10 طرق تخلصك من الشخير أثناء النوم

الشخير خلال فترات النوم، من الأمور المزعجة جدا، خاصة بالنسبة لشريك حياتك، والشخير له أسباب عدة تختلف وفقاً للمرحلة العمرية، وقد يكون للشخير صوت عالي يشبه الحشرجة وهذا النوع قد يكون مصحوبا بتوقف متقطع في التنفس واضطراب النوم، وإليكم بعض النصائح التي ربما تخلصك من الشخير المزعج طوال فترة الليل.

1-النوم السليم

ابتعد عن النوم على ظهرك خلال فترة الليل، حيث يتسبب النوم بهذه الطريقة، إلى ارتداد الأنف إلى الوراء مما يتسبب في تضييق مجرى الهواء، وحدوث هذا الصوت المزعج، وتعد وضعية النوم على الجانب الأيمن هي أنسب وضعية لتجنب حدوث “الشخير”.

2-إنقاص الوزن

السمنة الزائدة هي سبب رئيسي لحدوث الشخير، ولذا خسارة الوزن الإضافي لجسدك، سيساعد على خسارة الوزن الموجود في الحنجرة، والذي بدوره يتسبب في تضييق مجرى الهواء.

الشخير

3-  الأشرطة الأنفية

إذا كنت تعاني من الشخير أثناء النوم، فيمكنك الاستعانة بالأشرطة الأنفية، وهي متوفرة في كل الصيدليات، وهي ستعينك على توسيع المجاري الهوائية، وهذا يفيد في حال كانت المشكلة من الأنف.

الشخير

4-  معالجة احتقان الأنف

إذا كانت الأنف محتقنة، فهذا سيمنع مرور الهواء بشكل سليم، مما يتسبب في حدوث الشخير، ولذا لمعالجة الأمر بسهولة، يمكنك آخذ حمام ساخن قبل النوم، أو الاستعانة بمحلول ملحي للمساعدة في تنظيف المجرى الأنفي، كما عليك التحقق من عدم وجود المواد المسببة للحساسية والغبار في غرفة النوم، وخاصةً إذا كان احتقان الأنف يحدث ليلاً فقط.

الشخير

 5-التوقف عن استخدام المنومات

الأقراص المنومة تسبب ارتخاء في عضلات الحنجرة، مما يعيق مجرى الهواء ويصبح غير طبيعيا، وهو ما يتسبب في الشخير، ولذا إذا أردت معالجة هذا الصوت المزعج عليك التوقف نهائي عن المنومات.

الشخير

6- تمارين الحنجرة

هنالك بعض التمارين الصوتية للحنجرة، والتي تساعدك على السيطرة على عضلات الفك والحنجرة بشكل سليم.

الشخير

7-  استخدام زيت النعناع 

يحتوي النعناع على خصائص غنية جداً مضادة للالتهاب، وتعمل على شفاء الأغشية المبطنة للأنف من الالتهابات والتضخم، وهذا عامل أساسي في عملية وقف الشخير نهائياً مع شفاء ما في الأنف من مشكلات.

الشخير

8- الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المعروفة ذات الفوائد العالية ويحتوd أيضاً على مضادات الالتهابات ومضادات البكتيريا، كما أنه يساعد من إنتاج اللعاب الذي يلطف كثيراً من التهابات الحلق، والزنجبيل له تأثير مهدئ للجهاز التنفسي، ويعمل على فتح تجويف الأنف والحلق عن طريق تخفيف التورم فيهما، وبذلك يقلل من الشخير.

الشخير

9ـ الثوم

يمنع الثوم التهابات الجهاز التنفسي، فيمكنك مضغه قبل النوم، أو يمكنك فرمة وتناوله مع وجبة العشاء أو السلطة قبل النوم.

الشخير

10-  الجراحة

إذا فشلت كافة المحاولات، فأخيراً يبقى الخيار أمامك هو إجراء جراحة، خاصة أنه في بعض الأحيان تكون المشكلة مرتبطة بالجزء الأنفي، ولذا لا مفر من الجراحة لتعديل الحاجز.