صحة

10 طرق طبيعية لعلاج الحكة في منطقة الأعضاء التناسلية

تعتبر الحكة في منطقة الأعضاء التناسلية من أكثر المشكلات التي تعاني منها السيدات وخصوصا في سن الإنجاب ، وتعتبر هذه المشكلة أكثر انتشارا بين السيدات بالمقارنة مع الرجال ، و قد تصاب العديد منهن بالعدوى في هذه المنطقة ، ويعد إهمال النظافة الشخصية هو السبب الرئيسي وراء ذلك ، ويوجد العديد من طرق العلاج المنزلية الطبيعية للتغلب على هذه المشكلة ، والتي أثبتت فاعليتها بشكل كبير جدا .

قد تصاحب هذه الحالة شعور بالألم ، الإحمرار في هذه المنطقة ، التورم والإحساس بالحرقة أيضا ، وتحدث مشكلة الحكة في المنطقة الخاصة للسيدات عندما تنتشر البكتريا الضارة حولها ، كما يتفوق عددها على عدد البكتريا النافعة ، ويتسبب ذلك الشعور بعدم الإرتياح ، وما تفكر فيه السيدة حينها هو البحث عن أفضل طرق العلاج التي تتخلص من هذه المشكلة المزعجة ، والطرق الطبيعية يمكنها ذلك ولكن إذا استمرت هذه المشكلة لفترة طويلة ، فلابد من استشارة الطبيب المتخصص .

طرق طبيعية للتخلص من مشكلة الحكة في منطقة الأعضاء التناسلية عند المرأة بفاعلية :

1- الكمادات الباردة : تؤخد عدة مكعبات من الثلج وتلف في قطعة نظيفة من القماش ، ثم توضع على المنطقة المصابة من دقيقة لدقيقتين ، تساعد هذه الطريقة في تخفيف الحكة بفاعلية .

2- خل التفاح : يعرف خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتريا والمضادة للفطريات ، توضع عدة قطرات من منه في إناء يحتوي على ماء دافئ ، وتنظف بها المنطقة المصابة ، تساعد هذه الوصفة على توازن معدل الرقم الهيدروجيني HP في المهبل ، مما يقلل الشعور بالحكة .

3- الثوم : يعرف الثوم بخصائصه المضادة للبكتريا ، يستخدم زيت الثوم مع زيت فيتامين E لمنطقة المهبل ، توضع هذه الوصفة لمدة 4-5 دقائق ، ثم يتم شطفها بالماء الدافئ ، مما يساعد في تهدئة الحكة بسرعة وفاعلية .

4- الزبادي : تغمر قطعة صغيرة من القطن في زبدية ، وتوضع على منطقة المهبل ، وتترك لمدة من نصف ساعة لساعة ثم تشطف بعدها بالماء الدافئ ، كما يوصى بتناول كوب من الزبادي يوميا ، يساعد ذلك في إزالة الكتريا الضارة مما يقلل الشعور المزعج بالحكة .

5- الريحان “الحبق” : يعتبر الريحان من الأعشاب الهامة التي تستخدم منذ القدم ، لما لها من خصائص مضادة للبكتريا ، تؤخذ بعض أوراق الريحان ويتم غليها في الماء ، تصفي وتستخدم لتشطيف منطقة المهبل ، يساعد ذلك في التخلص من العدوى التي تسبب الشعور بالحكة .

6- حمام الملح : تضاف ملعقتين أو ثلاثة ملاعق من الملح إلى دلو به ماء ، يستخدم هذا الماء للإستحمام ، والجلوس فيه “بوضع القرفصاء” لمدة 10 دقائق ، هذه الوصفة تعتبر من أبسط وأفضل طرق التخلص من الحكة في المنطقة التناسلية .

7- عسل النحل : يعرف العسل بقدرته على علاج العدوى الناتجة عن الميكروبات ، تؤخذ بعض قطرات من العسل وتوضع على المنطقة المصابة وتترك لمدة نصف ساعة ، ثم تشطف بالماء الدافئ ، تكرر هذه الوصفة مرتين يوميا ، لتصبح أكثر فاعلية .

8- عشب النيم : يعرف هذا العشب بخصائصه المضادة للبكتريا والمضادة للفطريات ، تؤخد بعض أوراق النيم ويتم غليها في الماء ، ثم تصفى وتستخدم لتشطيف المنطقة المصابة ، يساعد ذلك في تهدئة الحكة .

9- عصير الكرز : يعرف الكرز بخصائصه المضادة للأكسدة ، والتي تساعد في علاج العدوى الناتجة عن البكتريا والخميرة ، ينصح بتناول كوب من عصير الكرز يوميا ، يساعد ذلك في التخلص من العدوى سريعا .

10- الصبار “الألوفيرا” : يعرف الصبار بخصائصه المضادة للفطريات والمضادة للبكتريا ، ويعتبر من أفضل طرق العلاج الطبيعية لعدوى المنطقة التناسلية ، تؤخذ قطعة من أوراق الصبار ، ويتم إنتزاع الطبقة الخارجية لها وتوضع على المنطقة المصابة ، يساعد ذلك في التخلص من العدوى مما يخفف الحكة .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock