاص ليس لها دلائل أو إشارات، فالمخاط الأخضر والأصفر قليلا هو الأكثر شيوعا في بعض الالتهابات البكتيرية، ولكن ليس هناك دليل قاطع إنك في حاجة لمضادات حيوية، فالتهاب الجيوب الأنفية يلعب دورا في لون المخاط، وكذلك نزلات البرد أيضا.
8-السكر يزيد من مستوى نشاط الأطفال المفرط


كثير من الآباء يعتقدون أن السكر والحلوى التي تحتوي على نسب سكريات عالية، هي السبب وراء النشاط المفرط لأطفالهم، والسبب وراء عدم قدرتهم على التركيز، ولكن ذلك غير صحيح، فهذه السكريات تسبب خمولا بعد فترة.
9-مقعد المرحاض يمكنه نقل الأمراض إليك
مقاعد المراحيض هي ليست السبب في نقل الأمراض لك، فهي تنظف باستمرار لتجعلك أكثر طمأنينة تجاهها، ولكن ما عليك معرفته أن الأشد خطرا من مقاعد الحمام هي الأبواب والمقابض وأرضيات الحمام، حيث تكون مغطاة بالحشرات مقل كولاي ونوروفيروس “المعروف أيضا باسم “أنفلونزا المعدة”، ولذا عليك تغطية يدك بمنشفة ورقية قبل لمس الأبواب أو مقابض، واستخدام معقم اليدين أو غسل بعد ذلك.
10-فرقعة الأصابع تسبب التهاب المفاصل


صوت فرقعة الأصابع يزعج الكثير من الناس، ولكن هذا الأمر غير مضر على الإطلاق، رغم ما كان شائعا أن حكة المفاصل مع بعضها البعض يسبب الالتهابات في العظام والمفاصل، في حالة شعورك بآلام عند فرقعة الأصابع عليك عرض نفسك على طبيب.

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم