10 طرق تساعد على التحكم بالغيرة بين الزوجين

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في تقليل الغيرة بين الزوجين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتخلص من الغيرة بين الزوجين

الغيرة

الغيرة هي عبارة عن أحاسيس، وأفكار، وتصرفات تنشأ عند تصوّر الشخص أن علاقته القوية مع شخص قريب منه باتت في خطر، أو أن أحد الأشخاص سيتفوق عليه وعلى مكانته المميزة، وفي كثير من الأحيان تتجاوز هذه المشاعر الطبيعيّة حدّها، لتصل إلى درجة الشكّ أو المرض النفسيّ، حيث يفقد الشخص قدرته على التحكم في مشاعره، كما أنه يمتلكه شعور في حب التملك، ومن المؤكّد أنّ هذه المشاعر والتصرّفات تثير استياء الشخص نفسه واستياء الأشخاص المحيطين به، ومن المؤكّد أنّ هناك العديد من السبل التي تساعد على التخلّص من هذه المشاعر وتسيطر عليها.

10 طرق تساعد على التحكم بالغيرة بين الزوجين

حاول النظر في علاقاتك من وجهة نظر أحد أصدقائك :

قبل محاولة خلق مشكلة مع شريك حياتك بسبب الغيرة حاولي النظر للمشكلة من وجهة نظر أحد أصدقائك ومعرفة كيف سيكون رد فعله علي هذا . وذلك للتعرف إذا كان رد فعلك زائد عن الحد أم أنه رد فعل طبيعي للموقف. تساعدك هذه الطريقة أن تصبح الأمور أكثر وضوحاً ومن المحتمل أن تمنعك من التصرف بطريقة خاطئة بسبب الغيرة .

زيادة الثقة في شريك حياتك :

لا تحاولي أخذ كل الكلمات التي يذكرها شريك حياتك بإعتبار أنها يكذب عليكي . تذكري بأن القليل من الثقة هي حجر زاوية أي علاقة عاطفية . وأنك تقدمي الإهانة لشريك حياتك من خلال التشكيك الدائم والحاجة لتقديم إستجواب لكي بصفة مستمرة . يجب أن تثقي في شريك حياتك فترة من الوقت لإصلاح علاقاتكم .

التوقف عن مقارنة نفسك بالأخرين :

دائماً ما يكون الدافع وراء الغيرة هو تدني إحترام الذات وفقدان الثقة بالنفس . قد تتراود إليك أسئلة مثل كيف يمكن أن يحبني، كيف يمكن لشخص مثله أن ينجذب إلي ؟ بالطبع قد لا نفهم سبب الحقيقي وراء حبنا لأحد الأشخاص . لذا يجب أن تكون لديكي القدرة علي تقدير الصفات الجذابة بداخلك .

يجب أن تكوني علي إستعداد لفقد شريك حياتك :

دائماً ما يكون الدافع وراء الغيرة هو تدني إحترام الذات ولكن أيضاً قد يعاني الأشخاص الذين لديهم مستوي ثقة عالي أن يعانوا من الغيرة الشديدة خصوصاً إذا كانت تشعر دائماً بأنها مركز الأشياء وتنظر للزوج بإعتبار أنه أحد ممتلكاتها الخاصة وبمجرد إصدار أي تصرف سواء كان إبتسامة بسيطة أم الإختلاط العادي بالأخرين .

ولكن شريك حياتك ليس أحد ممتلكات التي تقع تحت حراستك . قد تندهشي عندما تعلمي بأنه حب الشخص كثيراً يجب أن يكون مرفق بإحساس إمكانية فقدانه لأن الغضب والخوف والغيرة تطرد الحب .

تذكر الصفات الإيجابية لديك :

يجب التذكر دائماً أن الغيرة أمر طبيعي ولكن تصبح مشكلة عندما تستمر . وعندما تجدي تغلل شعور الغيرة بداخلك محاولة تذكر الصفات الإيجابية الموجودة لديك لمقاومة شعور الغيرة والتذكر بأن كل شخص لديه نقاط قوة ونقاط ضعف.

إستخدام خيالك لكي يشعرك بشكل أفضل وليس أسوأ :

يمكنك تجربة إغماض عينيك للإسترخاء أعتقد أنه من التمارين التي تشعرك بالهدوء أكثر قبل محاولة إخراج الغيرة علي هيئة غضب. بمجرد تخيل نفسك تحب عن الهدوء والإسترخاء حتي تتمكن من السيطرة علي مشاعرك. ستكون قادر علي السيطرة علي الغيرة .

معرفة السبب الكامن وراء الغيرة :

تحديد السبب الكامن وراء الغيرة وتحديد لماذا يسطر هذا الشعور عليك . ربما يكون السبب وراء الغيرة هو عدم تذكر الزوج يوم تاريخ ميلادك أو لأنه لم يعد يدعمك في الفترة الأخيرة . ذلك بدلاً من الثورة عليه وتوجيه الإتهامات مباشرة يمكنك الحديث معه بكل هدوء بمجرد تفهم السبب الكامن وراء هذا التصرف يمكنك مقاومة شعور الغيرة الشديد .

مواجهة الغيرة :

تحتاجي إلي التحدث مباشرة عن الغيرة ومنع تحكمها في علاقاتك العاطفية. يمكنك مشاركة شريك حياتك بمشاعرك بدون حاولة إلقاء إتهامات. مجرد طلب منه تقديم تفسير واضح مثل اشعر بعدم الامان لقيام بهذا التصرف. يمكنك القضاء علي هذا الشعور من خلال طلب من الزوج أن يشاركك تجاربه أثناء النهار من خلال الإتصالات .

التحكم في الإجهاد :

الغيرة غالباً ما تكون إستجابة للإجهاد وإذا كنتي فعلا حريصة علي تجنب هذا الشعور عليكي التأكد من القيام بممارسة التمارين الرياضية، التغذية السليمة، التأمل أو اليوغا وذلك للحصول علي المزيد من الدعم كل هذه الأمور من المحتمل أن تحدث تأثير رائع في السيطرة علي مشاعر الغيرة .

وضع حدود :

إذا كنتي تُصابي بالقلق ليلاً ونهاراً علي الزوج وتقومي بملاحقته طوال اليوم من خلال الإتصالات ورسائل البريد الإلكتروني،، الحاجة للنظر في أخذ إستراحة من كل هذه التصرفات . يمكنك الحديث مباشرة مع الزوج حول مخاوفك وأنكي بحاجة للإطمئنان عليه والإتفاق معه علي طريقة للتواصل معاً أثناء التواجد خارج المنزل .

طرق التخلّص من الغيرة

التعرّف على سبب تولد مشاعر الغيرة، فمن المؤكّد أنّ مشاعر الغيرة لم تأتي من فراغ، بل هي ردّة فعل لسبب معيّن أو حدوث موقف ما، لذا من المهم التعرف على سبب الغيرة، بمعرفة سبب الغيرة يمثل نصف طريق التخلص من هذه الحالة. الابتعاد عن مقارنة النفس بالغير، من حكمة الله أن جعل الناس مختلفين في الشكل وفي القدرات الشخصية، وأيضاً هناك العديد من الاختلافات المبنية على النفس، لذلك من الخطأ وضع النفس في وضعية المقارنة مع الغير، ويجب التيقّن بأنّ لكلّ إنسان صفة خاصّة تميّزه عن غيره، وأنّ الكمال لله سبحانه وتعالى. زرع الثقة بالنفس، فمشاعر الغيرة نابعة من خوف الشخص على مكانته عند شخص مقرّب منه، فيجب الثقة بأنّ ما هو لك سيبقى لك، وما هو خير سيبقى يلازمنك، والعلاقات الحقيقة لا تتأثّر بدخول أشخاص جدد إلى الحياة، والعلاقات الزائفة الضعيفة ستنهزم وتزول بمرور أشخاص جدد في حياة الشخص. تقدير ظروف الشريك المقرب، وضحد الأفكار التي ترمي بأنّه لم يعد يهتمّ وأنّ مشاغل الدنيا قامت بتغيير أسلوبه في التعامل مع المقربين منه؛ لأنّ هذه الأفكار منبعها التفكير السلبي للشخص الذي يعاني من الغيرة. الابتعاد عن التفكير في الأحداث والمواقف السابقة، التي عملت على زعزعة العلاقة مع الشريك، فاستمرار العلاقة بعد هذا الموقف دليل على أن المسامحة الطرفين لبعضهما وتمسكهما ببعضهما، ولكن هذا لا يعني استمرار الشك، والاستمرار في إعادة تذكر هذا الموقف. التفكير بأسباب الغيرة بصورة منطقية وعقلية، والبحث عن الأدلة التي تؤيد فكرة أن الشخص المقرب ينوي الابتعاد، أو أن أشختص جدد حلو في قلبه، ومن الممكن دحض هذه الأفكار من خلال مراقبة الشريك بطريقة بطيئة وعن بعد بحيث لا بثار استيائه. مصراحة الشخص المقرب بما بجول في النفس، ومناقشته بطريقة سلسة وهادئة وذلك لكسب قلبه ولفت انتباهه، ويجب الحذر من استخدام لغة غاضبة وآمرة أثناء الحديث معه.
أبحث عن كافة الوسائل والطرق التي من شأنها تنمية مواهبي وهواياتي التي أحبها وأحرص عليها وأعطيها الوقت الكافي. يجب أن أتغلب على شعور الغيرة الذي ينتابني من خلال تعزيز ثقتي بنفسي باتّخاذي الطرق الملائمة التي تخلّصني من الشعور بالنقص. أُعود ذاتي على المرونة وسهولة التحكّم بضبط النفس والسيطرة عليها. أحافظ على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار والتي من شأنها تخفيف حدّة التوتّر والاكتئاب وطرد الطاقة السلبيّة من الجسم ومن أهمّ الرياضات المتّبعة للتخلّص من هذه الطاقة هي رياضة اليوغا. أحافظ على علاقتي بشريك حياتي وعدم خسارته من خلال زيادة قناعتي بأنّ الغيرة المرضية والزائدة عن الحدود ممكن أن تؤدّي إلى هدم هذه العلاقة وهذا الأمر من أبرز المشاكل التي تواجه الأزواج. أُقدم على مواجهة الأمور كما هي ولا أغرس في رأسي الخوف من فقدان وخسارة شيء ما، فهذا يؤدّي إلى انعدام شعوري بالأمان مما يعرضني للإصابة بمرض الغيرة. لا أقارن نفسي بالغير فلكل إنسان خصائص معينة ميزه الله بها فلا أنظر لجمال فلان ولا أراقب ما يمتلكه الآخرون، لأنّ لكلّ شخص سمة فالجأ إلى البحث عما حباني به الله من صفات إيجابية وهذا مهم جداً للتخفيف من الغيرة. يجب أن لا أُشغل نفسي بمراقبة الناس بل بالأشياء الإيجابية التي تُخرجني من حياة الحقد والحسد إلى منبع من الحرية والعطاء والسعادة. أخلص نفسي من الشعور بالتملك فمساحة الحرية مطلوبة وهامة خصوصاً إذا كان لي شريك يعيش معي كي أحافظ على علاقتنا وضمان استمراريتها. معايشة الواقع ومواجهة الحقائق كما هي ومعالجتها بطريقة سلسة ومبسطة بعيداً عن توجيه الإتهامات والإدعاءات والتي لا تجني الفائدة. أعمل على خلق بيئة من الثقة بيني وبين المحيطين بي ولا آخذ دور المراقب والحامي للأطراف الأخرى فكلٌ له قدرة على حماية نفسه والدفاع عنها.


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى