10 خلطات لتطويل وتقوية الأظافر بسرعة

الأظافر هي من علامات جمال وصحة اليدين، فهي التي تخبرنا دائماً عن صحة الأشخاص بشكل عام، ومراقبة نمو الأظافر أو شكلها يخبر الأطباء عن الاصابة بأمراض أخرى، تنمو الأظافر في المتوسط من 3 إلى 4 ملليمترات شهريًا،  ومع ذلك يمكن أن تختلف سرعة نموها وفقًا لحالتك الصحية، وطريقة العناية بها، تساعد الإجراءات اليومية الصغيرة في الحفاظ على الأظافر والحفاظ عليها رطبة، وكذلك تساعد حماية يديك أثناء كل مهمة منزلية على عدم تهيج الجلد وعدم تجفيفه، كما أن وضع طلاء أظافر  جيد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع سيحسن مظهر أظافرك ويسمح بنمو الأظافر بسرعة، إليك بعض النصائح لتنمو الأظافر بشكل أسرع.

10 خلطات لتطويل وتقوية الأظافر بسرعة

وصفات طبيعية للمحافظة على صحة الأظافر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تهدف إلى تسريع نمو الأظافر،  ونقدم لك الأكثر فاعلية منها، للتكرار يوميًا لمدة أسبوع إلى أسبوعين للحصول على أفضل نتائج.

وصفة الزيوت وعصير الليمون

اخلطي نفس الكمية من زيت الأرجان وزيت الخروع (بضع قطرات) مع القليل من عصير الليمون ونقع أظافرك في هذا الخليط لمدة 5 دقائق.

زيت الزيتون وزيت اللافندر

قم بتسخين 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون واتركه ليبرد، ثم قم بإضافة 5 قطرات من زيت اللافندر  قبل أن تغمر أظافرك لمدة عشر دقائق.

عصير الثوم والقرنفل

الثوم فعال جدا في تحفيز نمو الظفر، اصنع عصير الثوم عن طريق عصر القرنفل واستخدمه كل ليلة على بشرة لمدة أسبوع، وللاستخدام ستحتاج إلي تقشير فص ثوم، ووضع داخل عصير القرنفل، ثم ضعها على الأظافر استخدام فرشاة

10 خلطات لتطويل وتقوية الأظافر بسرعة

خميرة البيرة

خميرة البيرة هي فطر مجهرية، وتسمى أيضًا Saccharomyces cerevisiae، يسمح وجود الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية للخميرة بتزويد البشرة بالعناصر الغذائية الضرورية لاستعادة اللمعان والجمال، وتحتوي خميرة البيرة أيضًا على خصائص تحفيز للنمو، وتساعد على تحسين بنية الشعر التالف والأظافر الضعيفة، غالباً ما تستخدمه الخميرة كعلاج (في كبسولات) لمدة شهر، مرتين إلى ثلاث مرات في السنة، سيسمح لك هذا المكمل الغذائي بتدعيم أظافرك وشعرك وتغذيتهم بالشعر والأظافر القوية والإشراق.

زيت الخروع

غالبًا ما يستخدم  زيت الخروع لترطيب وتغذية وتنعيم وتقوية أظافرها وكذلك الشعر والرموش والحواجب أيضاً، كل ما عليك فعله هو وضع زيت الخروع على كل ظفر باستخدام الفرشاة، وقم بتكرار هذه الخطوة عدة مرات في الأسبوع.

زيت الأرجان والليمون

يعد زيت الأرجان أحد منتجات التجميل التي يمكن استخدامها لأجزاء الجسم المختلفة،  وأيضًا يمكنك   استخدامه بطريقة مختلفة عندما يتعلق الأمر بالأظافر.

المكونات: سوف تحتاج زيت أركان + ليمون + وعاء.

الخطوات: تخلط في وعاء  كلاً من زيت أركان مع الليمون.

تغمس أظافرك في خليط زيت الأركان والليمون لبضع دقائق، ويمكنك تكرار هذه الوصفة حتى تحقيق النتائج المطلوبة.

زيت الشاي

  • يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في القضاء على البقع البيضاء على الأظافر، وبالتالي يساعد بشكل كبير في نمو الأظافر بشكل طبيعي وصحي، هذا العلاج مفيد بشكل خاص إذا كانت  تعاني من عدوى فطرية.
  • كيفية استخدامه: امزج ستة قطرات من زيت شجرة الشاي مع 15 مل من زيت الزيتون، ضع الخليط على أظافرك وقم بالتدليك جيداً،  اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وبعد ذلك يمكنك غسله بالماء الفاتر.
    10 خلطات لتطويل وتقوية الأظافر بسرعة

زيت جوز الهند

  • يحتوى زيت جوز الهند  على العديد من الفوائد لعلاج ضعف الأظافر، حيث أنه له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في علاج الالتهابات الفطرية بالإضافة إلى الإصابات التي قد تسببت في نمو البقع.
  • كيفية استخدامه: خذ بضع قطرات من زيت جوز الهند وقم بتدليكه على الأظافر،  واتركه ليلة كاملة.

صودا الخبز

  • صودا الخبز له خصائص مطهرة يمكن أن تساعد في علاج العدوى المسؤولة عن البقع البيضاء على الأصابع أو أظافر القدم والتي تعوق نموها بشكل طبيعي، حيث أن طبيعتها القلوية تسهل إزالة البقع، والتي يمكن أن تقلل أيضًا من ظهور بقع بيضاء على الأظافر.
  • كيفية استخدامه: خذ نصف كوب من صودا الخبز وأضيف ربع كوب من الخل، ويضاف الماء الدافئ وتخلط جيدا، ينقل الخليط إلى وعاء كبير ونقع الأصابع لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

 خل التفاح

الخل هو الدواء الشافي المنزلي للعديد من المشكلات في الشعر والأظافر، وهذا يرجع لخصائصه المضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم  والفطريات، لهذا فأنه يستخدم في علاج عدوى الظفر.

كيفية استخدامه: تمييع القليل من الخل مع ضعف كمية الماء، ثم  اغمس كرة قطنية في المحلول وافرك أظافرك المصابة لمدة 15 دقيقة،  لا تغسل أظافرك، واسمح للمحلول بالتعرض للهواء الجاف على الأظافر المصابة،  كرر العملية مرتين أسبوعياً.

نصائح للحفاظ على نمو الأظافر

الحفاظ على ترطيب الأظافر

الترطيب أمر بالغ الأهمية، كلما زاد ترطيب البشرة وقلمت الأظافر كلما زادت سرعة نموها، لترطيب البشرة بشكل صحيح، يجب أن تبدأ بترطيب يديك باستخدام كريم لليدين، ولكن للحصول على نتيجة أكثر إشراقًا، فإن وصفات الترطيب الطبيعية خاصة زيت الزيتون ستغذي بشرتك بعمق.

التغذية الجيدة

  • للأظافر الطويلة والصحية، من المهم أن يكون لديك نظام غذائي صحي مع الأطعمة الغنية بالبروتين،
  • في الواقع، يمكن أن يكون للنقص الغذائي تأثير على نمو الأظافر كما على قوتها،  لذلك من المفضل تفضيل نظام غذائي غني بالبروتينات والكالسيوم والزنك وفيتامين ب، ولتحقيق نمو طبيعي وسريع للأظافر، يجب أن نضع في حميتنا الغذائية: الحبوب الكاملة والبروتينات ومنتجات الألبان، المكسرات والفواكه والخضروات الخضراء، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين تشمل: الدواجن ولحم البقر ولحم الخنزير والأسماك والبيض والمكسرات والحبوب الكاملة والبقول ومنتجات الألبان.
  • الأطعمة الغنية بالفيتامينات هي: الحليب، الفواكه (المشمش، البطيخ، المانجو، البرتقال) وكذلك السبانخ، الكيوي، الجزر، البطاطا الحلوة.

عدم قضم الأظافر

قضم أو عض الأظافر من العادات السلبية للغاية على صحة الأظافر، قد يكون السبب التوتر أو التعود، وللحد من هذه العادة السلبية يجب استخدام زيوت طبيعية لتقوية الأظافر، ومحاولة وضع طلاء أظافر مرة واحدة في الأسبوع حتى تمنع رغبتك في قضم أظافرك.

الحد من استخدام طلاء الأظافر

قد تكون منتجات الأظافر غير المطابقة للمواصفات سبب في ضعف الأظافر، وكذلك ازالة الأظافر بطريقة غير صحيحة، وعدم استخدام مزيلات طلاء الأظافر.

استخدام قفازات عند القيام ببعض المهام

تتعرض أيدي ربات البيوت  للماء بشكل مستمر، بسبب غسيل الصحون وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على صحة الأظافر، وبطريقة بسيطة يمكنك ارتداء قفازات عند غسل الصحون لحماية يديك بشكل عام، وأظافرك بشكل خاص، وليس غسيل الصحون فقط هي التي تتوجب ارتداء قفازات، ولكن إذا كان عملك يتطلب التعامل مع المواد الكيميائية، يجب عليك ارتداء قفازات اللاتكس لتجنب خطرها على المدى البعيد.

تقليم الأظافر والاعتناء بها

اعتني بالأظافر بشكل يومي من خلال التخلص من الجلود الصغيرة والميته ولكن دون قصها، ولكن قم بإجراء هذه العملية بلطف باستخدام الأدوات المناسبة لتجنب إتلافها، حيث تقوم البشرة حول الأظافر بدور حماية الظفر، من خلال اعتماد واحدة من هذه النصائح، سترى نمو أظافرك بشكل ملحوظ وطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى