10 طرق طبيعية لتبييض اليدين والقدمين

للحصول على لون بشرة موحد وجميل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للحصول على يدين وقدمين بيضاء

العناية في الجسم

يتطلّبُ الحفاظ على جمال الجسم جوانب عديدة من الاهتمام، فلا يكتمل جمال الإنسان دون تكامل اهتمامه بنفسه، فكما يُعنى الكثيرون في العناية ببشرتهم، فالعنايه باليدين والقدمين ليست بأقل أهميّة، وذلك يعكس مدى نظافة الشخص، واهتمامه بنفسه، بالإضافة للفوائد الصحيّة العديدة، فمثلاً العناية بالقدمين تجنّب من الإصابة بفطريات القدم.

اسباب التصبغات الجلدية

1- أصحاب البشرة السمراء لديهم قابلية عالية للإصابة بالاسمرار لديهم قابلية عالية جدًا لحدوث التصبغات الجلدية عن أصحاب البشرة الفاتحة بسبب زيادة خلايا التصيغ او نشاط التصبغ.

2- بسبب زيادة الاحتكاك في بعض الأماكن مثل أماكن تراكم الجلد الميت في الكوع والمفاصل حيث أن الاحتكاك يزيد من نشاط الخلايا الصبغية.

3- تظهر غالبًا في الأماكن المكشوفة من الجلد المعرضة للشمس باستمرار كالوجه والرقبة واليدين، حيث ان التعرض للأشعة الشمس فوق البنفسجية يزيد من انتاج هرمون الميلاتين الذي يتسبب في ظهور الكلف والنمش والبقع الجلدية الداكنة وتصبح أكثر وضوحًا لدى كبار السن من هم فوق 60 عامًا.

4- الكلف من أكثر الأمراض الجلدية التي تظهر في فترة الحمل حيث يصاحب تلك الفترة عددًا من التغيرات الهرمونية زيادة هرمون الاستروجين ومستويات هرمون البروجستيرون ووظائف الغدة الدرقية هو شائع ايضا مع النساء التي تتناول حبوب منع الحمل يعرف تلك النوع من التصبغ باسم الميلازما ايضا ينتشر تلك النوع مع الذكور الذين يخضعون للتأثير الخاص بالعلاج الهرموني.

5- نتيجة للضغوط النفسية تم ربط معدل التعرض للضغط النفسي والانفعال لظهور الشيخوخة المبكرة التي تتسبب في إحداث عدد من التغيرات بالجسم كالتصبغ الجلدي الذي يؤثر بالسلب على عمل الجهاز المناعي بكفاءة ايضا يسبب التعرض لمزيد من المشاكل الصحية على المدى البعيد حيث أظهرت دراسات علمية جديدة أن كثرة الضغط النفسي يتسبب في الحكة الجلدية التي تسبب الالتهابات وإخراج كمية من هرمون الميلانين الذي يسبب تصبغ الجلد .

6- تأثيرات الأدوية والسموم بسبب الإفراط في استعمال الأدوية الجلدية وتناول أنواع معينة من الأدوية والتعرض لسلسلة من المواد الكيميائية تسبب الإصابة بالالتهابات والاكزيما الجلدية وحب الشباب وتصبغ البشرة خاصة عند استخدام التاتو.

7- التغذية غير الصحية لتغذية دور كبير في حدوث التصبغ الجلدي فتناول العناصر الغذائية غير الصحية وشرب الكحول نجد تعرضهم للتصبغ الجلدي خاصة الذين لا يتناولون فيتامين د ومن لا يشربون الماء بكميات كافية للجسم.

10 طرق طبيعية لتبييض اليدين والقدمين

1- قشر البرتقال :

واحد من أفضل العلاجات المنزلية لتبييض اليدين والقدمين وذلك بتجفيف بعض من قشور البرتقال في الشمس. ثم طحنها للحصول على مسحوق وإضافته القليل من عصير البرتقال مع بعض الحليب للحصول على عجينة سميكة. قومي بتنظيف اليدين والقدمين بالماء وتطبيق هذه العجينة على البشرة وتركها لمدة 20 دقيقة. ثم،الشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

2- الحليب الخام :

الحليب الخام هو واحد من أسهل الطرق لتبييض اليدين والقدمين. كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يقشر خلايا الجلد الميتة. هذا الحمض هو أيضا عامل تبييض طبيعي يساعد في التخفيف من التصبغات تدريجيا للبشرة. الحليب الخام يخترق البشرة ويطهر جيدا. أيضا، يعمل كمرطب فعال. كل ما عليك القيام به هوغسل اليدين والقدمين بالماء. ثم نقع كرة من القطن في الحليب الخام ومزجها على اليدين والقدمين. هذه الطريقة تجمع الاوساخ من على البشرة. بعد ذلك يمكنك أخذ بعض من الحليب الخام وتدليكه بلطف على القدمين واليدين وتركه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء العادي. كرري هذه العملية كل يوم للحصول على النتائج المرجوة.

3- الخيار :

الخيار له تأثير التبريد وهو أمر مفيد لعلاج حروق الشمس. يمكنك فرك شرائح من الخيار على مناطق الداكنة في اليدين والقدمين وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل بالماء.
بدلا من ذلك، امزجي ملعقة كبيرة كل من عصير الليمون وعصير الخيار. وتطبيقه على البشرة وتركه لمدة 15-20 دقيقة، بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية يوميا. أو يمكنك إضافة بضع قطرات من العسل إلى الخيار المبشور. وضع هذا القناع على مناطق داكنة في اليدين والقدمين وتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في اليوم.

4- طحين الحمص :

طحين الحمص يحتوي على المواد الغذائية التي تساعد على إبقاء البشرة صحية ورطبة وله خاصية التبييض كما أنه يزيل الزيوت الزائدة من البشرة. الجمع بين الطحين الحمص وماء الورد للحصول على عجينة سميكة. امزجي هذا الخليط على بشرة اليدين والقدمين وتركه لمدة 15-20 دقيقة بعد ذلك الشطف باستخدام الماء البارد. بدلا من ذلك، يمكنك الجمع بين ملعقة كبيرة كل من الطحين الحمص واللبن وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. امزجي هذا الخليط على اليدين والقدمين وتركه لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء البارد.

5- العسل :

العسل يحتوي على خصائص التبييض الطبيعية للبشرة. امزجي ملعقة كبيرة كل من العسل وعصير الليمون، ومسحوق الحليب اخلطي المكونات جيدا، ثم تطبيق هذا الخليط على المناطق الغامقة من اليدين والقدمين وتركه لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك يمكنك الشطف بالماء. بدلا من ذلك، يمكنك تطبيق العسل الخام إلى المناطق الداكنة من البشرة، والانتظار لبضع دقائق ثم غسله بالماء البارد. كرري هذه العملية يوميا.

6- البطاطس :

البطاطس لها خصائص تبييض الطبيعي. كما أنها فعالة في الحد من تصبغ الجلد. ببساطة فرك شرائح من البطاطس على البشرة والاماكن الغامقة في اليدين والقدمين، وتركها لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يمكنك الشطف بالماء الفاتر. بدلا من ذلك يمكنك استخراج العصير الطازج من البطاطا وتطبيقه مباشرة على البشرة. هذه الطريقة ستعطيك نتائج فورية.

7- اللوز :

يمكنك نقع اللوز في الماء طوال الليل، بعد ذلك هرسه وإضافة إليه ملعقة صغيرة كل من الطحين الحمص والقليل من الحليب وبضع قطرات من عصير الليمون. قومي بتدليك هذه العجينة على اليدين والقدمين. إستخدام هذه العملية بإنتظام للون بشرة افتح. يمكنك أيضا إستخدام زيت اللوز الدافئ وتدليكه مباشرة على البشرة وتركه لمدة 15-20 دقيقة. كرري هذه الطريقة يوميا في البداية، بعد ذلك يمكنك إستعمالها مرة واحدة في الأسبوع.
ملاحظة: يجب على الناس الذين لديهم حساسية من زيت اللوز تجنب استخدام هذا العلاج.

8- الشوفان :

دقيق الشوفان يساعد على إزالة الجلد الميت، ويشجع على نمو خلايا الجلد الجديدة. أكثر من ذلك يبيض لون البشرة. قومي بخلط 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان مع كل من ملعقة من اللبن الرائب والقليل من عصير الليمون.امزجي جميع المكونات جيدا للحصول على عجينة. طبقي هذا الخليط على المناطق المتضررة في اليدين والقدمين وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل باستخدام المياه العذبة. كرري هاه العملية بانتظام لمدة أسبوعين.
بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة من مسحوق دقيق الشوفان، مع بضع قطرات من عصير الليمون والقليل من مسحوق الكركم، تطبيق هذا الماسك على البشرة حتى يجف تماما، ثم الشطف بالمياه العذبة. كرري هذه العملية يوميا لتحسين لون البشرة.

9- الطماطم :

الطماطم (البندورة) تعمل للتبييض الطبيعي للبشرة وتعمل كوكيل يوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني من البشرة. وبالتالي، يجعل البشرة أكثر إشراقا من خلال خفض إنتاج الزيت المفرط. تطبيق اللب من الطماطم على البشرة. أو فرك شريحة من الطماطم على المناطق المتضررة وتركها حتى تجف. بعد ذلك يمكنك شطف البشرة بالماء العذب.
بدلا من ذلك، يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى ملعقة كبيرة من عصير الطماطم، وتطبيق هذا المزيج على المناطق المتضررة وتركه لبعض الدقائق. أو يمكنك إضافة اللب من الطماطم إلى 2 ملاعق كبيرة من اللبن وتركه لمدة 10 دقائق بعد ذلك يمكنك تطبيقه على البشرة وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء العادي.

10- ماء الورد :

ماء الورد يطهر البشرة بعمق ويساعد على تبييضها. قومي بخلط 2 ملاعق من الجلسرين و 3 ملاعق من مسحوق البوراكس مع 2 أكواب من ماء الورد. امزجي هذه الخلطة على اليدين والقدمين وتركه لمدة 20 دقيقة بعد ذلك يمكنك الشطف بالماء النقي.
بدلا من ذلك، يمكنك إضافة بضع قطرات من ماء الورد إلى أربع ملاعق كبيرة من طحين الحمص وإضافة القليل من الماء. ضعي العجينة على اليدين والقدمين لمدة 10 دقائق. ثم شطفه بالماء البارد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى