10 زيوت طبيعية لإخفاء التجاعيد وعلامات الشيخوخة

الزمن و الارهاق و التعب و حتى الطقس كل هذا و اكثر يتركون اثارا على البشره و هذه الاثار هي تجاعيد و بقع بنيه اي علامات الشيخوخة و على مجلة رجيم سنقدم لكم حلولا طبيعيه تعتمد على الزيوت .

افضل 10 زيوت

زيت الزيتون

زيت الزّيتون يحتوي زيت الزّيتون على العديد من القيم الغذائية المُهمّة لصحّة الجسم بشكلٍ عام وللبشرة بشكلٍ خاص، فهو غني بالفيتامينات A ،E التي تُحارب الجذور الحُرّة الضّارة بالبشرة، كما أنّه مصدراً مُهماً لمُضادات الأكسدة القويّة، كل ذلك يجعله زيتاً فعّالاً في مُكافحة التّجاعيد وتقليلها، كما أنّ التّدليك المُنتظم بزيت الزيتون للمناطق المُصابة بالتّجاعيد يُرطّب ويُجدّد الخلايا،

زيت جنين القمح

يعمل زيت جنين القمح على تنشيط الدورة الدموية كما يعمل على تغذية البشرة وامدادها الاصلاح المكثف لبشرة والترطيب المثالي كما أن زيت جنين القمح يعمل على تقليل ظهور الندبات وعلامات التجاعيد والخلايا الميتة لذلك فهي مكافح لعلامات الشيخوخة بفضل مكوناته الطبيعية فهو يحتوي على عدة مكونات طبيعية وأساسية مثل فيتامين إي ومجموعة من المعادن والبروتينات والأحماض الدهنية .

زيت بذور المشمش

يتميز زيت بذور المشمش بتركيبته الخفيفة على البشرة والتي يمكن امتصاصها من دون أي وجود مادة دهنية على البشرة فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة ومنع ظهور الخطوط تالرفيعة لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية أيضا كما أنه مفيد جدا للبشرة الحساسة التي تحتاج إلى عناية خاصة وفي نفس الوقت لمن لديهم آثار التقدم في العمر فهو يخفي علامات الشيخوخة مع الانتظام المتكرر .

زيت اللوز الحلو

يعمل زيت اللوز الحلو على تجديد خلايا البشرة ومنحها الحيوية والنشاط فهو ممتاز جدا في اعطاء البشرة الملمس الحريري كما أنه يمنع من انسداد البشرة لتتنفس بشكل طبيعي ويمكن استخدامه كمنظف للبشرة أو إضافته لكريمات البشرة.

زيت اللوز الحلو

يعمل زيت اللوز الحلو على تجديد خلايا البشرة ومنحها الحيوية والنشاط فهو ممتاز جدا في اعطاء البشرة الملمس الحريري كما أنه يمنع من انسداد البشرة لتتنفس بشكل طبيعي ويمكن استخدامه كمنظف للبشرة أو إضافته لكريمات البشرة.

زيت الحلبة

تساعد أوراق الحلبة وبذورها على حل مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك التّجاعيد، فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن التي يمتصها الجلد بسهولة.

زيت الزّنجبيل

يعمل الزّنجبيل كعلاج ممتاز للتخلص من التّجاعيد؛ بسبب احتوائه على مضادّات الأكسدة، كما يُساعد على منع انهيار الإيلاستين (بالإنجليزيّة:elastin) الذي يعد من أهم أسباب ظهور التّجاعيد

زيت الرمان

يحتوي زيت الرمان على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة مما تعمل على تجديد الخلايا التالفة كما أنه مرطب طبيعي جدا للبشرة ويعمل على تغذيتها وفي نفس الوقت يعمل على تخفيف ظهور التجاعيد للبشرة ويعزز أيضا من مرونها فهو ممتاز جدا في شد البشرة والتخلص من التجاعيد .

زيت جوز الهند

يُعدّ زيت جوز الهند من الزّيوت المُرطّبة للبشرة، كما يجعلها مُشرقة، فهو يمتلك خصائص تُجعلها مرنة، مما يُعزّز قدرتها على التخلص التّجاعيد ومُكافحتها.

زيت الجوجوبا

وهو من أهم الزيوت المستخدمة في مكافحة تجاعيد البشرة لما لها من أهمية خاصة جدا فهو من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية الذي يتميز بالتركيبة الخفيفة التي تشبه الزيوت التي تفرزها البشرة حيث يعمل على تنعيم البشرة والتخلص من الخطوط الرفيعة الموجودة بداخلها كما أنه مفيد للبشرة الدهنية خاصة التي بها رءوس سوداء حيث يمنع من ظهورها وفي المقابل يعمل على تفتيح البشرة أيضا

النصائح الفعّالة للتخلص من تجاعيد البشرة وتقليل ظهورها

1- شرب الماء بوفرة

الماء هو أحد الضروريات الأساسية لصحة الجسم والتي لا يجب أن نغفل عنها. فشرب الماء لا يساعد فقط على علاج التجاعيد وتقليل ظهورها، لكنه مفيد لتحسين أداء وظائف الجسم بشكل عام. شرب الماء بوفرة يساعد على ترطيب البشرة، فمن أهم أسباب ظهور التجاعيد هو جفاف البشرة. تأكدي من شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم للحصول على الترطيب اللازم للبشرة.

2- تناول الأطعمة الصحية المكافحة لشيخوخة البشرة

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على مكافحة شيخوخة البشرة والاحتفاظ بالشباب الدائم. ومن أهمها مضادات الأكسدة، الأوميجا 3 والأحماض الدهنية، بعض المعادن كالنحاس، السلينيوم، البروتينات، الرتينول، الحديد والفيتامينات E، C، والدهون الغير مشبعة.

احرصي على إدراج بعض الأطعمة المتوازنة الغنية بالعناصر الغذائية خلال وجباتك الغذائية كالخضروات والفواكه الملونة، المكسرات، البقول، البيض، الأسماك الزيتية، الحبوب الكاملة، الشاي الأخضر، وغيرها.

3- النوم لساعات كافية

أثناء النوم، يفرز الجسم هرمون يسمى بهرمون النمو، وهو المسؤول عن التحكم في نمو أنسجة الجسم بما فيها الجلد. وفي حالة عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، يفرز الجسم هرمون الكورتيزول، وهو المعروف بهرمون الإجهاد، فيتسبب في إبطاء عملية النمو ويؤدي إلى تلف الخلايا. لذلك، احرصي على الحصول على قدر كافي من النوم لتتمكن البشرة من تجديد خلاياها وإصلاح التلف للحفاظ على الشباب الدائم والحيوية.

4- تجنب التوتر العصبي

التخلص من تجاعيد البشرة ليست مهمة سهلة، فعليكِ التخلص من عوامل التوتر المحيطة بكِ. فيتسبب الشعور بالتتر في إضعاف البشرة وترققها، مما يجعلها غير قادرة على مكافحة عوامل الشيخوخة، فتظهر التجاعيد المبكرة. حاولي قدر الإمكان تخصيص بعض الوقت لممارسة التمرينات الرياضية، تنمية المهارات والهوايات، مقابلة الأصدقاء، التأمل، والخروج للطبيعة.

5- الإقلاع عن التدخين والتدخين السلبي أيضًا

التدخين ينتج الشوارد الحرة، والتي تتسبب في إضعاف خلايا الجسم وإتلاف أغشيتها، بما في ذلك ألياف الكولاجين. فالكولاجين هو المسؤول عن الحفاظ على مرونة البشرة وسلاستها، وبإتلافه تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. لذلك، فلا بد من الإقلاع عن التدخين نهائيًا لحماية بشرتك واستعادة حيويتها. أيضًا بالنسبة لغير المدخنين، فلا بد من مراعاة عدم مخالطة المدخنين أو التواجد في الأماكن المزدحمة المليئة بأدخنة السجائر.

6- الوقاية من أشعة الشمس

التعرض للأشعة فوق البنفسجية قد يضر بالكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يؤدي لظهور التجاعيد. لذلك، فينبغي وقاية البشرة من التعرض لأشعة الشمس خلال أوقات الذروة. كما ينصح كذلك باستخدام واقي الشمس SPF 15 على الأقل عند التعرض للشمس.

العلاقة بين تناول السكريات وظهور تجاعيد البشرة

السكريات والمواد النشوية لها الكثير من الأضرار على البشرة وباقي أعضاء الجسم.تفيد العديد من الدراسات بأن تناول السكر وامتصاصه داخل خلايا الجسم مرتبط بجزيئات البروتين إذ يتنج جزيئات حرة مثل التي تنتج عن التعرض للشمس، وتسمى هذه العملية ” glycation”. الجزيئات الحرة الناتجة عن هذه العملية تؤدي الى تكسير الكولاجين والايلاستين مما يسبب تجاعيد البشرة. كما أن هذه العملية تجعل الجلد يفقد مرونته وبالتالي يتجعد بسهولة. تناول السكريات بكميات كبيرة هو أساس تجاعيد البشرة كما تفيد أحدث الدراسات، بالإضافة الى التدخين، مستحضرات التجميل وعوامل مناخية مختلفة. كل هذه العوامل تشكل جزءًا من أسباب تجاعيد البشرة لكن يبقي تناول السكريات وخاصة المصنعة هو العامل الرئيسي والأكثر تأثيراً.
من هنا طوّر المختصون العديد من المنتجات المقاومة للتجاعيد عن طريق منع إتحاد السكر مع بروتينات البشرة أو عن طريق التخلص من الجزيئات الحرة. هذا بالإضافة الى أنظمة غذائية تؤدى الى ابطاء تكسر الكولاجين وبالتالي التقليل من تجاعيد البشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق